يوجد عدة أدعية لصلاة الاستسقاء لقضاء الحاجة، وهي هامة جدا في قضاء الحوائج، وتعد وسيلة للتضرع إلى الله والدعاء له لقضاء الحاجة وقد أوصي بها رسولنا الكريم للاستعانة بها في حالات الابتلاء.وصلاة الاستسقاء هي الصلاة والدعاء والتضرع إلى الله للسقي ونزول الماء بالتوسل والاستغفار.وسوف نوضح اليوم أكثر الصيغ شهرة لصلاة الاستسقاء وقضاء الحاجة من خلال السطور التالية.

أحكام صلاة الاستسقاء وقضاء الحاجة

صلاة الاستسقاء أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهي سنة مؤكدة وهي مثل صلاة العيد في عدد الركعات والجهر بالقراءة والتكبيرات.

وأمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام بالقيام بصلاة الاستسقاء في أرض فارغة بعيدة عن الناس، ومن أهم شروطها التوبة والتذلل والتضرع والخشوع في الدعاء، وتكرر صلاة الاستسقاء مرتين أو ثلاث مرات حتي نزول المطر.

خطوات صلاة الاستسقاء وطريقة أدائها

تبدأ صلاة الاستسقاء بالركعة الأولى وتكبر فيها تكبيرة الإحرام، ثم التكبير سبع تكبيرات وبعد ذلك قراءة سورة الفاتحة ثم قراءة سورة قصيرة وهي سورة الأعلى.

وبعدها الركوع ثم السجود مثل الصلوات المفروضة،ثم الركعة الثانية التي تبدأ بخمس تكبيرات وقراءة سورة الفاتحة ثم قراءة سورة قصيرة وهي سورة الغاشية.بعدها الركوع والسجود وبعدها التسليم.ويقوم الإمام بإلقاء خطبة قصيرة عن التوبة ووجوب الطاعات والبعد عن المحرمات والخشوع والتذلل والدعاء لله سبحانه وتعالى ثم ترديد أدعية لصلاة الاستسقاء لقضاء الحاجة.

أدعية لصلاة الاستسقاء لقضاء الحاجة

  • اللهم اسقنا واروينا غيثا مغيثا مفيدا نافعا وليس ضار عاجلا ليس آجلا.
  • كذلك اللهم اسق خلقك وا نعامك وبهائمك وانشر بيننا رحمتك واحي ارضنا وبلدنا الميتة.
  • اللهم ارحمنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا ونجنا.
  • أيضًا اللهم انعم علينا بسحب كثيفة قصيفة دلوقة، تمطرنا منه يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اسقينا من غيث مغيث، جليلا اللهم اسقنا من الغيث ولا تجعلنا قانطين.
  • كذلك اللهم إن في خلقك من العباد والبهائم والأنعام من الجهد والضنك م لا نشكوه إلا إليك فارحمنا ونجنا منه.
  • أخيرا يا رب يا كريم يا عطاء يا وهاب انبت لنا الزرع وأدر لنا الضرع، واروينا من بركاتك التي في السماء وأنبت لنا ثمارا من بركات الأرض.

أفضل أدعية لصلاة الاستسقاء لقضاء الحاجة

اللهم اسقنا سقيا رحمة وليست سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق.

كذلك اللهم اروينا بمائك من الغيث غيثا هنيئا مريئا غدقا مجللا. أيضًا اللهم انت الساق لعبادك وخلقك وبهائمك اللهم انشر رحمتك واحي بلدنا الميتة.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند صلاة الاستسقاء “اللهم أنت الله لا اله الا انت، اللهم انت الغني ونحن الفقراء، اللهم أنزل علينا غيثا من السماء ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اسقنا من الغيث ولا تحملنا مالا طاقة لنا به و تجعلنا من القانطين”.

آيات القرآن الكريم في نزول المطر وصلاة الاستسقاء:

بسم الله الرحمن الرحيم “إن في السماوات والأرض لآيات للمؤمنين* وفي خلقكم وما يبث من دابة لقوم يوقنون* واختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها وتصريف الرياح آيات لقوم يعلمون” سورة الغاشية آية 3-5  “وفي الأرض آيات للموقنين*وفي أنفسكم أفلا تبصرون* وفي السماء رزقكم وما توعدون” سورة الذاريات 20-22،  “وجعلنا من الماء كل شيء حي” سورة الأنبياء الآية 30

وهناك آيات قرآنية تحدثنا عن الغيث وتستعرض اثره في أحوال الناس في سورة الروم الآية 48 “الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فتري الودق يخرج من خلاله فإذا أصاب به من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون”.

ونكون  بذلك قد وصلنا لنهاية قالنا حيث ذكرنا أكثر من 7 أدعية لصلاة الاستسقاء لقضاء الحاجة،  يمكنكم الاستعانة بها للتوسل إلى الله ليسقي الحرث وينزل المطر.