جميعا نعرف أن دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان، والعشر الأواخر من هذا الشهر هم أفضل عشر ليالي ومن ضمنهم ليلة القدر وهي ليلة خيرا من ألف شهر يكثر الإنسان دائما في شهر رمضان من العبادات لأن ثوابها يكون مضاعف ومن هذه العبادات صلاة التراويح وصلاة التهجد وتصنف صلاة التهجد ضمن النوافل التي تساعد العبد في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

معلومات عن دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان

عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستيقظ ليلا لأداء صلاة التهجد كان يقول بعض الأدعية لذلك سنتعرف في الأسطر التالية على العديد من الأدعية المستحب قولها في صلاة التهجد. يستطيع المسلم أن يؤدي صلاة التهجد بعد أداء صلاة العشاء ولكن أفضل الأوقات لأداء صلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليلة.

دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان

  • اللهم إني أحمدك على نعمك اللهم أنت مالك السماوات والأرض وما بينهما اللهم لك الحمد حتى ترضى.
  • اللهم إني أسألك العفو إنك تحب العفو فاعف عني وأصلح لي شأني كله.
  • اللهم إني أسالك أن تطهرني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم إني أسألك أن تقني من ذنوبي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم أكتبني من عبادك السعداء في هذه الليلة.
  • اللهم إني أسالك أن تيسر لي أموري وتجعلي من كل ضيقا مخرجا.
  • اللهم بارك لي في عطائك وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم يا مقلب القلوب اهديني وثبتني على دينك.

ما هي صلاة التهجد

صلاة التهجد من أفضل العبادات التي يقوم بها المسلم في شهر رمضان، ولا سيما في العشر الأواخر وهي صلاة يتقرب منها العبد إلى ربه ويمكن أن تصلي سرا أو جهرا.

وهناك 9 معلومات عن دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان سوف نتحدث عنهم في الأسطر التالية بالتفصيل وصلاة التهجد ليست من الفرائض. ولكنها من السنن التي وصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك من المستحب أن نصليها ونتضرع إلى الله بالكثير من الأدعية ولا سيما أثناء السجود

الأحاديث النبوية التي تنص على فضل ليلة القدر

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان ويقول: تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.

كذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من يقم ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن عبادة بن الصامت قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم. ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال: “خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت، وعسى أن يكون خيرا لكم فالتمسوا في التاسعة والسابعة والخامسة”.

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من شهر رمضان

  • الابتعاد عن الأمور الدنياوية التي تشغل العقل واستبدالها بالعبادات والطاعات.
  • قراءة القرآن بتدبر وخشوع.
  • إخراج الزكاة قبل نهاية شهر رمضان.
  • تأخير السحور وتعجيل الفطور.
  • الإكثار من صلاة التهجد.
  • المواظبة على صلاة التراويح في المسجد.

ما الفرق بين صلاة التهجد وصلاة قيام الليل

صلاة التهجد: هي الصلاة التي يؤديها المسلم بعد أن يستيقظ من نومه ليلا ويتفرغ لتأديتها دون الاحتياج لعبادات أخرى.

صلاة قيام الليل: هي صلاة تعد من النوافل يمكن أن تؤديها بعد صلاة العشاء أو خلال الليل، حتى صلاة الفجر وفي قيام الليل يمكن أن تقرأ بعض الآيات من القرآن.

 

 

فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل في العشر الأواخر

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل في العشر الأواخر من رمضان أنه قال: “قال أطب مطعمك تكن مُستجاب الدعاء” ، أى أن الإنسان لايجب أن يأكل من مال حرام وألا يكون قد جمع ماله بطرق غير مشروعة كاللسرقة والتجارة الممنوعة أو الرشاوى وما شابه ذلك ،وقد وردت من الأحاديث ما يدل على أن أفضل الدعاء يكون أفضل أوقات الدعاء يكون في الثلث الأخير من الليل.

دعاء قصير مستحب في آخر الليل

عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏علمها هذا الدعاء: ‏‏”اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم ‏ ‏أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إاني أسألك الجنة وماقرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا “. رواه أحمد وبن ماجه وصححه الألباني.

وقت صلاة التهجد

تكون صلاة التهجد في الوقت ما بعد صلاة العشاء وحتى قبل طلوع الفجر، وتعد آخر الصلوات التي يؤديها المسلم في اليوم والتي يقوم بعدها بصلاة الشفع والوتر،  حتى يحين طلوع قجر اليوم التالي، وأفضل وقت لصلاة التهجد هو في الثلث الأخير من الليل، أي بعد منتصف الليل.

عدد ركعات صلاة التهجد

روت السيدة عائشة رضي الله عنها (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة)، متفق عليه.

حكم صلاة التهجد في المنزل

تباينت آراء العلماء حول إمكانية أداء صلاة الفجر في المنزل، فذهب الإمام مالك والإمام الشافعي إلى أنه يجوز صلاة الفجر في المنزل، بل أن أدائها في المنزل مستحب، ليجعل المرء لبيته نصيبا من فضل صلاته، وأيضا لحث أهل بيته على القيام وأدائها معه، وقد روي زيد بن ثابت رضي الله عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه اتخذ حجرة– قال: حسبت أنه قال من حصير – فى رمضان فصلى فيها ليالى، فصلى بصلاته ناس من أصحابه، فلما علم بهم جعل يقعد، فخرج إليهم فقال: قد عرفت الذى رأيت من صنيعكم، فصلوا أيها الناس فى بيوتكم، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء فى بيته إلا المكتوبة” (رواه البخارى) .

فضل صلاة التهجد في رمضان

وردت بعض الأحاديث النبوية التي تدل عن فضل صلاة التهجد في رمضان، فقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه “كَانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حَتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: لِمَ تَصْنَعُ هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ وَقَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: أَفَلَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ عَبْدًا شَكُورًا، فَلَمَّا كَثُرَ لَحْمُهُ صَلَّى جَالِسًا فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ”.

وهذا الحديث يدل على فضل قيام الليل والتهجد ليس فقط في تلبية الدعاء بالتقرب إلى الله وإنما أيضا لتعود المسلم على نعمة شكر الله في هذه الأيام المباركة في العشر الأواخر من رمضان.

لقد تعرفنا في هذا المقال على عدة معلومات عن دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان. وماهي صلاة التهجد وما الفرق بين صلاة التهجد وصلاة قيام الليل و الأدعية المستحب قراءتها في صلاة التهجد. نتمنى لكم الاستفادة من هذه المعلومات.