أفضل دعاء للمتوفي عند دخول القبر يرغب من لديه حالة وفاة أن يردد أفضل دعاء للمتوفي عند دخول القبر، لأنه أهم الأعمال التي تصل إلى المتوفي في قبره هو الدعاء، لأن الدعاء للمتوفي يرفع من درجاته ويغفر ذنوبه، ويدخله الجنة، وبعد وفاة الإنسان ينقطع عمله إلا من ثلاث مثل الدعاء للميت، أو أدعية له.

أفضل دعاء للمتوفي عند دخول القبر

دعاء للمتوفي عند دخول القبر 1444 مكتوب اللهم ارحم روحا صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء لها بالرحمة والمغفرة وأن تنظر إليها بعين لطفك وكرمك وأن ترفع درجاتها في المهديين، وأخلفها في عقبة الغابرين ويغفر لنا ولها، يعلم المتوفي جيدا ويشعر من يدعوا له، وعندما يدعوا الأشخاص إلي المتوفي يشعر بالفرح ويكون في قمة السعادة بأن هناك من يتذكره ويدعوا له حتي يرحمه الله ويغفر له ويدخله الجنة ويكون في أعلي منزلة، لذلك يجب علينا أن ندعو إلي موتانا بالرحمة والمغفرة ونفعل كل ما نقدر عليه من صدقة جارية حتي يخفف الله عنهم عذاب القبر وضيقه وظلمته، ويرفع درجاتهم ويكونوا في أعلي منزلة في الجنة.

حكم الدعاء للميت بعد دفنه

الدعاء للميت بعد دفنه من الأمور الهامة التي يجب علي الابن أو الأب أو الأقارب وغيرهم من الحاضرين أن يدعوا له بعد دفنه لحديث سيدنا عثمان ابن عفان رضي الله عنه وأرضاه، قال، كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت، وقف عليه فقال استغفروا لأخيكم واسألوا له الثبات فإنه الآن يسأل.

• اللهم ارحمه واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

• اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.

• اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.

• يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

• اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.

• اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وأفسح له في قبره ونور له فيه.

• اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ

لذلك يجب علي كل من يحضر الدفن أن يدعو إلي المتوفي حتي يثبته الله سبحانه وتعالى عند السؤال ويغفر له ويرحمه برحمته الواسعة، ودعاء الولد الصالح لوالده لا يعني الذكر فقط بل الذكر والأنثي، وهذا لقول الرسول صلي الله عليه وسلم إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.

الدعاء للميت في يوم الجمعة

من أحب الأيام إلينا يوم الجمعة، فقد أوصي الرسول صلي الله عليه بالإكثار من الدعاء يوم الجمعة واعتبره من الأوقات المستجاب فيها الدعاء، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم، خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أهبط، وفيه تيب عليه، وفيه قبض، وفيه تقوم الساعة،  وما من دابة علي وجه الأرض إلا تصبح يوم الجمعة مصيخة، حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا ابن آدم،  وفيه ساعة لا يصادفها مؤمن وهو يسأل الله في الصلاة شيء إلا أعطاه إياه، فقال كعب، ذلك يوم في كل سنة، فقلت بل هي كل جمعة، ومن أفضل الأدعية يوم الجمعة، اللهم بحق يوم الجمعة اغفر لميتنا وأرحمه وأجعل قبره روضة من رياض الجنة وأسكنه الفردوس الأعلى وأدخله جنتك دون حساب أو سابقة عذاب.

أجمل دعاء للمتوفي عند دخول القبر

  • اللهم أبدله دارا خير من داره وأهلا خير من أهله وراضه وأرضي عنه يا رب العالمين.
  • اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله وأرزقه بإحسانه إحسانا وبدله سيئته عفوا وغفرانا.
  • اللهم إن كان ميتنا محسنا فزد حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، وأدخله جنتك دون حساب أو سابقة عذاب.
  • اللهم آنسه في وحدة قبره وفي وحشته وفي غربته وكنت أنت أهله.
  • اللهم أنزله منازل الشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا، وأنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين، ويجعل قبره روضة من رياض الجنة.

أفضل دعاء للمتوفي بعد دفنه

كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم، إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له، صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم، والدعاء لهو فضل كبير وخير كثير يصل إلي الحي وإلى الميت، ولا يقتصر الدعاء وفضله علي المتوفي فقط، عندما يدعو الأشخاص للمتوفي فإن الله يرفع درجاتهم في الدنيا، ويخفف العذاب عن المتوفي، ويدخله الجنة ويغفر ذنوبه

  • اللهم أفسح له قبره مد بصره، وأفرش قبره من فراش الجنة، وأعذه من عذاب القبر وجفاء الأرض عن جانبيها، وأجعل قبره نورا يا رب العالمين.
  • اللهم إن عبدك أصبح في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار، فأنت أهل الحق، فأغفر له وأرحمه وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم تحت الأرض، وأستره يوم العرض عليك يا رب العالمين، ولا تخزيه يوم لا ينفع ملا ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم.

دعاء للمتوفي عند دخول القبر

من الأدعية الهامة التي تخفف العذاب عن المتوفي، التي يجب أن نوعوا للميت بها ولا نغفل عنها أبدا حتي يرفع الله من درجاته ويغفر له وتكون منزلته الجنة ويغفر الله له ذنوبه، فيجب أن ندعي للمتوفي ونقول،

  1. اللهم اغفر له وأرحمه وأجعل قبره روضة من رياض الجنة وآنس وحدته، ووسع قبره، وأجعل عيده في الجنة أجمل عيد.
  2. اللهم أجعل قبره نورا لا ينقطع أبدا، ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  3. اللهم ارحمه برحمتك التي تسع السموات والأرض، وأجعل منزلته الجنة وأجعله فيها مطمئنا يا رب العالمين.
  4. اللهم أنت الحي القيوم أقمه علي نورا في قبره، وثبته عند السؤال وأنجيه من عذاب القبر.
  5. اللهم اغفر له وأرحمه ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس.
  6. اللهم أغسله بماء وبرد وثلج وأكرم نزله ووسع مدخله، وأبدله دارا خير من داره وأهلا خير من أهله وزوجا خيرا من زوجه ونجيه يا رب من فتنة القبر وعذاب النار.

يعد دعاء للمتوفي عند دخول القبر هو العمل الذي يخفف عنه العذاب ويسعده كثيرا فيجب علينا أن نكثر من الدعاء للمتوفي حتي يرحمه الله ويدخله جنته، وندعو له يوم الجمعة فهو من الأيام المستجاب فيها الدعاء، لذلك يجب أن ندعو كثيرا حتي يرفع الله درجاتهم ويغفر لهم ويكرم نزلهم ويجعل مثواهم الجنة.