ونحن نتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لذلك نقول دعاء الخروج من المنزل وفضله بالتفصيل كما كان يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأننا نحبه، ونريد التقرب إلى الله عز وجل، كما أنه امتثال لقول الله تعالى: “قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم”، وهناك الكثير من الأدعية، التي من المستحب حفظها وترديدها كما كان يفعل رسول الله عليه الصلاة والسلام، وبالطبع لها فضل كبير، وسوف نسرد الكثير من الأمور.

دعاء الخروج من المنزل وفضله بالتفصيل

إن أدعية الخروج من المنزل كثيرة، منها: (اللهم إني أعوذ بك أن أَضِل أو أُضَل أو أَذِل أو أُذَل أو أَظلم أو أُظلم أو أَجهل أو يُجهل عليّ)، ومن دعاء الخروج من المنزل أيضًا: “اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج”، وأيضًا هناك دعاء ثالث، وهو: “بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا”، والدعاء الأخير هو: “بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله”، وقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذه الأدعية في الأحاديث النبوية.

  • “حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ”
  • “أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ”
  • “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وَهوَ السَّميعُ العليمُ”.
  • “أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.
  • “أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ”.
  • “أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ”.
  • “أعوذ بالله من شرّ ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار ومن شرّ ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل، ومن شرّ ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شرّ ما ذرأ في الأرض ومن شرّ ما يخرج منها، ومن شرّ فتن الليل والنهار، ومن شرّ طوارق الليل والنهار إلّا طارقاً يطرق بخيرٍ يا رحمن”.
  • “تحصّنت بذي العزّة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت، وتوكّلت على الحي الباقي الدائم الذي لا يموت، اللهمَّ قِني واصرف عني الأذى إنّك على كلّ شيءٍ قدير، يا نِعْم المُغيث ونِعْم المُجير ونِعْم المُعيذ ونِعْم المولى ونِعْم النصير، تحصّنت بالله الواحد الأحد”.
  • “تحصّنت بالله العلي العظيم من شرّ الأشرار، وشرّ الأخطار، وشرّ الأمراض، وشرّ الحُسّاد، وشرّ كلّ ذي شرٍّ لا أطيق شرّه، ومن شرّ إبليس وجنوده، ومن شرّ كلّ دابةٍ أنت آخذ بناصيتها، إنّ ربي على صراطٍ مستقيمٍ، آمنت بالله العلي العظيم وحده وكفرت بالجبت والطاغوت، واعتصمت بالعروة الوثقى لا انفصام لها، والله سميعٌ مجيبٌ”.
  • “تحصّنت بالله العلي العظيم من خبث وخبائث الشياطين، تحصّنت بالله العلي العظيم من مكر ومكائد الشياطين، تحصّنت بالله العلي العظيم من وساوس ومسّ وسلطان الشياطين، أعوذ بالله العلي العظيم أن يحضرون”.

فضل الدعاء بالتفصيل

هناك حديث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يُذكر فيه فضل دعاء الخروج من المنزل، فيما معناه: أنه إذا قال الرجل الدعاء كان عليه حافظًا ولا يقربه شيطان، ويُقال: “شُفيت ووُقيت وتنحى عنك الشيطان”، وفي رواية أخرى: يُقال حينئذ: “هُديت وكُفيت ووُقيت فتتنحى له الشياطين”، مما سبق نفهم بأنه لا يقربنا شيطان ولا يمسنا أذاه، أهناك فضل أكبر من أن يبتعد عنا الشيطان ونسلم من شره فنعبد الله كما يشاء ويرضى! فداوموا على هذا الدعاء تنالوا فضله بإذن الله.

الوقت الصحيح لقول الدعاء

يحتار الكثيرون: أَيقولون الدعاء بعد خروجهم من باب البيت؟ أو باب العمارة، وكانت إجابة الشيوخ والفقهاء كالتالي: الدعاء يُقال عند الخروج من باب البيت للعمل أو ما شابه وليس من باب العمارة؛ لأن في جميع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، التي ورد فيها دعاء الخروج من المنزل، ذُكرت كلمة “بيت” وفيها تأكيد على أن الدعاء يُقال عند الخروج من باب البيت.

تعليم الأطفال دعاء الخروج من المنزل

كما قلنا سابقًا فإن أدعية الخروج من المنزل كثيرة، ولكن عند العزم على تعليم الأطفال دعاءًا ما، فالأفضل اختيار أسهل دعاء من حيث الكلمات والألفاظ والقِصَر، والدعاء التالي تتوافر به هذه الشروط: (بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله): هي من أدعية الخروج من المنزل، التي وردت عن رسول الله، وهي سهلة في تعليمها للأطفال إن شاء الله.

ماذا نقول عند دخول المنزل

نقول: “السلام عليكم” امتثالًا لقول الله تعالى في كتابه: “فإذا دخلتم بيوتًا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة”، فسواءًا أكان هناك آدميًا في البيت أو لا. قل: السلام عليكم، وكذلك نقول كما كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا”، وهو دعاء للدخول أو الخروج من المنزل.

وقد قال رسول الله (ص) عن فضل قول دعاء دخول المنزل، فيما معناه: “إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وطعامه، قال الشيطان لأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء”

وفي ختامنا نكون وضحنا كل ما يخص دعاء الخروج من المنزل وفضله بالتفصيل، وتلك الأدعية وغيرها مما ورد عن رسول الله كثيرة في حياتنا فهي تُذكرنا بمعية الله لنا وتحفظنا، فيجدر بنا ألا نهملها، وأن نتمسك بها ونعلمها لأطفالنا، فتكون ذخرًا لنا في حياتنا ومماتنا.