أدعية التوبة النصوحة من الكبائرهي ضرورة لكل وقع في كبيرة الكبائر، حيث لا يوجد علي هذه الأرض إنسان كامل وذلك لأن الكمال لله _وحده_سبحانه وطبيعة الإنسان أن يخطأ وهو أمر محتم علي الجميع وقد حسم الرسول _ صلي الله عليه وسلم هذا الأمر عندما قال ” كل بني آدم  خطاء وخير الخطَائين التوابون”

أدعية التوبة النصوحة من الكبائر

التوبة هي اعتراف الشخص بالذنب وترك الذنوب والرجوع إلى الله.وتعتبر التوبة من حسن الإسلام وكمال الدين’ والتوبة النصوحة تعني الرجوع من المعصية إلى الطاعة وما يحبه الله من الأعمال” ووعد الله سبحانه وتعالى أن يغفر الذنوب عن عبادة التائبين ما لم يشركوا به شيئاً. حيث قال تعالي في كتابة الكريم : «قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ».

 دعاء التوبة من العادة

يعد الإنسان عبد ضعيفٌ أمام شهواته’ ويقد يصل به الحال في أن يقع في المعصية ولقد فتح الله باب التوبة للرجوع إليه في أي وقت بقلب منكسر مستشعر من سوء فعلاه’ ومن الأحاديث النبوية المأثورة في طلب المغفرة من الله والرجوع عن المعصية  (اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ).

دعاء للتوبة من المعاصي

نقدم لكم دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي’ حيث إن الدعاء هو الصلة التي تربط بين الإنسان والله عز وجل. ‘وتعد التوبة من حسن الإسلام وكمال الدين’حيث إن الله يحب العبد التائب الذي يدعوه. وأن الدعاء هو من أحب العبادات إلي الله’ والله يحب دعوة الداعي إذا دعاه.

كذلك دعاء التوبة والرجوع من الذنوب والمعاصي، “اللهم اخرج حب المعاصي من قلوبنا. فكلما تبنا عدنا، وكلما ندمنا كررنا، وكلما عاهدناك نقضنا، ربي اهدنا وردنا إليك رداً جميلاً.”

دعاء التوبة والستر

أن الله خلق الإنسان ضعيفاً عجولاً أمام شهواته’ فإنه بحاجه دائمة مع قوة إيمانه إلى دعاء الستر. لذا على المؤمن أن يحافظ على دعائه – سبحانه وتعالي– دعاء  الستر للفوز بسعادة الدارين الدنيا والآخرة.

كذلك دعاء التوبة والستر في الدنيا والآخرة، حيث يكون  أدعية التوبة النصوحة من الكبائر، بأكثر من صيغة كالتالي ”ربنا السر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك؛ أنت الله الرؤوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، كل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلني من عبادك الصالحين، وأن تجيرني من النار برحمتك”.

 دعاء التوبة مفاتيح الجنان

التوبة هي فرصة عظيمة لكل إنسان الرجوع إلي الله عند كل خطأ يرتكبه. والابتعاد عن المحرمات التي نهي الله عنها والالتزام بما أمر الله سبحانه وتعالي، فالمولي عزل وجل رحيم بعبادة ورحمته وسعة كل شي. ويجب علي المؤمن ترديد أدعية التوبة النصوحة من الكبائر. وأن لا ييأس من رحمة الله عز وجل’ وان يكون علي ثقة تامة ويقين به، قال تعالي في كتابة العزيز : (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ).

أفضل أدعية التوبة النصوحة من الكبائر

فيما يلي نعرض دعاء التوبة مكتوب.

  1. “اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي”.
  2. كذلك “اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته تعمدته أو جهلته وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك”.
  3. “اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء”.
  4. كذلك “اللهم أنت ربي وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت،
  5. أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

يتمنى كل إنسان منا أن يقبضه الله على عمل صالح يحبه ويرضاه. من خلال مقالنا هذا نكون قدمنا لكم بعض أدعية التوبة النصوحة من الكبائر المأخوذة من رسولنا الكريم داعين الله عز وجل دوام سترة علينا وعليكم جميعا.