4 نصائح ستساعدك عندما يحين وقت نوم طفلك، يعتبر ذلك الموضوع من الموضوعات الهامة التي يتم البحث عنها باستمرار، وذلك بسبب المعاناة التي تشعر بها الأم عندما تحاول أن تساعد طفلها على النوم، والأطفال حديثي الولادة لا يستطيعون أن يناموا بسهولة بسبب عدة عوامل يمرون بها منذ تاريخ ولادتهم، كما إنهم في ذلك السن لا يستطيعون التفريق بين فترة النهار وفترة الليل مما يجعلهم ينامون في أي لحظة ويستيقظون في فترات متأخرة من الليل وذلك الأمر هو الذي يسبب للأم الشعور بالإرهاق.

 4 نصائح ستساعدك عندما يحين وقت نوم طفلك

عندما تلاحظي أن الطفل بدأ في النعاس احمليه وضعيه في مكان نومه، فتلك الطريقة ستساعد الطفل على النوم عندما يكون في سريره وسيدرك أن عندما يتم وضعه على السرير يعني أن ذلك الوقت هو وقت النوم، ومن الأفضل ألا تجلسي بجانب الطفل حتى يدخل في النوم لأن هذه الحركة ستجعله يعتاد على أن تبقي بجانبه دائماً وإذا لم يجدك في ذلك الوقت سيبدأ في البكاء.

عدم تعود الطفل  على عادات خاطئة لتساعده على النوم

إذا رايتي طفلك بدأ في الاستيقاظ لا تذهبي إليه لكي تحمليه لا بد أن تتركيه لمدة عشر دقائق حتى يعود للنوم مرة ثانية دون أي تدخل منك، واحذري أن تحمليه أو تهزيه قبل ميعاد نومه أو بعد استيقاظه وخاصةً عندما يكون عمر الطفل ثلاث شهور، وذلك لأن الأطفال في تلك الفترة يقومون بتطوير كل العادات التي يقومون بها، والأفضل أن تراقبيه من بعيد في وقت استيقاظه حتى تطمئني عليه.

ثبتي أنشطة قبل النوم وموعد نوم طفلك

حاولي أن تخصصي ساعة في اليوم لكي ينام فيها الطفل ويتعود على ذلك الأمر، وكل يوم عندما يأتي ميعاد تلك الساعة احمليه إلى الغرفة وضعيه في مكان نومه وبذلك سيصبح ذلك الأمر بالنسبة للطفل عادة يومية، وحددي أيضًا ميعاد لإعطاء الطفل الرضعة ولكن تأكدي أن يكون ذلك الوقت لا يكون في نفس ميعاد نومه.

لا تخرجي طفلك من الغرفة عند بكائه

عندما يبدأ الطفل في البكاء وقت الاستيقاظ من نومه لا تحمليه خارج الغرفة لأنه بهذه الطريقة سيذهب النعاس ولن ينام مرة ثانية، وسيدرك أنه عندما يقوم بالبكاء ستأتي لتحمليه وتذهبي به خارج الغرفة وبذلك الأمر لن تستطيعي أن تجعليه يعتاد على النوم مرة أخرى، فكل ما يجب عليك أن تفعليه وقت بكاؤه أن تجعليه في مكان نومه وتجعليه يشعر بالاطمئنان إنك بجانبه. 

لا تغيري حفاضته في أثناء الليل

يجب أن تعتادي على تغير حفاضة الطفل قبل ميعاد نومه وبعد الاستيقاظ حتى لا تقومي بتغير الحفاضة وقت نومه، لأن ذلك الأمر سيجعله يستيقظ ولا يستطيع أن ينام مرة ثانية، ولكن إذا أصبحت الحفاضة مبللة وقت النوم لا بد أن تقومي بتغيرها على الفور حتى لا يصيب بالتسلخات وحاولي أن تغيري له بهدوء حتى لا يستيقظ، وحاول ألا تجعلي عينك تأتي في عينه أو تلعبي معه في ذلك الوقت.

علمي طفلك الاختلاف بين الليل والنهار

حاولي أن تسعى جاهدة لكي تعلمي الطفل أن يفرق بين فترة الليل وفترة النهار، وذلك من خلال تركه مستيقظ لأطول فترة ممكنة في النهار واحرصي أن تجعلي المنزل مضيء وقومي بتشغيل التلفاز والعبي معه، وفي فترة الليل وفرى له الهدوء وقومي بإطفاء إضاءة المنزل، وبذلك الأمر سيتعود الطفل أن النهار للاستيقاظ وأن الليل للنوم.

في نهاية هذا المقال قمنا بتوضيح  4 نصائح ستساعدك عندما يحين وقت نوم طفلك، وقمنا بتوضيح وشرح عدة طرق تجعل الطفل ينام مرتاح ولا يستيقظ ويسبب للأم الشعور بالتعب.