يبحث الكثير من الناس عن دعاء لجدي المتوفي، وهذا بسبب أن الجد هو القوة والحماية والشخص الذي تعتمد عليه بعد والدك، وهو يحمل الكثير من المشاعر الجميلة والتي بها الصدق في قلب ابن ابنه، وبعد وفاة الجد يشعر الحفيد بالحزن الشديد والاكتئاب الكبير بسبب فقدان ذلك الإنسان الذي هو مصدر الحنية والأمان، وإن كنت ترغب في معرفة المزيد تابع ذلك المقال.فالجد يكون له مكانة خاصة في قلب حفيده (اللهُم ارحم جدي حبيبي واجعل ذكره معموراً بالخير، اللهُم أنبت حول قبره ريحاناً باق لا يذبل اللهُم ضياءً ونور على قبره). (ربي ارحم واغفر لأرواح تراها ولا نراها ضمها القبر فاشتقنا لها وهي عندك، اللهم نوّر قبورهم. وآنس وحشتهم واجمعنا بهم في أعلى مراتب الجنان).(اللهم افرح جدي بمكانة بالجنة مثل ما افرح قلوبنا بالدنيا، اللهم استره تحت الأرض ويوم العرض)

دعاء لجدي المتوفي

دعاء لجدي المتوفي

فضل الدعاء المتوفي

يعتبر الدعاء الدعاء المتوفي من الأمور التي يكون متوفي في الحاجة إليهم، وذلك بسبب أنه قد لن يعود للحياة مرة أخرى، وينقطع عمله عن هذه الدنيا، والدعاء يحصنه ويزيد من حسناته ويجعل منزلته في الجنة عالية للغاية وبسببها يبتعد عن جهنم، والبحث عن دعاء لجدي المتوفي يضاف إلى ميزان حسنات الجد، وذلك بمقدار عدد الذين سوف يدعون له، وهذا يعود إلى عدة أسباب أن المتوفي في تلك اللحظة يحتاج إلى الدعاء أكثر من أي وقت آخر، وذلك لأن الدعاء يرفع درجاته في الجنة من أخ وأب وأخت وصديق وأم لأنه يفرح بتلك الدعوة، وتكون كنز لن يحصل عليه أحد في هذه الحياة.

أوقات استجابة الدعاء

أن الله سبحانه وتعالى يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء، وهو السميع العليم القدير، ويستجاب لدعاء جميع مخلوقاته، ولكن هنالك بعد الأوقات التي يكون فيها الاستجابة أكثر من غيرها فمثلًا أخر جزء من الليل هو من الأجزاء التي يسمع فيها الدعاء أكثر من أي وقت آخر ويعد وقت آذان المغرب في رمضان من الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب، والله سبحانه وتعالي يرسل الرياح لنا بشرى بين يدي رحمته ومن أجل ذلك فإن وقت نزول المطر من الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب بصورة خاصة، ومن الأيام التي يكون فيها الدعاء مستجاب هي يوم عرفه، والله سبحانه وتعالى يعلم ما في نفوسنا سواء قلناه أو لم نقله وهو القادر على تحسين الأحوال للأحسن بإذنه.

شروط استجابة الدعاء

إن الذي يبدء الخلق ثم يعيده ويرزقنا من السموات والأرض يستجيب لدعاءنا، وكيف لا يجيب وهو الذي أنزل من السماء ماء فأنبت بها حدائق تعطينا إحساس بالبهجة والسعادة والرضا، ولكن هنالك بعض الأدعية التي لا تستجاب مثل الدعاء بأمر حرمه الله سبحانه وتعالي أو الدعاء بحدوث شر لأي عبد من عباده، وهو الله سبحانه وتعالى الذي يعلم النوايا الحسنة والنوايا السيئة، ولذلك فإن الله يجيب الدعاء للعبد اللحوح الواثق  بإن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب لدعاءك كمثل ثقت موسى فالله سبحانه وتعالى عندما كان البحر أمامه وقال أن معي ربي سيهدين، وهو الله سبحانه وتعالى يرزق من يشاء بغير حساب، وهو الكريم الذي يرزق عباده حتى يشكروه.

ذكر الله سبحانه وتعالى

إن الله تعالي يجعل ذكره له من الحسنات التي تذهب السيئات وتجعل العبد مستجاب الدعاء فإن ذكر الله سبحانه وتعالي وقول أذكتر الصباح والمساء يجعل العبد مقرب من ربه وفي ذلك ويفهم أكثر نفسه، وذكر الله سبحانه وتعالى يجعلك مطمئن القلب، ويرزقك اليقين الذي تحتاجه من أجل أن يستجاب دعاءك، ويصلح من حالك، ويجعلك طيب القلب.

فضل قراءة القرآن

إن القرآن كتاب كريم يرزقك كل ما نفسك فيه من استجابة الدعاء ورزق في العلم والخير والمكانة الرفيعة، وهو كل ما يحتاجه الإنسان كما أن القرآن الكريم يرزقك الصبر على البلاء ويعطيك اليقين في الله عز وجل أنه قادر على تحقيق كل ما تتمناه.

الدعاء لجدي المتوفي

في النقاط الآتية بعض الأدعية التي يحتاجها جدك المتوفي، والتي سوف ترفع من ميزان حسناته:

  • “اللهُم ارحم جدي حبيبي واجعل ذكره معموراً بالخير، اللهُم أنبت حول قبره ريحاناً باق لا يذبل اللهُم ضياءً ونور على قبره”.
  • “ربي ارحم واغفر لأرواح تراها ولا نراها ضمها القبر فاشتقنا لها وهي عندك، اللهم نوّر قبورهم وآنس وحشتهم واجمعنا بهم في أعلى مراتب الجنان”.
  • “اللهم افرح جدي بمكانة بالجنة مثل ما افرح قلوبنا بالدنيا، اللهم استره تحت الأرض ويوم العرض كذلك اللهم انت أرحم الرحمين ارحمه واغفر له”.
  • “اللهم ارحم جدي بقدر شوقي وفقدي له، اسأل الله أن يجمعني به بالفردوس الأعلى من الجنة حيث اللقاء الذي لا فراق بعده”.

وفي نهاية هذا الموضوع نرجو أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات حول دعاء لجدي المتوفي، وننصح كل من يريد الدعاء أن يلح في دعاءه لأن الله جل جلاله يحب العبد اللحوح.