معلومات عن جامعة الكويت، تعتبر جامعة الكويت من أهم المؤسسات التعليمية الحكومية في دولة الكويت والتابعة لوزارة التعليم الكويتية، وهي من  احد الجامعات المرموقة التي تحظى بأهمية مرموقة عالية فى المجتمع ، في ذلك المقال سوف نعرف كل ما يخص جامعة الكويت وتاريخها وغيره من التفاصيل التي تهم القراء.

معلومات عن جامعة الكويت 

في سياق معرفة معلومات عن جامعة الكويت فقد تم تاسيس الجامعة في عام 1966، بعدما كانت مجرد فكرة دعت إليها الحكومة الكويتية عام 1960، وقامت الحكومة بدعوة كافة الكوادر من اجل وضع تقرير مفصل حياللكى تقوم  إنشاء جامعة بالكويت.

  • لقد اجتمع وقتها كلًا من الدكتور سليمان حزين مدير جامعة أسيوط، ومندوب اليونيسكو، ونائب رئيس الجامعة الأمريكية في بيروت الدكتور قسطنطين زريق.
  • تحتل جامعة الكويت المركز الـ 13 بجامعات الوطن العربي، والمركز الـ 1978 على المستوى العالمي بين جامعات العالم.
  • تعتبر جامعة الكويت هي الجامعة الوحيدة التي تمنح شهادات البكالوريوس والماجستير للطلبة الملتحقين بالجامعة، إضافة إلى إحتوائها على 14 كلية.
  • وهم كلية الطب، والهندسة والبترول، والعلوم الإدارية، والحقوق، والشريعة، والدراسات الإسلامية، والعلوم الإجتماعية، وطب الأسنان، والصيدلة، وكلية البنات والعلوم والآداب والعلوم الطبية المساعدة، وكلية البنات وأيضًا الدراسات العليا.

من صاحب تأسيس جامعة الكويت

تم تاسيس جامعة الكويت في عهد أمير البلاد وقتها الأمير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح، تحت إشراف ورعاية وزارة التربية والتعليم الكويتية.

  • وتم إنشاء الجامعة بتوجيهات الأمير الراحل صباح السالم الصباح، حتى قام بإصدار المرسوم الأميري رقم 29 لعام 1966، بإعلان عن جامعة الكويت.
  • ذلك كان في اليوم السابع والعشرين من شهر نوفمبر لسنة 1966 وسط احتفالية كبيرة حضرها الأمير الراحل وولي العهد ورئيس مجلس وزراء، إضافة لعدد من الكوادر المهمة في الدولة، لقد تم تعيين الدكتور عبدالفتاح إسماعيل وقتها كمدير للجامعة.

رئيس جامعة الكويت الحالي والطلاب

يعتبر رئيس جامعة الكويت الحالي المعروف هو الدكتور يوسف الرومي، والذي تم تعيينه كرئيس للجامعة لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة وحيدة، بموجب مرسوم أميري من أمير البلاد بالدرجة الممتازة.

  • وعلى الجهة الأخرى بلغ عدد الطلاب الموجود بجامعة الكويت نحو عشرة آلاف طالب وطالبة تقريبًا بمختلف الكليات، وذلك وفقًا لأخر إحصائيات.
  • وقد صرح المتحدث الرسمي باسم جامعة الكويت والأمين العام ان الجامعة قد وافقت على زيادة الطاقة الإستيعابية للطلاب للعام الدراسي 2022 بعدد يبلغ تسعة آلاف طالب وطالبة تقريبًا.
  • بحيث أن يقسم العدد نحو ستة ألاف بالفصل الدراسي الأول، وثلاثة ألاف تقريبًا في الفصل الدراسي الثاني.

مساحة جامعة الكويت

تبلغ مساحة جامعة الكويت نحو 380 فدان أي ما يعادل كيلومتر ونصف الكيلومتر.

  • وتتوزع مساحة الجامعة على عدد مهم من الكليات، حيث انها تخضع الجامعة لمراحل تحديثات بشكل مستمر من أجل تطوير بنية الجامعة، ومواكبة كافة البرامج العالمية التي يطالعها العالم في تأهيل الطلاب.
  • في بادئ الأمر بدات الجامعة بكليتين هما الحقوق والشريعة، ثم تطور الأمر بكلية التجارة والإقتصاد والعلوم السياسية.
  • وسرعان ما تم إنشاء كلية الطب، اعقبها الهندسة والبترول، وفي عام 1977 تم إنشاء كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت.

درجة اعتماد شهادات جامعة الكويت

تعتبر جامعة الكويت من أكثر الجامعات إعترافًا بها على المستوى المحلي والعربي، لانها تعد من احد  الجامعات الرسمية للدولة الكويتية، وخاضعة من اجل اشراف وزارة التربية والتعليم.

وفي النهاية ذكرنا كيف تخضع الجامعة تحت إدارة الجودة التعليمية، القائمة على تقييم مدى توافر المعايير الدولية والمحلية من اجل اعتماد المؤهلات العلمية الصادرة من الجامعة.