اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً دعاء الامتحان، وذلك حيث يجتهد الكثير في المذاكرة ومع المراجعة وعند الاقتراب من موعد الامتحان ينسى كل ما تعلمه، ويشعر بالخوف من الاقتراب من هذا الموعد، ويعمل الدعاء على تذكر تلك المذاكرة ويهيء الطالب نفسيًا من أجل هذا الامتحان، ولقد كان الكثير من الناس تبحث عن أدعية من أجل التوفيق والنجاح، وإن كنت ترغب في معرفة المزيد حول هذا الموضوع تابع ذلك المقال.كان الرسول صل الله عليه وسلم كلما استصعب شئ يدعو المولى عز وجل .(لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك استغيث إن يمسني الضر وأنت ارحم الراحمين).(اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك).(لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم).

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً دعاء الامتحان

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً دعاء الامتحان، وهنالك أيضًا الكثير من الأدعية التي يحتاجها الطالب، والتي هي متوفرة في النقاط التالية:

  • “يا معلم سيدنا إبراهيم علمني، ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني، ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني”.
  • “اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني”.
  • “اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي”.
  • “يارب كن معي فإني فقير إليك ضعيف من دونك ولا حول لي ولا قوة إلا بك”.
  •  “اللهم وفق الطلبة والطالبات ويسر لهم كل صعب”.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلا.
  • “اللهم أعنّي على الدراسة ولا تجعل قلبي يمل منها وكن معي في كل لحظة ووفقني لما تحب وترضى، اللهم لا تجعل الدرجات أكبر همي ومبلغ علمي وراضني بما قضيت لي”.
  • ” اللهم سهّل عليّ ما صعب حفظه ويسر لي ما استغلق فهمه واجعل هذا العلم حجة لي لا علي”.
  • “اللهم إنّي استودعتك ما علمتني إياه فردّه إليّ حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض”.
  • ” اللهم اجعلنا ممن دعاك فأجبته وتضرع إليك فرحمته وسألك فأعطيته وتوكل عليك فكفيته وإلى حلول دارك دار السلام أدنيته”.
  • ” يا جواد جد علينا وعاملنا بما أنت أهله إنك أنت أهل التقوى وأهل المغفرة”.
  • “اللهم يا رب العالمين افتح على الطلاب فتوح العارفين بك، اللهم رب العالمين نجح مقصودهم، اللهم سلي قلوبهم”.
  • “اللهم ثبت أقدامهم وأفئدتهم وعقولهم، وذكرهم ما نسوا من العلم، اللهم يارب العالمين سدد إجابتهم، وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم”.

أهمية الدعاء قبل الامتحان

لا يشك الكثير من الطلاب في مذاكراتهم لامتحان المادة الذي هو مقبل عليها، ولكن الكثير بسبب التعرض للضغط والتوتر من الامتحان ينسون قدرتهم المميزة على الإجابة، ويعمل الدعاء على تذكرهم، وتفتيح المخ الخاص بهم من أجل الحل بالطريقة الصحيحة، والطمأنينة التي يخلقها ذكر الله عز وجل تجعلك تحل أي امتحان، وعلى الطالب إلا ينسي أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

وهذا شيء من الأشياء التي تجعلك تطمئن على حياتك بشكل عام، والله سبحانه وتعالى يجيب جميع الأدعية، وهذا ما يجعل دعاءك مميزًا لأن دعاءك مبني على شيء طيب وهو العلم النافع الذي شينفعك في دنياك، ويزيد قدرتك في التعرف على كون بشكل عام.

أهمية العلم بشكل عام

إن العلماء هم ورثة الأنبياء، وذلك لأن الانبياء لم يرثوا مالًا أو سلطة وانما ورثوا العلم ففي قصة سيدنا يوسف عليه السلام خرج من سجنه وأصبح عزيز مصر بسبب علم تأويل الأحاديث، وإن يعقوب عليه السلام قد صبر على بلاء خسارة يوسف بسبب وجود العلم، وذلك مع اليقين بأنه فوق كل علمًا عليم، وذلك يجعلنا نصل إلى واحد من أسماء الله الحسنى وهو العليم.

وحتى عند الحديث عن العلم علينا أن تذكر أن الله سبحانه وتعالى عندما تحدث عن داوود وسليمان في سورة النمل قال أنه رزقهما علمًا، وهذا دليل من دلائل أهمية العلم فالعلم هو الذي جعل سيدنا نوح عليه السلام يصبر على بلاء قومه، وذلك عن طريق معرفة سيدنا نوح بربه القدير العليم فالعلم هو واحد من أهم الأشياء داخل هذا العالم.

ما الذي يحققه لنا التعلم

التعلم هو التطور الطبيعي لأي إنسان ناضج والعلم هو السبب في الثورة التكنولوجية والطبية التي نحن فيها حاليًا حيث تخيل إن اديسون لم ينجح في اختراع المصباح الكهربائي كيف كان سيصبح الوضع الان أو لم يستطيع ألبرت أينشتاين أن يضع نظرية النسبية أو لم يكتشف نيوتن قوانين الجاذبية فالعلم هو الذي يجعل الإنسان متفوق في الكثير من المجالات.

وذلك يجعلنا نعود إلى أن الله سبحانه وتعالى قد أعز الإنسان بالعقل، والذي جعله يحاول البحث عن الله واكتشاف نفسه بصورة أكبر فالعلم هو السبب في جعلنا نري الانترنت على وجه العالم، وهو السبب في وجود الهواتف الذكية.

فضل قراءة سورة يس على ذاكرتك

إن سورة يس من السور التي لها تأثير سحري ومجرب على ذاكرة الإنسان فهي تجعله يتذكر كل شيء، وهي مناسبة جداً للتذكر في الامتحانات فهي من السور التي تساعد في الحفظ والدراسة، وبالتأكيد المصحف الشريف يساعد جدًا في التعلم والحفظ، ووضع اليقين في نفسك القلقة.

ذكر الله عز وجل قبل الامتحان

إن ذكر الله عز وجل قبل الامتحان يساعدك على تذكر كافة المعلومات التي تريدها، ويضع في قلبك الطمأنينة إن الله سبحانه وتعالى معك ولن يضيع تعبك طوال العام.

وفي نهاية هذا الموضوع نرجو أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات حول اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً دعاء الامتحان، ونتمني التوفيق لكافة طلاب الامتحانات.