كيف تكون متحدث لبق وتؤثر في الناس، يأخذ المجتمع انطباعه الأول حول المتحدث، من خلال ثقة المتحدث في نفسه ونبرة صوته  بالهدوء، أثناء الحديث وامتلاكه المرونة والدقة عند التحدث مع الآخرين، حيث يستطيع الفرد إبراز قدراته ومهاراته في الحديث ،من خلال اللباقة في الحوار فالمستمع يحب تلقي الحديث في هدوء وراحة بدون الاستماع للضجيج، فإذا كان المتحدث يريد جذب انتباه المستمعين، فعليه بخلق جو من الألفة والأمان، أثناء حديثه للمستمع قل لباقة تعني في قاموس اللغة (تحري الذوق والظرافة واستشراف الأخلاق الطيبة في الحوار والعلاقات).

قواعد التحدث بلياقة

يوجد الكثير من قواعد التحدث بلباقة ومنها :

  • الإطفاء طابع من الراحة الايجابية اثناء اللقاء الأول ننصح برسم ابتسامة واضحة على الوجه، ويجب التحدث مع الفرد في مجال يعرفه ليتكون لدى المستمع بصورة سليمة وواضحة عن الحديث.
  • الثقة بالنفس هي من اهم صفات الشخصية التي تترك انطباع جيد لدى المستمع، وكذلك من أهم صفات المتحدث اللبق هو الاستماع والإصغاء للطرف الآخر وتقديم التعاطف كما لو كان مكانه والترفع عن مقاطعة الآخرين أثناء الحديث.
  • الاستدلال ببعض القصص والحقائق المرتبطة بالموضوع لدعم حديثه، وكذلك تحفيظ المستمع بالتشويق، وطرح أسئلة والمشاركة الإيجابية والفعالة.

كيف تجعل الآخرين يريدون سماعك

من أبرز النصائح التي نقدمها لك لإتقان اللباقة في الحوار وجعل الآخرين يستمعون لك نوضحها فيما يلي:

  • التوقف عن المجادلة قدر الامكان ابتعد عن القضايا محل الخلاف وتوقف عن التطفل على الآخرين اسئله مباشره او غير مباشره، وايضا تجنب الردود المحفوظة لبعض المواقف فهذا يدفع المستمع للنفور وعدم القدرة على الاستماع.
  • احترف فن نجاح الحوار مع الآخرين بالالتزام بنبرة صوت واضح ومتوسطة وكلمات واضحة ومفهومة، ولتكون شخص محبوب ومرحب بك اجتماعيا ابتعد عن التجهم واحتفظ بالابتسامة والكلمات الهادئة، بالإضافة إلى الحرص على الشكر والثناء واحترام من هم أكبر سنا، وكذلك كبح جماحه غضبك قدر المستطاع ودرب نفسك على الثبات الانفعالي.

خطوات  تجعل منك مستمعا جيدا

مهارة الاستماع هي واحدة من أهم مهارات المتحدث فاذا اردت انت تواصل مع الآخرين بشكل جيد مع اصدقائك زوجك فعليك أن تتسم بصفة الاصغاء الجيد سنوضح لكم في السطور القادمة خطوات سهله تكون مستمع جيد.من اهم اساسيات الإصغاء هي:

  •  ألا تنقطع عن الشخص الذي امامك وان لا تصرف نظرك عنه لاجل اي شيء اخر.
  • التركيز في الحديث ركز في الكلمات والعبارات التي يقولها الشخص الذي امامك امنحه انتباهك ولا تشغل بالك بالرد على كلامه.
  • عليك بتفهم موقف الشخص الذى يتحدث معك بشكل جيد من خلال رؤية الموضوع من منظوره فهذا أمر مهم للغاية، وهناك الكثير من الناس يستلمون الحديث من اوله الى اخره ولا يعطون فرصة للآخر بالحديث امتنع فورا عن مقاطعة الآخرين فيجب عليك أن تنتظر دورك في التحدث.
  • عليك التأكد من أنك فهمت الشخص الذي يحدثك بشكل كافي وذلك بترديد ما يقوله بصوت عالي.
  • -قم ببناء الثقة وخلق بيئة الحوار بينك وبين المستمع واستخدام الإيماءات ولغة الجسد لتبرهن للشخص الذي امامك انك مهتم له وتصغي لكلامه جيدا.

عناصر التواصل الفعال مع الآخرين

سوف تتمكن بعد معرفة هذه العناصر  الفعالة في التواصل مع الاخرين والمحادثات الشخصية، وفهم المستمع الرساله: 

  • كن بسيطا واعتمد التكرار لأن مفيد قدم لمحة عن الموضوع ثم أخبرهم بالتفاصيل.
  • تاكد من ان فكرتك لاقت صدى عند المستمع وصارت استجابة عاطفية لديه 
  •  بناء الثقة بينك وبين المستمع ضرورية في التأثير عليه.

هل تعتبر نفسك مستعدا جيدا

من الخطأ إعطاء نفسك الأولوية للتعبير عن افكارك ومشاعرك ولا تصغي للآخرين وتحترم وجهات نظرهم ومشاعرهم عندما تصغي للآخرين وتستمع لهم وتشعر بما يشعرون وتضع نفسك في مكانهم يصبحوا أكثر رغبة في الاستماع لوجهة نظرك.

فى الختام باتباع هذه الخطوات سوف تصبح اكثر تأثيرا على الآخرين وتكسب ثقتهم وتصبح محبوب اجتماعيا.