عبدالحليم حافظ والذي يطلق عليه العندليب الأسمر والذي اشتهر بصوته الرقيق كالعصفور ولذلك تم إطلاق هذا الاسم عليه توفي في سن الشباب نتيجة الفيروس الكبدي ولكن له تاريخ سينمائي حافل بالأفلام والأغاني وله جمهور كبير من المحبين له ولأعماله وفيما يلي نءكر أهم التفاصيل حول عبد الحليم حافظ.

جميع المعلومات عن عبد الحليم حافظ والسيرة الذاتية الخاصه به

جميع المعلومات عن عبد الحليم حافظ والسيرة الذاتية الخاصه به

معلومات عن عبد الحليم حافظ

اسمه عبد الحليم شبانة ولد في مركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، له 3 اخوات وهما إسماعيل والذي كان مطرب ومدرس موسيقى، ومحمد وعليا.

توفيت والدته بعد ولادته بعدة أيام وتوفي والده عندما كان صغيرا لم يكمل سن عام وقد تربى عبد الحليم في بيت خاله الحاج متولي عماشة.

دراسة عبد الحليم حافظ

دخل المعهد الموسيقي قسم التلحين عام 1943 ميلادية وحينها التقى بالفنان كمال الطويل والذي كان في قسم الغناء والأصوات وظلا معا حتى تخرجوا عام 1948 ميلادية وعمل بعدها مدرس فرقة موسيقية بطنطا ثم الزقازيق ثم القاهرة وبعدها قدم استقالته.

بداية اتجاهه للغناء

قابل مجدي العمروسي في عام 1951 ميلادية وتقابل مع الإذاعي حافظ عبد الوهاب ولذا اعطاه لقب حافظ بدلا من شبانة واصبح اسمه عبد الحليم حافظ.

بداية غنائه كانت قصيدة لقاء في عام 1951 ميلادية وكذلك أغنية يا حلو يا أسمر في عام 1952 ميلادية وبعدها غنى أغنية صافيني مرة ولكن لم تنجح حيث لم تكن من النوع المعاصر في وقتها ولكنه أعاد غنائها مرة أخرى في يونيو يوم إعلان الجمهورية وإلغاء الملكية في عام 1953 ميلادية وحققت نجاح كبير.

قدم أغنية على قد الشوق في عام 1955 ميلادية في فيلم لحن الوفاء وبعدها حصل على لقبه العندليب الأسمر وبدأ نجاحه ودخوله الحقيقي لعالم التمثيل والغناء.

بداية التمثيل لعبد الحليم حافظ

بالإضافة إلى صوته العذب ولكنه أيضا كان جيد في التمثيل وبخاصة في الأدوار الرومانسية فقد مثّل العديد من الأفلام ومنها:

  • فيلم موعد غرام.
  • الوسادة الخالية.
  • أبي فوق الشجرة.
  • دليلة.
  • فتي أحلامي.
  • معبودة الجماهير.
  • بنات اليوم.
  • شارع الحب.
  • حكاية حب.

لحن الوفاء، أيام وليالى، أيامنا الحلوة، ليالى الحب وهذه الأربعة أفلام قدمها في عام واحد ولذلك يعتبر العصر الذهبي للعندليب.

إسماعيل ياسين في البوليس الحربي، و قاضي الغرام ظهر في الفيلمين كضيف شرف.

شارك في مسلسل أرجوك لا تفهمني بسرعة في عام 1973 وكان مع نجلاء فتحي وكان هذا هو المسلسل الوحيد الذي مثّله.

صراع عبد الحليم حافظ مع المرض

عندما كان صغيرا كان يلعب مع أقاربه في مياة الترع ووقتها كان مرض البلهارسيا منتشر بشكل كبير وقد أصيب به العندليب ولكن بدأ ظهور آثار المرض عندما أصبح كبيرا وأدى ذلك إلى حدوث تليف في الكبد وأصيب بنزيف في المعدة في عام 1956 وحينها تلقى العلاج على يد العديد من الأطباء داخل وخارج مصر بالإضافة إلى دخوله العديد من المستشفيات أيضا في مصر وخارجها.

وفاة عبد الحليم حافظ

توفي يوم الأربعاء 30 مارس عام 1977 في لندن وذلك أثناء محاولة الأطباء لوقف نزيف المعدة الذي حدث له ويعتبر موته كان بسبب إصابته بفيروس سي الكبدي الوبائي والذي لم يكن له علاج في ذلك الوقت بالإضافة إلى الدم الملوث الذي نقل إليه نتيجة إصابته بالبلهارسيا.

حزن الشعب المصري حزنا شديدا لوفاة العندليب الأسمر لدرجة أن بعض الفتيات قمن بالانتحار عند سماعهم لخبر موته وكانت جنازة كبيرة ليس لها مثيل فقد كان في الجنازة ما يقرب من 2.5 مليون شخص.