الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس هو برنامج استكشافي موضوع على مدار العام من قبل وزارة التعليم داخل المملكة العربية السعودية الغرض من هذا البرنامج هو عمل فحص شامل لكافة الطلاب على مدار أربع مراحل من التعليم مع توفير مجموعة من الفحوصات الغرض منها حل مشاكل الطلاب الصحية في كافة المدارس واكتشاف المشاكل الصحية لديهم بطريقة مبكرة.

الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس

ينبغي علينا القول أن الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس واحدة من البرامج شديدة الأهمةي والتي تم وضعها من قبل وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، تحرص وزارة الصحة أيضًا على توفير مجموعة من الخدمات يمكن الحصول عليها إلكترونيًا لتسهيقل الأمر على كافة المواطنين في أنحاء المملكة.

قامت وزارة الصحة مؤخرًا بإصدار تطبيق يهتم بصحة كل المواطنين وبالأخص الطلاب داخل المدارس كما استطاع هذا التطبيق أن يحصل على ملايين التحميلات من كل أنحاء المملكة العربية السعودية وكل من يقيم في المملكة لذلك دعونا نتعرف أهداف تلك الخدمة.

اقرأ المزيد: أسماء اللقاحات في حملة تطعيمات الشتاء المعتمدة من الصحة الكويتية

معلومات عن خدمة الفحص الاستكشافي 

يرغب العديد من الأشخاص في التعرف على مزيد من المعلومات متعلقة بخدمة الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس:

  • للاستفادة من تلك الخدمة على أعضاء الفريق الطبي داخل المملكة العربية السعودية الولوج إلى الرابط الرسمي.
  • بعد ذلك يتعين على الطالب تدوين كافة المعلومات المتعلقة به من خلال الرابط الإلكتروني الموجودة على وزارة التعليم  لإدخال بيانات ولي الأمر أيضًا.
  • بعد ذلك يقوم الفريق الطبي بملأ نتائج الفحص الموجود على النظام مع الاحتفاظ بالنموذج وعمل مشاركه له مع نظام وزارة التعليم.
الفئة المستفيدة من تلك الخدمة:المواطن، المقيم، الحكومة
الوقت المستغرق لتنفيذ الخدمة:يوم واحد
قناة الحصول على الخدمة:البوابة الإلكترونية لتلك الجهة
تكلفة الخدمة:مجانية
رقم التواصل:937، 5555212011
البريد الإلكتروني:[email protected]

كيف يتم الفحص الاستكشافي 

تعتمد خطوات تنفيذ الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس على إجراء مجموعة من الفحوصات معًا كما حرصت المملكة العربية السعودية على توفير مجموعة من الفرق الطبية في كل مدارس المملكة للطلاب، يتكون الفريق الطبي من طبيب وطبيبة بالإضافة لممرضة وممرض.

يضم الفريق الطبي أيضًا طبيب وطبيبة في مجال طب الأسنان هذه الفريق تحصل في بداية الأمر على تدريب مكثف لمدة لا تقل عن شهرين بعد ذلك تبدأ في الانتقال بكل مدارس المملكة ليقوموا بعمل الفحوصات اللازمة لكافة الطلاب مع إنشاء قاعدة بيانات صحيحة.

الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس في المملكة

الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس في المملكة

أهمية الفحص الشامل لطلاب المدارس 

الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس في المملكة, لهذا الفحص أهمية كبيرة على طلاب المدارس وعلى وزارة التربية والتعليم أيضًا لذلك يمكننا التعرف على أهميته من خلال النقاط التالية:

  • يزيد من قوة الرابطة بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم.
  • تلك الخدمة متوافقة بنسبة 100% مع برنامج التحول الوطني فهذا البرنامج أيضًا يساهم في رفع الوعي الصحي لدي كل المواطنين داخل المملكة مع السير على مجموعة من الخطوات السليمة للطلاب.
  • إن الكشف الطبي يساعد في اكتشاف الأمراض لدي الطلاب مبكرًا لحماية الطالب من الأمراض شديدة الخطورة فكما نعلم جميعًا أن الوقاية أفضل من العلاج.
  • يبث الطمأنينة في نفوس أولياء الأمور للتأكد من حصة أبنائهم وأنهم لا يعانون من أي أمراض خطيرة.
  • له فاعلية كبيرة في التصدي للعدوي المنتقلة من الأمراض المختلفة بين الطلاب وبعضهم البعض.

تستهدف تلك الخدمة مجموعة معينة من الأمراض تعلم وزارة الصحة أنها من أكثر أنواع الأمراض انتشارًا بالتالي تحرص على التأكد من عدم وجودها بين الطلاب وفي حالة معاناة طالب منها يتم معالجته في الحال للحد من تلك الأمراض.