ادعية شهر رجب 2023، جنات النعيم وطرق الوصول لها واضحة وصريحة ، وقد فضل الله الأشهر الحرم عن باقي الشهور وأودع  فيها أضعاف مضاعفة من الإكرام والإجلال ، ونهي عن ارتكاب الإثم أو اقتراف المعاصي في هذه الشعور خاصة فتتضاعف السيارات كذلك ومن الشعور الحرم شهر حيث يكون الشعر السابع في ترتيب شهور السنة الهجرية وهو من أعظم شهور السنة ثم يليه شهر شعبان والشهر الكريم شهر رمضان.ارجو ان اكون قد افدتكم بالقدر المراد و ارجو ان اترككم بالعافية و اعود اليكم في اقرب وقت بمعلومات اخري جديدة و مفيدة و اسال الله التوفيق الدائم لي و لكم فيما هو قادم و لا يسعني الا شكر حضراتكم علي طيب المتابعة .

ادعية شهر رجب

ادعية شهر رجب

ادعية شهر رجب وسب تسميته بهذا الاسم

كلمة  رجب مأخوذة  من الرجوب  وهو مسمى آخر لتعظيم ، ومنه أيضاً كان يطلق عليه اسم  ” مضر “ وهو اسم قبيلة عربية  حيث أن قبيلة مضر كانت  تغير في وقت مبكر هذا الشهر بخلاف العرب الذين كانوا يلجؤون إلى التغير والتبديل في ترتيب الأشهر مع ما هو مناسب مع حالة الحرب في وقتها ويسمي بالنسيء والذي ذكره الله تعالى في قوله “إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِه الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً ليواطئوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّه).

وقيل أيضاً أن سبب نسبة الشهر إلى هذه القبيلة أنهم كانوا يعظمون من هذا الشهر ويزيدون في احترامه فتم نسبته إليهم .   شهر رجب من الأشهر الحرم التي حث الله على أهميتها وعظم منها، فهو الشهر الذي حدث فيها معجزة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الإسراء والمعراج ، سمي شهر رجب بالشهر الحرام حيث إنه من الشهور الأربعة الحرم التي حرم الله فيها القتال وهذه الشهور هي ذو الحجة وذو القعدة ومحرم ورجب .

فضل أدعية شهر رجب

  • شهر رجب شهرا منفردا عن الأشهر الحرم الثلاث الأخرى، فهو يلي جماد الثاني وقبل شهر شعبان ويعتبر الدعاء في هذا الشهر من العبادات المستحبة التي يحثنا الله عليها فيجب على المسلم التوجه إلى الله والتقرب إليه بالدعوات .
  • وصف الرسول لهذا الشهر بأنه أصب وجاء هذا الوصف لأن ثواب وإثم هذا الشهر يكون بشكل مضاعف عن باقي الشهور، كما أن الله تعالى يصب به كثير من الرحمات والخير على عباده .
  • كانت غزوة تبوك في شهر رجب ونزلت سورة التوبة على النبي.

أهمية شهر رجب

من الواجب على كل إنسان معرفة فضل وأهمية هذا الشهر، ليحذر من ارتكاب أي معصية، ففعل المعاصي في هذا الشهر أكبر تقدمها أكبر وأشد ، فيحرص المسلم عن البعد واجتناب الآثام والذنوب التي تسوقه إلى جهنم والعياذ بالله، فيتوجه المسلم إلى العمل الصالح عن طريق الالتزام بما أمر الله به واجتناب ما نهى عنه، ويصل رحمه ويبر والداية ولا يكون سبب في ظلم نفسه وانحرافها للاعتداء على إخوانه المسلمين وبطش حقوقهم وسرقة أموالهم، والتحذير أيضاً يندرج تحته صغائر الذنوب فكل إثم صغير أو كبير يحاسب الله عليه.

فضل الصيام في شهر رجب

  • الصيام في شهر رجب من أحب الأعمال ولها منافع كثيرة للمسلم فهي أحد أسباب المغفرة .
  • يقضي الله تعالى للمسلم الذي يصوم في هذا الشهر سبعون حاجه.
  • له أجر مقابل الصيام يقدر بختم القرآن الكريم سبعون ألف مرة وهو ثواب وأجر عظيم جداً. الصائم في أيام شهر رجب له أجر يعادل أجر المرابط سبعون سنة في سبيل الله تعالى. يحق له الشفاعة لأهله.
  • تبنى له سبعون ألف مدينة في جنات الفردوس.
  • صيام يوم واحد في هذا الشهر أجره عند الله كصيام سنه كامله وكقيام سنة كاملة.

 هل الدعاء مستجاب في شهر رجب

دعاء المسلم  يسمعه الله في كل الأوقات وبمختلف الأماكن والأزمنة، إذا دعي المسلم دعاء متوافق مع الآداب فحتماً قد وصل إلى المولى عز وجل، وبكامل اليقين يستجب الله تعالى دعوات عباده المؤمنين، فالله لا يترك عباده دون التلطف بيهم والمن عليهم بواسع الرحمة والفضل وما ورد عن الإمام الشافعي في هذا الشأن أن الدعوات تستجاب في الليلة الأولى من رجب.

أدعية شهر رجب

لقد ورد عن العلماء والصحابة العديد من الأدعية التي يُستحب أنّ يدعو بها المسلم في شهر رجب ومن بينها ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية:

  • اللهم إني أسألك صبر الشاكرين لك ، وعمل الخائفين منك، ويقين العابدين لك، اللهم أنت العلي العظيم، وأنا عبدك البائس الفقير، أنت الغني الحميد، وانا العبد الذليل، اللهم صل على محمد وآله وامنن بغناك على فقري، وبحلمك على جهلي، وبقوتك على ضعفي، يا قوي يا عزيز، اللهم صل على محمد وآلة الأوصياء المرضيين، واكفني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين .
  • اللهم إني أسألك سؤال مقترف مذنب قد اوبقته ذنوبه، وأوثقته عيوبه، فطال على الخطايا دؤوبة، ومن الرزايا خطوبه، يسألك التوبة وحسن الأوبة والنزوع عن الحوبة، ومن النار فكاك رقبته، والعفو عما في ربقته، فانت مولاي أعظم أمله وثقته، اللهم وأسألك بمسائلك الشريفة، ووسائلك المنيفة أن تتغمدني في هذا الشهر برحمة منك واسعة، ونعمة وازعة، ونفس بما رزقتها قانعة، إلى نزول الحافرة ومحل الآخرة وما هي إليه صائرة .
  • يا من يملك حوائج السائلين ، ويعلم ضمير الصامتين، لكل مسألة منك سمع حاضر وجواب عتيد، اللهم و موعيدك، الصادقة، وأيديك الفاضلة، ورحمتك الواسعة، فأسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وان تقضي حوائجي للدنيا والآخرة، إنك على كل شيء قدير
  • خاب الوافدون على غيرك ، وخسر المتعرضون إلا لك، وضاع الملمون إلا بك، واجدب المنتجعون إلا من انتجع فضلك، بابك مفتوح للراغبين، وخيرك مبذول للطالبين وفضلك مباح للسائلين، ونيلك متاح للاملين، ورزقك مبسوط لمن عصاك، وحلمك معترض لمن ناواك، عادتك الإحسان إلى المسيئين، وسبيلك الإبقاء على المعتدين، اللهم فاهدني هدى المهتدين، وارزقني اجتهاد المجتهدين، ولا تجعلني من الغافلين المبعدين، واغفر لي يوم الدين .

 

قد ذكرنا في هذا الموضوع ادعية شهر رجب وأهمية الدعاء ففي شهر رجب وفضل هذا الشهر والصيام فيه وذكرنا سبب تسمية بهذا الاسم ونرجو أن نكون قد وفقنا ما تبحثون عنه وينال إعجابكم.