شخصيات تاريخية كويتية، من المعروف أن لدولة الكويت تاريخ عظيم حيث أنجبت شخصيات من أنبغ العقول العربية التي أثرت بشكل كبير في تاريخ دولة الكويت ومكانتها بين جميع الدول على مر العصور في جميع المجالات، السياسية، والاجتماعية، والعلمية، فمنهم العلماء، والأدباء، والشعراء، وسنذكر في هذا المقال أبرز الشخصيات التاريخية الكويتية.

شخصيات تاريخية كويتية

نذكر لكم فيما يلي مجموعة من أشهر الشخصيات التاريخية الكويتية التي أثرت في تاريخ الدولة

  • الصحفي يوسف العليان: ولد الصحفي الكبير يوسف العلوان في الكويت عام 1932م وهو من خريجي جامعة بريطانية في لندن، وقد حصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية عام 1955م، ويتحدث يوسف العليان أربع لغات أولهم اللغة العربية وهي اللغة الأم، واللغة الإنجليزية والإيطالية والفرنسية، وعمل في صحيفة “كويت تايمز” منذ أكثر من 50 عاما. وتعرض يوسف العليان أثناء زيارته لباريس إلى حادث سيارة مورع بالطريق تسبب في إبقائه في الفراش لمدة ثلاثة أشهر، وقد اشتهر هذا الرجل بخلقه العظيم وتواضعه الكبير فكان محبوب من أمراء الكويت وعلى رأسهم الشيخ “عبد الله السالم الصباح” وسمو الأمير “الصباح الأحمد الجابر الصباح، وقد أسس يوسف العليان أول جريدة كويتية باللغة الإنجليزية.
  • الشاعر حمد مشاري العدواني: هو شاعر كويتي كتب النشيد الوطني للكويت، وحمل على عاتقه حركة التنوير والثقافة التي جمعت بين الأصالة والمعاصرة.
  • أحمد سالم الختشي: وهو بحار كويتي يعتبر من أبرز بحارين الكويت، ومن أقدم القراصنة، وهو على دراية كاملة بالملاحة، وقد تحديًا أحمد سالم الختشي البحر والأمواج وكثير من العقبات التي وقفت أمامه، من أجل مستقبل باهر لدولة الكويت التي كانت في مرحلة ما قبل النفط.
  • أحمد زيد سرحان: كان من أحد الأشخاص القلائل الذين ترأسوا مجلس الأمة، فكان له الأثر الأكبر في ترويج الحياة السياسية بدولة الكويت.
  • جاسم محمد عبد المحسن الخرافي: فهو من مؤسسي دولة الكويت الحديثة، هو أول من وضع حجر الأساس للقوانين التشريعية التي وضعت خارطة طريق للحياة السياسية.
  • عبد الرازق إبراهيم عبد الله البصير: وكان لقب بالبصير ولد عام 1925م بدولة الكويت، وكان يذهب لتلقي العلم من الكتاتيب قبل أن ينتقل إلى حلقات العلم التي درس بها البلاغة والفصاحة وكان يحب البلاغة كثيرًا، وقد أصيب عبد الرازق إبراهيم وهو في الرابعة من عمره بالعمى نتيجة أصابته بالجدري، وأطلق علية أصدقاءه البصير، فكان عبد الرازق إبراهيم عالما جليلا، وعمل قاضيا ثم عمل مأذون، وكان محبًا للثقافة والعلم، حيث كان يوجد داخل منزلة مكتبة عريقة تحتوي على أكثر من 5000 كتاب، وهو من أشهر الكتاب في دولة الكويت، وقد كتب في الكثير من المجالات مثل، التربية والفون والعلم والأدب والقصص والمسرح والدراما والعقيدة الإسلامية، وغيرها من المجالات التي أشتهر فيها بأسلوبه المتميز والبسيط الخالي من التعقيد.
  • العالم صالح العجيري: هو صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري، وهو عالم فلك ولد في دولة الكويت عام 1921 بحي القبلة، وتلقي العلم في المرحلة الابتدائية في الكتاتيب، وتعلم فيها الفقه وأساسيات اللغة العربية وأساسيات اللغة الإنجليزية وترك لنا الكثير من الملفات المؤثرة بالمجال العلمي مثل كتاب ” خريطة ألمع النجوم في السماء” وكتاب “علم الميقات”.
  • الرائد خالد الحربان: هو صحفي كويتي وأشهر معلقي كرة القدم الخليجيين، وكان له تاريخ طويل داخل وخارج المستطيل الأخضر كلاعب كرة قدم ومعلق رياضي ومدرب ومدير تنفيذي.
  • الملا صالح ملا محمد صالح: وهو من أسرة الملا التي أثرت في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية بدولة الكويت، فكان له فضل كبير في النمو المجتمعي الذي تحقق على يده.

نظرًا لتاريخ الكويت العظيم فقد تحدثنا في هذا المقال عن أشهر شخصيات تاريخية كويتية، فذكرنا عديد من الشخصيات التي كان لها تأثير كبير في تاريخ دولة الكويت العريقة ونتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.