يوجد بدولة الكويت عدة مجالات متنوعة للعمل التطوعي التي يستطيع أي مواطن المشاركة فيها والاستفادة منها، ويعتبر العمل التطوعي من الأمور الهامة التي تعمل على تنمية وتقدم المجتمع، وزيادة تثقيف المتطوعين، واستغلال أوقات فراغهم فيما هو مفيد.

مفهوم العمل التطوعي

عبارة عن نشاط اجتماعي يشارك فيه الشباب وغيرهم في تقديم الخدمات ونشر الايجابيات داخل المجتمع، ومساعدة الآخرين دون مقابل، وله عدة مجالات، ويدخل الشباب لمجالات العمل التطوعي بإرادة منهم دون إجبار من أحد.

العمل التطوعي في الكويت

تدعم دولة الكويت العمل التطوعي من خلال عدة مراكز بها، حيث تساعد وتشجع المواطنين على العمل التطوعي في المجالات المختلفة داخل الدولة، وذلك من أجل تنمية مستقبل الشباب والمواطنين وتنمية المجتمع الكويتي، وتقديم العمل الخيري ومساعدة الآخرين، وهناك عدة مجالات مختلفة للمشاركة في العمل التطوعي.

مجالات العمل التطوعي في الكويت

يوجد عدة مجالات متنوعة للعمل التطوعي داخل دولة الكويت، ومن هذه المجالات ما يلي:

التطوع الإلكتروني:

وهو مشاركة المتطوعين في تقديم المساعدات إلكترونياً من خلال شبكة الإنترنت؛ كخدمة التعليم عن بعد، ويسمى أيضاً بالتطوع عن بعد.

التطوع البيئي:

التطوع البيئي مجال من مجالات التطوع، حيث يشارك المتطوعون به لتقديم عدة خدمات لحماية البيئة وحماية الكائنات الحية مثل: المشاركة في إنشاء محميات طبيعية للحفاظ على الحيوانات وخاصة تلك التي تكون مهددة بالانقراض، وأيضاً يعملون على إنشاء مشروعات للحد من التلوث البيئي، وحث الناس وإرشادهم للحفاظ على البيئة.

التطوع البسيط:

لا يتطلب منك وقت أو جهد كبير أو أي تدريب، ويتم إنجازه في فترة قصيرة.

تطوع المهارات:

يقوم هذا المجال من التطوع على تطوير ودعم مهارات الأشخاص الخاصة بهم، ومساعدتهم في تنمية مواهبهم وتحقيق أهدافهم، ويعمل هذا المجال على رفع المستوى الفكري والتثقيفية داخل دولة الكويت.

التطوع المجتمعي أو التعاوني:

مجال من مجالات التطوع يتم بين ساعات العمل.

تطوع حالات الطوارئ:

يشارك المتطوعون في هذا المجال لمساعدة الناس والمحتاجين في حالات الطوارئ والاسعافات الأولية، عند هدم منزل ما أو حدوث حرائق أو مساعدة الناس المتضررة من الكوارث الطبيعية المفاجأة عموماً.

التطوع في الدول الفقيرة أو النامية:

يعمل هذا المجال على التطوع في مساعدة الدول الفقيرة أو النامية، وتقديم الخدمات لهم سواء كانت مادية أو معنوية، ويحتاج هذا المجال أحياناً إلى السفر لهذه الدول؛ فيتم السفر في جماعات تطوعية تابعة لمؤسسة، وتكون مجهزة بكل شيء لتقديم المساعدة لهذه الدول.

التطوع في مجال التعليم:

يتم ذلك من خلال مشاركة المتطوعين في التطوع لدى مراكز التأهيل ودور الأيتام للتطوع في مجال التعليم للأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة أو التطوع في تعليم اللغات.

التطوع في دور رعاية المسنين:

يشارك المتطوعون في هذا المجال لرعاية كبار السن في دور المسنين وتقديم ما يحتاجونه من خدمات.

أنواع العمل التطوعي في الكويت

مجالات العمل التطوعي في الكويت

للعمل التطوعي نوعين وهما كما يلي:

العمل التطوعي الفردي:

هو سلوك اجتماعي يشارك فيه الشخص المتطوع برغبة وإرادة منه، ولا يرغب في أي مقابل مادي مثل: مساعدة الفرد لمجموعة من الناس في تنمية مهاراتهم، مساعدة المحتاجين والمسنين وغيرهم.

العمل التطوعي المؤسسي:

يعتبر العمل التطوعي المؤسسي أكثر تنظيماً وأشمل من العمل الفردي، ويتطوع فيها الأشخاص ضمن مؤسسة أو منظمة تطوعية أو خيرية، من أجل خدمة المجتمع والناس المحتاجين؛ كالتطوع في الجمعيات الأهلية الخيرية، ولها أثر فعال في المجتمع.

مركز العمل التطوعي في الكويت

  • يعتبر مركز العمل التطوعي الخيري في الكويت من أفضل المراكز على مستوى الوطن العربي.
  • تم إصدار مرسوم ملكي لإنشائه.
  • وتم تنمية المركز بمجهودات من المتطوعين.
  • يعمل المركز على خدمة المواطنين في المجتمع.
  • يشمل المركز على عدد كبير من المتطوعين، ويتقسمون إلى سبعة فرق، ولكل فريق منهم مهام تطوعية خاصة ومختلفة.
  • تسعى جميع الفرق بالمركز لتحقيق هدف معين وهو تنمية المجتمع الكويتي، وتقديم الخدمات للمحتاجين.
  • اهتم المركز بخدمات المواطنين، والعمل على حماية البيئة أيضاً، وحماية الأماكن السياحية والتاريخية.
  • يهدف المركز أيضاً على رفع المستوى الثقافي في المجتمع الكويتي، وتخفيف العبء عن الدولة.

نعلم جميعاً عن أهمية العمل التطوعي داخل الدول وأنه يعمل على تنمية المجتمع وتثقيف الشباب والموطنين، ووضحنا في هذا المقال مجالات العمل التطوعي في الكويت، وأنواع العمل التطوعي في الكويت، ونبذة بسيطة عن مركز العمل التطوعي في الكويت.