هو من أبرز العلماء الكويتيين وهو من العلماء الذين تركوا بصمة مميزة في العالم له إسهامات عديدة في مجال النفط والبترول وإسهامات في مجال الكيمياء واكتشاف الظواهر العلمية وعمل على العديد من الظواهر الطبيعية وحصل على العديد من الشهادات في مجالات كثيرة.

العالم الكويتي عبد العزيز المبارك

  • هو عالم كيميائي ولد عام 1959 وهو من أبرز العلماء الكويتيين.
  • له العديد من الإنجازات العلمية قام باكتشاف ظاهرة علمية غير طبيعية في تسخين السوائل المختلفة ووضع لها نظرية وتم تسجيل هذا الاكتشاف باسمه في النشرات العلمية المتخصصة.
  • وتمكن من إيجاد برنامج كومبيوتر يتخصص في قياس درجة الحرارة في قطرات السوائل المختلفة، وتمكن من إيجاد حلول في العديد من المشاكل التي تتعلق بالنفط وصناعته.
  • كما كان أحد علماء فريق العمل للبرنامج العلمي الخاص بتشقق حاويات الوقود النووي في المشروع المشترك لوكالة ناسا للفضاء ومحطات المفاعلات النووية التي تتبع بعض الشركات الامريكية وبحماية خاصة من الحكومة الأمريكية.
  • كما تمكن من توفير بحث علمي يعتمد على معالجة التآكل الصناعي المتعلقة بسبائك الفولاذ المتواجدة في مصافي البترول، وعمل على إيجاد حلول لهذه المشكلة مما عاد بالنفع خصوصا علي دولة الكويت وعلى العالم بوجه عام.

دراسات العالم الكويتي عبد العزيز المبارك

  • قام بدراسة العديد من الدراسات المختلفة، فقد حصل على البكالوريوس في مجال الهندسة الكيميائية من جامعة الكويت عام 1981.
  • كما حصل على الماجيستير في مجال هندسة المعادن من جامعة نيوجيرسي عام 1987.
  • حصل على الدكتوراه في مجال الهندسة الكيميائية من جامعة برمنجهام من بريطانيا عام 1995.

الوظائف التي شغلها العالم عبد العزيز المبارك الكويتي

شغل العالم الكويتي الكثير من المناصب حيث عمل مهندسا في بلدية الكويت عمل أيضا مهندس في شركة البترول الوطنية الكويتية التابعة لميناء عبد الله وعمل كرئيس سابق لقسم الهندسة الكيميائية في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت ويعمل حاليا أستاذ مساعد.

عضويات العالم عبد العزيز المبارك

قام العالم الكويتي عبد العزيز المبارك بالعمل كعضو مؤسس في رابطة التآكل الصناعي العالمية المعروفة باسم NACE إلى جانب انه أحد أعضاء المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين المعروفة باسم AICHE وعضو في الجمعية الأمريكية لمهندسين المعادن ِASM وعضو في جمعية المهندسين الكويتية.

مشاركاته الخارجية

العالم الكويتي عبد العزيز المبارك واهم مشاركاته العلمية

  • العالم عبد العزيز المبارك قام بالمشاركات والمحاضرات العلمية العالمية فقد ألقى العديد من المحاضرات في مختلف جامعات العالم وتمكن من تقديم الكثير من البحوث العلمية.
  • وقام بالتدريس في عدد من أفضل جامعات العالم فقام بالتدريس لطلبة الماجيستير والدكتوراه في جامعة ماساشوستس للتكنولوجياMIT بعد إن رشحته الجامعة لهذا المنصب وتعتبر هذه الجامعة من اعلي الجامعات في تخصص الهندسة وقام بتدريس تخصص الهندسة الكيميائية في جامعة كورنيل في نيويورك فضلا عن التدريس في جامعة كولورادو الأمريكية.

الجوائز التي حصل عليها الدكتور عبد العزيز المبارك

  • حصل العالم الكويتي علي كثير من الجوائز وذلك تقديرا لمجهوده وتقديرا لعلمه فحصل علي جائزة افضل بحث علمي في نيويورك من جامعة كورنيل.
  • وحصل علي جائزة Fulbright Scolar من مجلس الكونغرس الأمريكي.
  • كما حصل علي جائزة افضل بحث علمي في مؤتمر التأكل البحري في إسكتلندا ببريطانيا كما تم وضع اسمه كأحد اهم العلماء في العالم في كتاب النشرة العالمية Who Who,s الخاصة بعلماء العالم.

في هذا المقال تحدثنا عن أحد اهم وأبرز العلماء الكويتيين وهو العالم عبد العزيز المبارك العالم الكيميائي الذي ترك بصمة مميزة في عالم الكيمياء والنفط والبترول وقام بتسجيل نظرية باسمة قام باكتشافها قام بكثير من الدراسات العلمية وحصل على شهادتي الدكتوراه والماجيستير من أشهر جامعات العالم وشغل مناصب عديدة منها في شركات البترول ومنها في الهندسة الكيميائية وعمل كعضو في أشهر المؤسسات العالمية وشارك فكثير من الجامعات بإلقاء المحاضرات العلمية.