هي ابنة الشيخ احمد الجابر الصباح الحاكم العاشر لدولة الكويت عرفت بأنشطتها الاجتماعية ونشاطها في مساندة المرأة الكويتية وقامت برعاية مختلف الأنشطة الوطنية والتربوية وتحقيق الكثير من الإنجازات على المستوي المهني والاجتماعي فعملت جاهدة حتى تضع دولة الكويت في مكانة مرموقة بين مثيلاتها من دول العالم وحصلت على الدكتوراه الفخرية.

الشيخة فريحة احمد الصباح

  • هي إحدى بنات الشيخ احمد الجابر الصباح ولدت في قصر الدسمان يوم 15 فبراير 1944.
  • تزوجت من ابن عمها الشيخ راشد الحمود الجابر الصباح وأنجبت منه أربعة من الأبناء (الشيخة ريم والشيخ حمود والشيخة بيبي والشيخ احمد) فقامت بالعديد من الأنشطة على الصعيد الإنساني والاجتماعي والعلمي وعينت سفيرة للنوايا الحسنة.

أعمال وإنجازات الشيخة فريحة احمد الصباح

إنجازات وأعمال الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح

  • هي إحدى بنات دولة الكويت ومن اهم السيدات الكويتيات التي أحبت العمل الاجتماعي والإنساني.
  • وظهر ذلك من خلال اهتمامها وشغفها بمختلف قضايا الأسرة والذي اخذ منها اهتمام منقطع النظير لان الأسرة هي نواة المجتمع فاهتمت أكثر بالمرأة الأم التي هي أساس النواة أساس المجتمع فقامت بأطلاق العديد من المبادرات كأطلاق مسابقة الأم المثالية.
  • وكان لها الكثير من الجهود فقامت بتقديم العديد من الخدمات للشباب والمجتمع لتحقيق هدفها وهو بناء مجتمع جيد من خلال حملات التوعية للمجتمع وتحدثت فيها عن المخاطر التي تحيط بالشباب وكيف تقوم بمواجهتها والتصدي لها ولان الشباب هم بناة المجتمع فقدمت لهم الكثير من الخدمات والدعم وفي عام 2010 تولت رئاسة نادي الفتاة.
  • حصلت على لقب (أم المعاقين) نظرا لاهتمامها بهذه الفئة ونظرا لجهودها التي قامت بها لصالح هذه الفئة من المجتمع.
  • وحاولت إشراكهم في المجتمع بشكل جيد وقامت بالعديد من حملات التوعية حول كيفية التعامل معهم وكيفية تغير الطريقة والفكرة التي يتعامل بها المجتمع معهم وتم ذلك على الصعيد المحلي والعالمي ولم يقتصر فقط علي دولة الكويت.
  • فلقبها الكثير ببنت البلد الكويت وصاحبة العطاء الإنساني وذلك بالإضافة إلي كونها رئيسة اللجنة الخيرية للجنة الأم المثالية وقدمت نماذج من الأمهات التي قدمن امثله رائعة في التضحية لأنشاء جيل يرفع اسم الكويت عاليا ومن خلال تاريخها الحافل وخلال مسيرتها الخيرية المليئة بالعطاء ولما قدمت من جهود في طريق الخير لرعاية مختلف الأنشطة الوطنية.
  • ومن أنشطتها على المستوي الاجتماعي مسابقة حفظ القران الكريم وقامت بجهود كبيرة ومشاركات اجتماعية وتربوية ورعاية للأسواق الخيرية وتشجيع المرأة الكويتية على العمل والحفاظ على التراث الكويتي في العادات والتقاليد وتشجيع المواهب والابتكارات الوطنية وكان هدفها التسامح بين الطوائف والمذاهب.

الألقاب والأوسمة التي حصلت عليها الشيخة فريحة

  • حصلت على العديد من التكريم والأوسمة واستحقت الكثير من الألقاب والتسميات في المحافل الدولية وذلك من خلال جهودها ومشاركتها الاجتماعية والتربوية.
  • فحصلت على التكريم من قبل المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسيويين في جمهورية مصر العربية وكان من هذه الألقاب لقب سفيرة السفراء وبنت البلد وأميرة العرب المثالية.
  • تم تكريمها من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لدعمها للأعمال الخيرية والتطوعية.
  • وتم اختيارها في عام 2005 رئيسة لمركز البحوث العربية الكويتية وتم تكريمها من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في جمهورية مصر العربية لجهودها التطوعية وعينت في عام 2006 رئيس فخري لفرقة المسرح الكويتي.
  • كما حصلت علي وسام الأرز الوطني في لبنان والذي يمنح للشخصيات الرائدة في العمل الخيري.
  • وأصبحت الرئيسة الفخرية للاتحاد الكويتي لصيد الأسماك عام 2011 وفي نفس العام أعلنت منظمة امسام الدولية لمكافحة الفقر وسوء التغذية اختيار الشيخة فريحة سفيرة فوق العادة للنوايا الحسنة وذلك لدورها التطوعي في قضايا العمل الإنساني.

وفاة الشيخة فريحة احمد الصباح

تلقت دولة الكويت خبر محزن صباح يوم 13 أغسطس عام 2018 وهو وفاة الشيخة فريحة احمد الصباح وودعت الكويت ببالغ الحزن والأسي حيث توفيت في جمهورية مصر العربية بعد حصولها على لقب سفيرة النوايا الحسنة وتم نقل الجثمان إلي دولة الكويت وقام العديد من الشخصيات البارزة بتقديم خالص التعازي لأسرتها وللكويت عامة.

تحدثنا في هذا المقال عن اهم الشخصيات التي جاءت إلى الكويت فتحدثنا عن الشيخة فريحة احمد الصباح صاحبة الأعمال الخيرية والتطوعية في دولة الكويت وهي أحد أبناء الشيخ احمد الجابر الصباح حصلت على العديد من الألقاب والأوسمة جراء الكثير من الأعمال التي قامت بها وتوفت عام 2018 بعد فترة كبيرة من العمل والجهد والمثابرة.