دعوة لتعاون عربي لنشر الثقافة والفنون الإسلامية بالكويت، دعا السيد فريد العلي مدير مركز الكويت للفنون الإسلامية التابع إلى إدارة المسجد الكبير بوزارة الأوقاف إلى إقامة تعاون عربي مشترك في مجال نشر الثقافة والفنون الإسلامية والعمل على الارتقاء بهما، ويعتبر مركز الكويت للفنون الإسلامية من أهم المراكز المختصة بكل ما يتعلق بالفنون الإسلامية بالكويت وعلى مستوى العالم.

دعوة مركز الكويت للفنون الإسلامية

تم إقامة دعوة لتعاون عربي لنشر الثقافة والفنون الإسلامية بالكويت من قبل الأستاذ فريد العلي مدير مركز الكويت للفنون الإسلامية بعد اجتماعه مع الدكتور فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية، والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية في مصر، حيث قال الأستاذ فريد العلي أن اللقاءين كان محور الكلام فيهما حول ما يلي:

  • العمل على تطوير سبل التعاون المشترك القائم في ضوء المستجدات والتغيرات الموجودة على الساحة الثقافية.
  • وقال السيد فريد العلي إنه في البحث مع الدكتور فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية قد تناول كافة الإمكانيات الخاصة بالتعاون، ويحدث ذلك التعاون عن طريق طباعة كتب عن المشاكل التي تشمل كل المخططات وكيفية التعرف عليها.
  • وأوضح السيد فريد العلي أن تلك الكتب تهم الكثير من الباحثين في مجال المخططات، وقد أهدى “مركز الكويت للفنون الإسلامية” “معهد المخطوطات العربية” مجموعة كبيرة من إصداراته المميزة.
  • وأشار أن تلك الإصدارات تساعد أيضا المهتمين بالفنون الإسلامية والمخططين على تطوير قدراتهم في تلك المجالات.
  • وقال عن لقائه مع الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية في مصر إن اللقاء كان للشكر على المجهودات التي يتم تقديمها من قبل صندوق التنمية الثقافية من أجل استثمار ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي.
  • وقد أهدى السيد فريد العلي “صندوق التنمية الثقافية في مصر” مجموعة من إصدارات “مركز الكويت للفنون الإسلامية”
  • وأوضح السيد فريد العلي أنه سوف يتم العمل على إقامة معرض يضم كافة الخطاطين المصريين والكويتيين ويتم ذلك بمركز الفسطاط للحرف التقليدية التابع إلى صندوق التنمية الثقافية في مصر.
  • وهذا التعاون سوف يكون مثمر من خلال الخطوط التي يرسمها الخطاط المصري والخطاط الكويتي، وذلك في جميع الحرف اليدوية التي يتم تنفيذها في دولتي مصر والكويت والتي تشمل الخيامية والمشغولات المعدنية والسيراميك والمنسوجات.
  • ويكون التعاون مشترك بين خطوط كويتية وتصنيع مصري مما يعمل على إثراء الفن الإسلامي، وتلك المعرض يعود بفائدة كبيرة على الدولتين مصر والكويت.
  • وقال السيد فريد العلي أن الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية في مصر أعرب عن شكره لمركز الكويت للفنون الإسلامية على جهوده المبذولة لنشر ثقافة هذه الفنون، وأبدا إعجابه الشديد بمطبوعات المركز وخصوصا المطبوعات الخاصة بالأطفال.

فعاليات الدورة الرابعة لملتقى القاهرة الدولي للخط العربي

دعوة لتعاون عربي لنشر الثقافة والفنون الإسلامية بالكويت

  • الكويت تشارك في فعاليات الدورة الرابعة لملتقى القاهرة الدولي للخط العربي مثل السيد فريد العلي مدير مركز الكويت للفنون الإسلامية ونائبه جاسم المعراج دولة الكويت في فعاليات الدورة الرابعة لملتقى القاهرة الدولي للخط العربي الذي أقيم في قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية.
  • وأكد فريد العلي اهتمام الكويت بدعم الفنون الإسلامية وحرص دولة الكويت على المشاركة في كافة الفعاليات الثقافية العربية والدولية، وقد شارك به أكثر من مئة وخمسين خطاطا من ٢٧ دولة من بينهم دولة الكويت في ندوات وورش عمل تحت شعار “هوية أمة وإبداع فنان”.
  • عرض مركز الكويت للفنون الإسلامية مطبوعات ضمن ورش عمل الملتقى وأوضح أن المركز لديه مجموعة من الكتب المميزة في مجال الخط العربي والزخرفة تساعد الكثير من الخطاطين.

وإلى هنا قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا وقد تحدثنا في هذا المقال عن دعوة لتعاون عربي لنشر الثقافة والفنون الإسلامية بالكويت وتحدثنا عن دعوة مركز الكويت للفنون الإسلامية، وفعاليات الدورة الرابعة لملتقى القاهرة الدولي للخط العربي.