أدخلت الحكومة الكويتية قوانين العمل الجديدة في البلاد، حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة في الكويت من خلال قانون العمل المعتمد في عام 2010 م، بموافقة مجلس الأمة الكويتي. حيث يهدف هذا القانون إلى تنظيم علاقة العامل بصاحب العمل وكيفية تصرفهم مع بعضهم البعض في إطار القانون لتلافي المنازعات.

حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة في الكويت

حددت المادة 67 من قانون العمل الكويتي طريقة احتساب رصيد الإجازة للعاملين في دولة الكويت، إذا نصت المادة على احتساب الإجازة المستحقة للعامل بقسمة راتبه على عدد أيام العمل التي عمل بها العامل. واستناداً إلى هذه المادة، لا تحسب أيام الراحة الأسبوعية والعطلات الرسمية وأيام الإجازة المرضية في أيام العمل الفعلية.

حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة في الكويت

حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة في الكويت

كيفية معرفة رصيد الإجازة السنوية في الكويت

يمكن لموظفي القطاع العام في دولة الكويت معرفة رصيد إجازتهم السنوية باتباع هذه الخطوات التالية:

  • ادخل إلى بوابة الخدمة المدنية الكويتية.
  • قم بتسجيل الدخول إلى البوابة.
  • قم بالتبديل إلى الخدمات الآلية.
  • الضغط على الإجازة السنوية.
  • عرض رصيد إجازتك للسنة الحالية.

قانون العمل الكويتي

قانون العمل في دولة الكويت هو النظام الذي يحدد صلاحية العمل وينظم العلاقة بين أصحاب العمل والعاملين في جميع القطاعات. دخل هذا القانون حيز التنفيذ في دولة الكويت منذ عام 2010 بعد الموافقة عليه من قبل مجلس الأمة الكويتي. يحتوي هذا القانون على سبعة فصول، يحتوي كل منها على العديد من المواد التي تنظم العمل وحساب الرصيد، مثل مسائل الأجور، وساعات العمل، وأيام الراحة الأسبوعية، والإجازة السنوية، وغيرها من المواد التي تنظم العمل في الدولة من الكويت.

طريقة حساب الاجازة السنوية في الكويت

لحساب الإجازة السنوية مدفوعة الأجر، اقسم قيمة راتبك الشهري على عدد أيام العمل. خلال هذه الفترة، يحق للعاملة الحصول على راتب ومزايا من رب عملها وإذا كانت:

  • الإجازة السنوية إذا تخللتها إجازة العيد: كما نصت المادة 70 من قانون العمل على استحقاق العامل إجازة سنوية مدتها ثلاثون يومًا، كما نصت هذه المادة على أن هذه الأيام لا تدخل في رصيد هذه الإجازة وأن للعامل الحق أيضًا في إجازة جزء من السنة.
  • إجازة سنوية مدفوعة الأجر ينص الجزء الثالث من قانون العمل الكويتي على جميع المواد المتعلقة بالإجازة السنوية مدفوعة الأجر.

لقد تحدثنا في هذا المقال عن حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة في الكويت وعن كيفية معرفة رصيد الإجازة السنوية في الكويت ثم عن قانون العمل الكويتي والمادة رقم 67 وما تنص عليه وطريقة حساب الاجازة السنوية في الكويت وكيفية حسابها إذا تخللتها إجازة العيد.