لقد برزت أبراج الكويت كرمز وطني بلا منازع، وتعتبر أحد أكثر المعالم شهرة في الكويت، اليوم أصبحت الأبراج جزءًا لا يتجزأ من أفق مدينة الكويت، وتحتل موقعًا محوريًا على الواجهة البحرية على طول طريق الخليج العربي.

أبراج الكويت

  • يعرف السكان باعتزاز باسم “الأبراج” (ببساطة الأبراج)، فهي وجهة لا بد من زيارتها للمقيمين والسياح، تشمل الميزات الرئيسية للأبراج مطعمين للأكلات المختلفة والواجبات السريعة، بالإضافة إلى منطقة المشاهدة تطفو على ارتفاع 123 مترًا فوق مستوى سطح البحر.
  • أبراج الكويت هي مجموعة من ثلاثة أبراج رفيعة ترمز إلى النهضة الاقتصادية للكويت وأيضًا معلم ثقافي عالمي وسياحي، غالبًا ما يشار إلى الهيكل باسم برج الكويت في صيغة المفرد على الرغم من وجود ثلاثة أبراج.
  • تقع أبراج الكويت على نتوء في الخليج العربي، وقد تم افتتاحها رسميًا في عام 1979 وتم تصنيفها كمنطقة جذب سياحي، حيث جذبت الكثير من السياح لرؤيتها، ومبنى مبدع للكويت الحديثة.

أبراج الكويت والتصميم الإسلامي

تشير أبراج الكويت بشكل مبهج إلى مزيج من التصميم الإسلامي التقليدي والموضوعات المعمارية الحديثة، مع إجراء مقارنات بالمساجد ذات القرميد الأزرق والمآذن النحيلة في سمرقند وبخاري، فتلك الأبراج تدل على الازدهار والرفاهية التي عززت هذا البلد المنعكس سابقًا ليصبح عاشر أغنى دولة في العالم من حيث نصيب الفرد.

موقع ونشأة أبراج الكويت

  • تقع أبراج الكويت (برجان- الكويت) في وسط مدينة الكويت على شاطئ البحر في شارع الخليج العربي في منطقة شرق.
  • تعود خطة إنشاء برج الكويت إلى عام 1962، أي بعد أقل من عام على تحرر الكويت من إنجلترا، تم تنفيذ التصميم من قبل المهندسين المعماريين السويديين وتم اعتماد هذا رسميًا في عام 1971.
  • تم تكليف المقاول Union-Inzenjering في بلغراد بمعظم الأعمال الإنشائية التي اكتملت بين عامي 1975 و 1976.

التصميم والبناء

تبلغ مساحة أبراج الكويت حوالي ثماني وثلاثون ألف متر مربع، تم بناء أبراج الكويت في مارس 1979 مع برجين رئيسيين وبرج صغير، يبلغ ارتفاع البرج الرئيسي حوالي 187 مترًا ويتكون من الطابق الأرضي والكرة الرئيسية ومجال الرؤية.

البرج الرئيسي بمدينة الكويت

خريطة ذهنية عن أبراج الكويت جاهزة للطباعة

  • البرج الرئيسي بدولة الكويت هو عبارة عن مكان للمطاعم والمقاهي وقاعات الاستقبال المميزة.
  • ويحتوي الجزء السفلي في النصف العلوي منه على مطعم تبلغ سعته 90 شخصًا وفي النصف السفلي يوجد خزان مياه بسعة 4500 متر مكعب.
  • يرتفع مجال المشاهدة إلى 123 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ويكمل دوران 360 درجة كل 30 دقيقة بحيث يمكن للزوار الاستمتاع بإطلالة بانوراميه على مدينة الكويت والمناطق المجاورة الرائعة حيث يمكن رؤية المياه الزرقاء الهادئة للخليج العربي داخل جناح زجاجي مغلق.

البرج الثاني والثالث بمدينة الكويت

  • البرج الثاني بمثابة خزان مياه ويبلغ ارتفاعه 147 مترًا، يضم البرج الثالث معدات إنارة البرجين الكبيرين وتزويد بعض المناطق بالكهرباء، تحتوي الأبراج على 10000 متر مكعب من المياه بشكل عام، ويعمل البرج الثاني كخزان مياه ويبلغ ارتفاعه مائة وسبعة وأربعون مترًا.
  • يضم البرج الثالث معدات إنارة البرجين الكبيرين وتزويد بعض المناطق بالكهرباء، تحتوي الأبراج على 10000 متر مكعب من المياه بشكل عام.

مواد البناء

  • تم بناء الأبراج من الخرسانة سابقة الإجهاد والخرسانة المسلحة، المجالات الثلاثة مغطاة بحوالي 41000 قرص فولاذي مطلي بالمينا بثمانية ألوان من الأخضر والأزرق والرمادي، تذكر بالقباب المكسوة بالبلاط للمساجد التاريخية.
  • حول الكرات تم ترتيب الأقراص الفولاذية مسبقًا في أنماط لولبية، تم منح بناء أبراج الكويت، إلى جانب أبراج مياه الكويت، جائزة آغا خان للعمارة في عام 1980، ومن مضمن مطاعم الأبراج مطعم هورايزون (قاعة أفق)

وأخيرًا يمكن للزوار تجربة الضيافة ذات المستوى العالمي على ارتفاع 82 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتضم الأبراج بوفيه عالمي مفتوح يُقدم يوميًا في المواعيد المحددة.