يستخدم علم الطب الشرعي عدة أنواع من الأدلة البيولوجية بغرض تحليل الحمض النووي والتحليل الوراثي DNAحيث تم استخدامه في القضايا الجنائية وتحديد هوية ضحايا الحوادث واختبار الأبوة وأثبات النسب يقوم الطب الشرعي باستخدام أنواع مختلفة من الأدلة البيولوجية كالدم واللعاب والمني والجلد والبول وجذور الشعر للتحليل الوراثي كدليل في قضايا إثبات الأبوة والنسب.

ما هو تحليل DNA

  • تم ظهور تشخيص تحليل الحمض النووي DNAفي الثمانينات وهو طريقة في علم الأحياء الجزيئي يختص بتحليل الجينات بهدف التعرف على التكوين الجيني للأفراد.
  • ويستخدم أيضا في دراسات علم الوراثة وتطور الجينات في الحيوانات والنباتات وأيضا تجري بحوث تحليل الحمض النووي لتحيل تطور العين عن طريق تحليل الجينات للكائنات الحية ويتم استخدام بعض الأدلة الجينية والبيولوجية.

أسماء المختبرات التي تجري تحليلDNA في الكويت

أسماء مختبرات تجري تحليل DNA في الكويت

يتم عمل تحليل الحمض النووي لعدة أمور كتحديد النسب وتحديد الأبوة ومعرفة الأصل ومعرفة ضحايا الكوارث ويتم اخذ العينات من الأخوة أو من الجنين في رحم الأم لأثبات النسب ويشمل تصنيف الدم علي أساس تحليل الكروموسوم والحمض النووي وتوجد في الكويت العديد من المعامل والمختبرات للقيام بتقديم خدمة تحليلDNA ومن هذه المعامل والمختبرات:

  • مركز الجينات الخاص بك يعتبر جزء من أكبر شبكة من المختبرات الوراثية في العالم وهو مركز متخصص في بحث وتحليل الجينات الوراثية DNA والطب الجيني ويهدف إلى التشخيص والوقاية من الأمراض الوراثية في الكويت، يقوم مركز الجينات بفحص عينة تحليل الحمض النووي للوصول إلى نتائج تفيد في تشخيص وتحليل الجينات الوراثية والكشف عن الأمراض الوراثية.
  • مختبر الملكية الإنجليزية، يعمل المختبر على تقديم خدمة شاملة ومجموعه كاملة من الفحوصات المعملية لمساعدة ودعم الأطباء والمستشفيات وهيئات التمريض والهيئات الطبية الأخرى في الكويت لتحليل الجينات الوراثية أل DNA لتشخيص الأمراض الوراثية ويقوم بتوفير خدمة الفحوصات المباشرة للأشخاص في تحليل الحمض النووي الجيني لأثبات الأبوة أو الأخوة.
  • المختبر الكويتي لتحديد الحمض النووي هو من أحدث المختبرات التي تم أنشائها في دولة الكويت وتم تزويده بأحدث الأجهزة والتقنيات عالية الدقة التي تسهم في إنجاز العمل على الفحوصات الجينية بصورة جيدة وعلي وجه السرعة يقوم المختبر بفحص 300 عينة يوميا بأجمالي 9000 معاملة في الشهر ويقوم بالتعامل مع المعاملات الجنائية ويبلغ عددها 1500 معاملة.
  • معمل السالمية للتحاليل الطبية هو من إحدى المختبرات الموجودة في الكويت ويقوم بتحليل الحمض الجيني وتسهيل إجراءات تحليل ألDNA تأسس معمل ومختبر السالمية عام 2012 مقرة في السالمية شارع عمان بمدينة الكويت وهناك أيضا بعض المعامل التي تقوم بتحليل الحمض النووي كمعمل ابن سينا والمختبر الكويتي الألماني والمختبر الأهلي للتحاليل الطبية.

كيفية عمل تحليل DNA

هناك مجموعة من المصادر لتحليل أدلة الحمض النووي من حيث تحليل الحمض النووي الشرعي ومن هذه المصادر وخطوات استخراجها:

  • من المصادر الأكثر فائدة للتحليل هي الدم والسائل المنوي والسائل المهبلي وإفرازات الأنف والشعر ذو الجذور ونظريا يمكن الحصول على الحمض النووي من بعض الأدلة كالبول والبراز وخلايا الجلد الميتة وتصنف هذه الأدلة بالمصدر الفقير بسبب نقص الخلايا السليمة وارتفاع مستوي الملوثات التي تمنع نجاح التحليل.
  • من الضروري استخراج الحمض النووي من العينة قبل التحليل ويتم ذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة بشكل عام من خلال خطوات مبسطة يتم مسح الخلايا بعد تقسيمها في محلول مؤقت ويتم تحوير وتكوير البروتينات والدهون عن طريق الطرد المركزي ويتم تمرير المحللة التي تم تطهيرها من خلال عمود يحتوي على وسط موجب الشحنة ليرتبط بالحمض النووي.
  • يتم بعد ذلك إزالة البروتينات والدهون والأملاح الملوثة من خلال غسل العينة عدة مرات ويتم استرداد الحمض النووي في محلول عازل مثل الماء وعادة ما يتم قياس كمية الحمض النووي باستخدام التقنيات الطيفية وتم استنتاج واستنباط طرق عديدة ومختلفة لاستخراج أنواع مختلفة من العينة.

تعرفنا من خلال مقالنا عن تحليل أل DNA وماهي اهم فوائده وتعرفنا علي أسماء بعض المعامل التي تقوم بذلك التحليل في الكويت وان هناك الكثير من المعامل والمختبرات التي تجري تحليل DNA في الكويت بأحدث الأجهزة والمعامل المجهزة ويتم تحليل العينة بعد مرورها بعدة مراحل لإنجاح التحليل النووي.