في عهد أي شيخ تم إطفاء آخر بئر؟ تصدر هذا السؤال محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي وذلك لأن الحرائق التي كانت مشتعلة في الكويت تعد من الأحداث التاريخية التي لها ذكرى مؤلمة في نفوس الكويتيين وذلك بسبب الآثار السلبية التي نجمت عنها والتي تسبب في تدهور الوضع الاقتصادي للبلاد وسوف نعرض لكم في عهد أي حاكم تم إخماد آخر بئر للحريق.

في عهد أي شيخ تم إطفاء آخر بئر

تم إطفاء آخر بئر في الكويت في عهد الحاكم الشيخ عبد الله الصباح وذلك بعد أن قامت القوات العراقية بمغادرة البلاد فقبل خروج القوات العراقية قامت بإطلاق مجموعة من القنابل عنقودية الشكل ومتفجرات من نوع TNT والتي بلغ وزنها حوالي 12 طنا الأمر الذي نتج عنها حدوث حرائق هائلة في آبار النفط الأمر الذي بالطبع عنه كوارث بيئة خطيرة.

أسباب حرائق آبار النفط في الكويت

  • يعد السبب الرئيسي وراء اشتعال حرائق آبار النفط في الكويت هو القوات العراقية قبل انسحابها من البلاد.
  • ومن الجدير بالذكر أن عدد الآبار التي قامت بإشعالها القوات العراقية كبير جدا الأمر الذي أدى إلى تدمير هذه الآبار بشكل دائم
  • نتج عنه تدمير آبار النفط في الكويت إلى حدوث تلوث بيئي خطير حيث نتج عن حرائق آبار النفط تصاعد الأدخنة ما أدى إلى تكوين السحب السوداء في سماء كافة مدن الخليج العربي.

أول حريق تم إخمادها في الكويت

  • تمكن الفريق الهندسي من السيطرة على حريق بئر الأحمدي وذلك في التاسع والعشرين من شهر مارس لعام 1991.
  • تم اشتعال هذا البئر على يد القوات العراقية التي قامت باستخدام دبابة أمريكية الصنع من طراز M60 وذلك في إطلاق عدة صواريخ على هذا البئر وباقي آبار حقل برقان.

الوقت التي تم استغراقه في إطفاء آخر بئر بالكويت

في عهد أي شيخ تم إطفاء اخر بئر

  • استغرقت عملية إطفاء آخر بئر بالكويت وقتا طويلا استمر لمدة ثمانية أشهر وذلك بعد أن تم انسحاب القوات العراقية من الكويت.
  • و لإخماد حريق هذا البئر قامت القوات الكويتية بالاستعانة بمجموعة من الخبراء مختلفي الجنسيات والذي كان معظمهم إيرانيون وصينين وفرنسيين لإطفاء الحرائق المشتعلة والتي على إثرها تم تعرض الاقتصاد الكويتي للانهيار بسبب حدوث هبوط حاد في النفط الكويتي الذي كان يعد ثروة قومية للبلاد.
  • هذا بالإضافة إلى ما سببته من حدوث تلوث بيئة أثر على الإنسانية حيث إن هذه الأدخنة المتصاعدة من الحرائق قد تسبب في قتل الآلاف من البشرية بالإضافة إلى الدمار الشامل الذي لحق بالغلاف الجوي.

متى تم إطفاء آخر بئر في الكويت؟

يعد بئر برقان هو آخر بئر تم إطفائه في الكويت وكان تحديد في السادس من نوفمبر لعام 1991 ويعد بئر برقان هو أكبر آبار النفط التي تمتلكها الكويت والذي تسبب في تلوث البيئة والغلاف الجوي حيث كانت سماء مدن الخليج ملبدة بالغيوم السوداء التي تحمل السوم المتصاعدة من الحرائق الأمر الذي ألحق الضرر بالإنسانية والبيئة في ذلك الوقت.

عدد الآبار التي احترقت في الكويت

قامت القوات العراقية بتدمير حوالي 737 بئرا فعليا وذلك أثناء وجودها في الكويت هذا بالإضافة إلى تدميرها للعديد من المنشآت الكويتية التي كانت تحيط بهذه الآبار أما إجمالي عدد الآبار التي احترقت فقد بلغ عددها 1073 بئر وقد كان أبرزها بئر برقان الذي يعد أكبر آبار النفط وأكثرها إنتاجا وتدمير هذا البئر كان له أثره السلبي في تدهور الاقتصاد الكويتي علما بأن هذا التدهور الاقتصادي قد رافق البلاد عدة سنوات.

المهندسة التي شاركت في إخماد حرائق آبار النفط بالكويت

كانت المهندسة سارة أكبر هي أول مهندسة كويتية شاركت بدور فعال في إخماد حرائق آبار النفط بالكويت.

إلى هنا انتهت جولتنا والتي عرضنا فيها الإجابة على سؤال في عهد أي شيخ تم إطفاء آخر بئر بالكويت وقد تم إخماد حرائق آخر بئر في عهد الحاكم الشيخ عبد الله الصباح والذي استغرق إخماده حوالي ثمانية أشهر بعد انسحاب القوات العراقية من المنطقة.