ارتكب الغزو العراقي على الكويت جرائم فادحة ومن هذه الجرائم قيام الرئيس صدام حسين في ذلك الوقت بحرق الآبار النفطية بالكويت واستمر هذا الحريق وقت طويل مما سبب خسائر عديدة لدولة الكويت وفي هذا المقال سنوضح لكم في عهد أي شيخ حدثت جريمة حرق الآبار في الكويت.

احتراق آبار النفط في الكويت

حدثت الكثير من الحرائق لآبار النفط في الكويت نتيجة الضربات العديدة الموجهة لآبار النفط في الكويت من قبل جيش الغزو العراقي بقيادة الرئيس صدام حسين وقد سببت هذه الحرائق الآتي:

  • تم إبادة العديد من آبار النفط الموجودة بالكويت مما أدت إلى خسائر فادحة لدولة الكويت.
  • ظهور دخان هائل متصاعد ناجم من احتراق الآبار النفطية بالكويت.
  • أصبحت سماء الكويت والدول المحيطة بالمحيط الهندي غائمة بالدخان الناتج من حرائق آبار النفط بالكويت.
  • سببت هذه الحرائق كوارث بيئية وكذلك تلوث البيئة وقد عملت دولة الكويت بأقصى جهودها في إخماد هذه الحرائق.

كيف حدثت حرائق آبار النفط بالكويت

يرجع سبب حرائق آبار النفط في الكويت لأسباب سياسية وهي كالاتي:

قيام القوات العراقية بإشعال النار في آبار النفط قبل مغادرته من الكويت.

  • استخدم الجيش العراقي 14 طن من المتفجرات لتدمير آبار النفط في الكويت وإحداث الحرائق بها.
  • بالإضافة إلى استخدامهم المتفجرات في حرق آبار النفط بالكويت قاموا أيضاً باستخدام القنابل العنقودية واستهدفت الآبار المحترقة لإحداث تدمير كلي لها.
  • كذلك استخدموا الدبابات في حرق الآبار التي لم يستطيعوا الوصول إليها بالمتفجرات.

عدد الآبار التي تم إحراقها

استهدفت قوات الجيش العراقي قبل انسحابها من الكويت ما يقارب 1073 من الآبار النفطية بالكويت وذلك عن طريق تفجيرها بمتفجرات من نوع tnt مما أدى إلى احتراق 737 بئر من العدد الإجمالي وتكبدت الكويت نتيجة ذلك خسائر فادحة فقد تم إطفاء الآبار المشتعلة بعد تحرير دولة الكويت.

في عهد أي شيخ حدثت جريمة حرق الآبار في الكويت

حدثت جريمة حرق الآبار في دولة الكويت في عهد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الذي لقب بالأمير الثالث لدولة الكويت وتولى حكم الكويت عام 1978 حتى عام 2006 وحدثت جرائم حرق آبار الكويت خلال فترة حكمه فقد استعان بالقوات الكويتية في إطفاء هذه الحرائق بعد انسحاب قوات الجيش العراقي من الكويت.

متى تم إطفاء آخر بئر

في عهد أي شيخ حدثت جريمة حرق الآبار في الكويت

تم إخماد آخر بئر محترق بالكويت في 6 نوفمبر 1991 وهو بئر نفط بركان 118 وفي سبيل السيطرة على الحريق من قبل القوات الكويتية استغرقت ما يقرب من 240 يوما في إطفاء حرائق الآبار بالكويت.

المرأة الكويتية المشاركة في إطفاء الآبار

المرأة الكويتية المشاركة في إطفاء حرائق آبار النفط بالكويت هي المهندسة الكويتية ساره الأكبر وهي تشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي لشركة الكويت للطاقة وكانت ضمن الفريق المسؤول عن إطفاء حرائق الآبار في دولة الكويت وكانت تعمل على تنظيم التواصل بين فرق الإطفاء المحلية خلال ذلك.

من هو وزير النفط الذي تم إطفاء آخر بئر في عهده

أحدثت قوات الجيش العراقي أضرار فادحة بالكويت نتيجة لحرقها آبار النفط قبل انسحابها من الكويت تم إطفاء آخر بئر تحت إشراف دكتور حمود عبد الله عيد فالح الرقة الذي كان يشغل منصب وزير الأشغال العامة والنفط والمياه والكهرباء في الكويت في الفترة من 1991 وحتى 1992 وهي عام واحد فقط وكانت هذه الفترة هي فترة حرائق آبار النفط بالكويت.

وفي نهاية مقالنا هذا نكون قد تعرفنا في عهد أي شيخ حدثت جريمة حرق الآبار في الكويت وكذلك متى تم إطفاء آخر بئر ومن هي المرأة الكويتية التي شاركت في إطفاء آخر بئر نفط في الكويت وعدد الآبار المحترقة وكذلك في عهد أي وزير تم إخماد آخر بئر نفط محترق في الكويت.