تسعي دولة الكويت إلى العديد من التحديثات في مختلف المجالات فعلي سبيل المثال سعت دولة الكويت إلى أجراء بعض التحديثات في المجالات العلمية والطبية وخصوصا فيما يتعلق بزراعة الأعضاء وتأتي دولة الكويت في المرتبة الأولي على مستوي الدول العربية والثالثة على دول الشرق الأوسط بعد تركيا وإيران في زراعة الأعضاء ومن بين التحديثات والتطورات المعلنة في دولة الكويت إطلاق برنامج لزراعة القلب.

زراعة القلب بالكويت

في الأيام الأخيرة قامت دولت الكويت بالإعلان عن بعض التطورات والتحديثات التي تقوم بها الكويت في المجال الطبي وهو زراعة الأعضاء وقام مركز الدكتور حامد العيسي الكويتي لزراعة الأعضاء بالإعلان أن المركز سيقوم بأطلاق برنامج لزراعة القلب في دولة الكويت وقد صرح بذلك بعد الانتهاء من مؤتمر جمعية الشرق الأوسط لزراعة الأعضاء بأنقرة بحضور وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل الصباح ووكيل الوزارة دكتور مصطفي رضا.

برنامج زراعة القلب بالكويت

  • تم التصريح من قبل وزارة الصحة بانة سيتم التفاعل وبجدية لتنفيذ برنامج زراعة القلب وأيضا علاج جميع أمراض القلب والتي تشمل فشل عضلة القلب هذا المرض لم يكن له علاج على مدار سنين ماضية.
  • ولكن بعد تطبيق برنامج زراعة القلب سيكون هناك علاج لهذا المرض المعقد وهذا بعد قيام مركز الدكتور حامد العبسي بالإعلان عن توفير كافة الأعضاء التي يتم زراعتها من المرضي المتوفون دماغيا.
  • الفريق الطبي الذي سيقوم بإجراء هذه الجراحات فريق علي مستوي عالي من الخبرة وهذا الفريق يضم عدد كبير من الأطباء الجراحين وأطباء القلب وهم الذي يقوموا بالأشراف على عمليات تحضير المرضي والمشاركة في العمليات الخاصة بانتزاع القلب ومتابعته بعد زراعته على المدي الطويل.
  • إما فكرة الحصول على أعضاء من دول أخري في الوقت الحالي فقد نفي ذلك الدكتور حامد العيسي لصعوبة هذا الأمر حاليا.
  • أوضح الدكتور حامد العيسي أن الكويت تأتي في المرتبة الأولي في قائمة الحصول على الأعضاء من الوفيات الدماغية على مستوي الدول العربية والثالثة على دول الشرق الأوسط بعد تركيا وإيران وأشار إلى استمرار التعاون بين السعودية والكويت في نقل الأعضاء بينهم.
  • حيث تم نقل القلب والرئتين لزراعتها لمرضي السعودية متمنيا إلى توسيع نطاق التعاون مع باقي دول مجلس التعاون ونجح المركز في عمليات زراعة الكبد لمرضي كويتيين.

نجاح أول عملية زراعة قلب بالكويت

إطلاق برنامج لزراعة القلب بالكويت

إطلاق برنامج لزراعة القلب بالكويت

  • تم الإعلان عن نجاح أول عملية زرع قلب من قبل وزير الصحة الكويتي باسل الصباح حيث أوضح أن العملية تمت لطفل كويتي يبلغ 14 عام وان العملية تم أجرائها من قبل نخبة من الأطباء الكويتيين وفريق طبي ألماني متخصص.
  • وتعد هذه أول عملية زراعة قلب ناجحة في الكويت والمنطقة العربية عموما استمرت العملية سبع ساعات نظرا لدقة العملية قياسا مع عمر المريض وصغر حجم المضخة المزروعة.
  • إن العملية هي رقم 61 من نوعها على مستوي العالم والأولى على مستوي منطقة الشرق الأوسط وذكر دكتور باسل الصباح وزير الصحة الكويتي أن هذا النجاح يعطينا الدافع إلي السعي لأنشاء مراكز متخصصة تهتم بعلاج جميع أمراض القلب وإنشاء برنامج كامل لزراعة القلب.
  • وتسعي الوزارة إلى إتمام تلك العمليات داخل الكويت وليس خارجها وان الوزارة عملت بجهد لضمان امتلاك الخبرات الجراحية والعلاجات المتطورة وذلك لدعم البرنامج.
  • أن ما تحقق يعتبر دليل واضح على الطفرة العلمية التي وصلت إليها وزارة الصحة في الكويت وإنجاز تاريخي يضاف إلى السجلات المليئة بالإنجازات فقام الأطباء بالتدريب والتجهيز للقيام بهذه العملية بمهارة ودقة عالية.
  • ويعد هذا النجاح خطوة نحو الارتقاء بالخدمات الطبية والرعاية الصحية بالكويت وقام وزير الصحة الكويتي بشكر جميع الأطباء الذين قاموا بإنجاح هذه العملية ولكل من شارك في إنجاحها.

تعرفنا في مقالنا عن الجهود العلمية التي قامت بها دولة الكويت في المجال الطبي والرعاية الصحية وما سعت لتحقيقه في مجال زراعة الأعضاء فقامت بأطلاق برنامج لزراعة القلب فقام عدد من جراحي القلب بالتدريب والعمل على إنجاح هذا البرنامج حيث تم أجراء أول عملية زراعة قلب بالكويت بنجاح مما دفع وزارة الصحة للعمل بجد على إنشاء مراكز لعلاج مشاكل وأمراض القلب من خلال الخبرات الطبية الكويتية.