تعتبر حرائق آبار النفط الكويتية من أشهر الحرائق التي عرفت في بلد الكويت حيث قام بإشعالها الجيش العراقي ودمروا ما يقارب من 105 بئر الذي أدى إلى تجميع سحابة سوداء  غمْت على الكويت والبلاد المجاورة.

كم استغرق إطفاء آبار النفط الكويتية

شكلت هذه الحادثة أكبر حادثة على مر العصور بسبب عوادم البيئة التي أحدثتها حيث وصلت إلى الغرب ووصلت إلى البلاد الأجنبية من شدتها.

وسوف نتعرف فيما يلي على أهم العوامل التي أحدثتها الحرائق:

  • تلوث التربة: أثرت الحرائق على التربة بالسلب مما أدى إلى فساد التربة وزياده الملوحة فيها وتدمير المحاصيل الزراعية وعدم القدرة على الزراعة بها.
  • تلوث الهواء: بسبب زيادة كمية الدخان الصادرة من الحريق تلوث الهواء، وكان من الصعب استنشاق الهواء النقي مما أدى إلى إيذاء البشر والحيوانات، وأثرت الحرائق بالسلب أيضا على درجات الحرارة فكانت تنخفض وتتزايد من حين الى آخر.

زادت أيضا كمية المطر بسبب عوامل الفيضانات وتم هدم العديد من المنازل ووفاة الكثير من الناس، زاد أيضا غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء والغازات السامة المضرة بصحة الإنسان والحيوان.

  • تلوث الماء: أحدث الجيش العراقي الكثير من المشكلات من أهمها صب المياه في بلاد الخليج بما يعادل ٦ ملايين برميل، وشهدت السعودية والكويت أكبر حدث نفطي في التاريخ وتكوين أكبر بقع زيتية في المياه مما أدى إلى تلوثها، وبنى الجيش العراقي خطوط دفاعية لهم لتحميهم مما أدى إلى التسرب النفطي ولا زالت حتى الآن تحاول البلاد إصلاح ما أتلفه الحرب.

كم استغرق إطفاء آبار النفط الكويتية

عدد الآبار المحترقة بسبب الحادث

استغرق إطفاء الآبار المحترقة بسبب الحادث خلال ٢٥ يومًا بمساعده حوالي ٣٠ فريق إنقاذ دولي، ولم يستغرقوا الوقت المتوقع، بل حطموا الرقم القياسي وتم السيطرة على الاحتراق في أسرع وقت ممكن.

فريق الإنقاذ للآبار الكويتية

تم العثور على أكفأ الفرق إضرام النيران المشتعلة على المستوى الدولي وتسجيل عدد الدقائق المكتسبة لإطفاء اول بئر محترق وهو ما يقارب ١٠ دقائق، حيث تم تسجيلها عالميًا كأول رقم قياسي إضرام نيران مشتعلة، لان هذا الحادث يعتبر من أكبر وافخم الحوادث عالميًا وشكل الفريق من جميع التخصصات، كالهندسة، رجال الإطفاء، وخدمات الدعم وأيضا رجال السلامة.

وتم السيطرة على النيران في خلال ١٠ ساعات على مدار اليوم.

عدد الآبار المحترقة بسبب الحادث

تسبب الحادث في حرق الكثير من الآبار ما يقارب من ١٠٠٠ بئر واختلف شكل الحريق من بئر الي بئر حيث كانت هناك آبار متفحمة وآبار من الممكن إصلاحها وتشييدها، وهناك آبار بالفعل قد تم تصليحها والبعض منها مازال محتفظا بعوامل الاحتراق، وكان آخر بئر تم تخميده هو بئر برقان ١١٥ الذي ساهم فيه العديد من الدول لمساعده الدولة الكويتية في التخلص من النيران ومشتقاته وقد لاحظت الدولة الدعم الكبير من البلاد العربية المجاورة لأن الحادث كان كبيرًا وكان لابد من التدخل والمساعدة.

مراحل الإطفاء التي ينبغي أن يتبعها مهندسين السلامة

عليهم إخلاء الألغام والقنابل إذا وجدت، إخلاء الموقع بالكامل من السكان أو أي شخص، تنظيف الآبار من خلال الدقة والبحث المتقن، وعلي رجال السلامة كتابه يافطات قواعد والتزامات يحثون فيها المواطنين على المحافظة عليها وعدم الخروج عنها لسلامتهم، إرتداء الملابس الواقية التي تحميهم من خطر القنابل والغازات السامه

قد تعرفنا في هذا المقال عن العوامل التي أحدثها الحريق، مدة استغراق المهندسين لإخماد الحرائق، وخطوات السلامة للحفاظ على حياة البشر.