تقع الكويت في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتجاورها جمهورية العراق والمملكة العربية السعودية، وقد بلغ عدد سكان الكويت في عام ٢٠١٦، يبلغ ٤.٢ مليون نسمة، ينقسمون إلى ١.٣ مليون كويتي و٢٠٩ مليون مغترب، ويمثل الأشخاص الوافدون إلي الكويت بنسبة ٧٠٪ من السكان.

جزر الكويت

الكويت هي دولة دستورية، ديمقراطية يكون نظامها سياسي ولها دخل واقتصاد عالي، لأنه بسبب صغر مساحتها أصبحت الكويت تحتل المركز السادس من احتياطي النفط في العالم لأنها تحتل المركز السادس من احتياطي النفط في العالم، وبالتالي العملة الأعلى قيمة في العالم هي الدينار الكويتي، ويوجد في الكويت جزر كثيرة يبلغ عددها 10 جزر سوف نتعرف عليهم فيما يلي:

  • جزيرة وربة

هذه الجزيرة تبلغ مساحتها الكلية 37 كيلومتر مربع وهي تكون عبارة عن قطعة كبيرة من الطين ويوجد أمامها العراق من مصب نهر الفرات، وتبتعد عن شاطئ الكويت بمسافة 100 متر، ويقع موقعها شمال جزيرة بوبيان.

  • جزيرة بوبيان

تقع جزيرة بوبيان غرب دلتا شط العرب في شمال غرب الخليج العربي، وتبلغ مساحتها الكلية 863 كيلومتر مربع، تلقب جزيرة بوبيان بأنها أكبر جزر الكويت من حيث المساحة وتعتبر ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي.

  • جزيرة مسكان

تبلغ مساحة جزيرة مسكان 750 متر مربع وتعتبر أصغر جزر الكويت من حيث المساحة وتقع جنوب جزيرة بوبيان، ولا يوحد بها أي معيشة وهذه الجزيرة مليئة بالشعب المرجانية ويتميز رملها بالخشونة ليس رملًا ناعمًا.

  • جزيرة فيلكا

تبعد عن ساحل الكويت بمسافة 20 كيلومتر وتسمى فيلكا نسبة إلى fylakio اليونانية القديمة، وظلت الجزيرة مأهولة من السكان حتى القرن السابع أو الثامن الميلادي، وكانت أطول منطقة مأهولة باستمرار في الكويت.

  • جزيرة عوهة

جزيرة عوهة تقع جنوب شرق جزيرة فيلكا وعلى بعد 41 كيلومتر من السالمية، وهي جزيرة صغير الحجم تابعة للكويت، حيث يبلغ طولها إلى 800 متر ويبلغ عرضها 450 مترًا،

هي جزيرة صغيرة تابعة للكويت، ويبلغ طولها 800 متر وعرضها 540 متراً، وهي جزيرة غير مأهولة بالسكان.

  • جزيرة أم النمل

تقع جزيرة أم النمل في خليج الكويت، وتكون تابعة للكويت وتم اكتشاف فيها الكثير من الآثار في العصر الإسلامي، وأيضًا العصر البرونزي، وكانت مأهولة بالسكان لكن حاليًا أصبحت غير مأهولة بالسكان وسميت بهذا الاسم بسبب كثرة تواجد النمل فيها.

  • جزيرة الشويخ

جزيرة الشويخ هي جزيرة كويتية وموقع أثري بقطع نشأت عام 2000 قبل الميلاد، وانضمت حاليًا إلى منطقة الشويخ الصناعية وأصبحت امتداد عبر الجسر البري، لذلك لم تعد موجودة كجزيرة.

  • جزيرة كبر

تقع جزيرة كبر على بعد 30 كيلو متر من الساحل الجنوبي الكويت، وتقع على بعد 29 كيلو متر من ساحل فيلكا، وهي جزيرة رملية مليئة بالشجيرات وتكون على شكل دائري؛ حيث يبلغ قطرها370 إلى 380 متر، وإنها مكونة من الرمال وبعض السواحل المنخفضة وتمتاز بالحياة البرية ويحبها الغواصين بسبب وجود الشعاب المرجانية بها.

  • جزيرة قاروه

تقع جزيرة قاروه على بعد 37.5 كيلو متر من البر الرئيسي وتبعد عن جزيرة أم المرادم بمسافة 17 كيلومتر، وهي جزيرة تكون تابعة للكويت وتسمي بهذا الاسم نسبة للرواسب الكبيرة النفطية في المنطقة والمعروفة في اللغة العربية باسم قار،

  • جزيرة أم المرادم

تقع جزيرة أم المرادم بين السعودية والمياه الإقليمية الكويتية، حيث يبلغ طولها 1.5 كيلومترًا ويبلغ عرضها 540 متر، وتحيطها المياه العميقة وهذا ما يميزها، لذلك ترسو إليها السفن الكبيرة.

في هذا المقال قد تعرفنا على عدد وأسماء جزر الكويت وأهم ما يميزها، ومساحتها وموقعها، لذلك دولة الكويت من الدول الرائعة التي يحلم الكثير بالذهاب إليها وقضاء عطلة الصيف فيها والتعرف على الأماكن الأثرية والسياحية التي توجد فيها.