متى يأتي فصل الشتاء بالكويت 2022 العد التنازلي، الجميع ينتظر فصل الشتاء، لأنه من أجمل وأروع الفصول وهو نهاية فصل الخريف، يتميز بسقوط المطر والثلوج والرياح خاصتًا في دولة الكويت المتميزة بمناخها الجميل، لذلك سوف نعرض كل شيء يخص مناخ وطقس دولة الكويت 2022.

نبذة عن فصل الشتاء

فصل الشتاء من أبرد الفصول الموجودة، و سمي بهذا الاسم نسبة لجرمانية وهي كلمة قديمة تعني وقت الماء، كما يحدث فصل الشتاء بسبب ميل الأرض وبسب دورانها حول الشمس، ويعد أول يوم في الفصل هو أقصر يوم في فصل الشتاء بحيث تكون درجة الحرارة تحت الصفر.

ما هو فصل الشتاء

  • هو فصل من الفصول الأربعة و يأتي بعد فصل الخريف مباشرةً، ويكون في الحادي والعشرين من ديسمبر، ويستمر حتى يوم عشرين مارس، ومن المعروف أن فصل الربيع يأتي بعده دائمًا.
  • يتميز فصل الشتاء بدرجات الحرارة المنخفضة وزيادة الأمطار والرياح، يعرف فصل الشتاء بقصر ساعات النهار وطول ساعات الليل.

فصل الشتاء بالكويت 2022

يتميز فصل الشتاء في الكويت بالمناخ الصحراوي الجاف، وارتفاع درجات الحرارة لفصل الشتاء، يعتبر فصل الصيف والشتاء من أكثر الفصول وضوحًا وظهورًا في الكويت، بينما لا يمكنك ملاحظة فصل الربيع  و الخريف في الكويت؛ بسبب طبيعة الجو الجافة دائمًا.

متى يأتي الشتاء بالكويت 2022 العد التنازلي

بدأ العد التنازلي لفصل الشتاء عام 2022، ومن المتعارف عليه أن السنة مقسمة لأربع فصول ( شتاء و صيف و ربيع و خريف ) وتنتج هذه الفصول بسبب دوران الأرض حول الشمس، مما يساعد ذلك على إحداث تغيير في ميل الأرض و دورانها حول الشمس.

خصائص المناخ في دولة الكويت

تتمتع دولة الكويت بخصائص مناخية متميزة بين كل فصل و الأخر ومن هذه الخصائص:

المطر

ينحصر سقوط المطر في الكويت في شهر نوفمبر ومايو ويتميز المطر في الكويت بالانخفاض بشكل عام وعدم انتظامه، في بعض الأوقات يكون المطر على شكل أمطار رعدية تؤدي إلى السيول.

الرياح

تأتي الرياح الشمالية في معظم أيام السنة وتسمى بالرياح الشمالية؛ لأن لها أثر واضح في انخفاض درجة الحرارة خصوصًا في الصيف، و يصبح الجو بارد جدًا في فصل الشتاء، تهب رياح الجنوب الشرقي وتسمى برياح السموم؛ لأنها تكون حارة رطبة في أغلب الوقت.

الرطوبة النسبية

ترتفع الرطوبة في الكويت في فصل الشتاء بالتحديد حيث تصل إلى 80%، وتنخفض درجة الحرارة في فصل الربيع والصيف حيث يسود المناخ الجاف و تزداد الأمطار وهبوب الرياح الجافة.

الطقس في الكويت

تقع دولة الكويت بين شمال خط الاستواء و شرق خط جرينتش، مناخ دولة الكويت يتميز بصيف طويل حار جاف وشتاء قصير ممطر؛ و ذلك لوقوع الكويت في الإقليم الصحراوي.

متوسط درجة الحرارة بين 45 صيفًا و 6 درجات شتاءً، وبسبب ذلك الاختلاف الكبير في درجات الحرارة يؤدي لفروق كثيرة في المعدلات السنوية لنزول المطر، سجلت الكويت أعلى درجات الحرارة في 1978 وكانت 51 درجة مئوية، وأدنى درجة حرارة كانت 4 تحت الصفر في عام 1964.

مميزات فصل الشتاء في الكويت

يتميز فصل الشتاء بعدة خصائص منها:

  • فصل الشتاء أبرز فصل في السنة؛ لأنه من أبرد فصول السنة حيث يتميز بالرياح القوية و نزول أمطار كثيفة بالإضافة لتساقط الثلوج ، يتميز أيضًا بقصر النهار وطول الليل في هذا الفصل بالتحديد، ويقوم الناس بأرتداء الملابس الثقيلة أو السميكة كالملابس الصوفية.
  • فصل الشتاء من أجمل الفصول؛ يتميز هذا الفصل بالطبيعة الخلابة وتتميز بالثلوج و مناظر التلال المذهلة التي تكسوها الورود والأزهار كل صباح.
  • من المعروف أن في فصل الشتاء تهاجر الطيور والحيوانات إلى موطنها.
  • يتميز الشتاء بتغطية بعض الأراضي بالثلوج و تعطيها منظر جمالي.

هذه المميزات لا توجد في الكويت فقط بل توجد في كل دول العالم.

بعد سرد كل مواطن الجمال الموجودة في فصل الشتاء في دول العالم وليس دولة الكويت فقط، الجميع ينتظر الشتاء بشوق لذلك إذا كن من محبين الشتاء، عليك التمتع من المناظر الخلابة الموجودة به، حيث أن الكويت واحدة من أجمل مدن العالم خاصةً في فصل الشتاء