التطعيمات شيء أساسي لاكتمال الحياة بشكل صحي فتبدا التطعيمات من فترة الحمل فإلام الحامل لها تطعيمات خاصة بالجنين في فترة الحمل في الشهر الخامس والسابع ويسمي تطعيم التيتانوس وهو هام لصحة الجنين في فترة الحمل.

دفتر تطعيمات الأطفال

تعتبر التطعيمات شيء مهم وأساسي لاكتمال حياة الطفل بشكل صحي ومع تلقي الطفل الرضيع التطعيم الأول يحصل أحد الوالدين على دفتر تطعيمات خاص بالطفل الرضيع وموضح به كل تطعيم مستقبلي يتلقاه الطفل وهم كالتالي:

  • تطعيم اليوم الأول من الولادة جرعتين جرعة أولي من لقاح شلل الأطفال الفموي أنواع 1 و2 و3 هو عبارة عن نقطتين وجرعة أولي من التهاب الكبد الفيروسي B ويتم حقنه في الفخذ الأمامي للطفل وتعطي الجرعة الأولي في المستشفيات ومراكز الرعاية والأمومة.
  • تطعيم نهاية الشهر الثاني هي الجرعة الثانية من لقاح شلل الأطفال الفموي أنواع 1 و2 و3 وهو عبارة عن نقطتين بالفم والجرعة الثانية من لقاح التهاب الكبد الفيروسي B ويتم حقنة في الفخذ الأمامي للطفل وجرعة أولي من الثلاثي DPT.
  • وجرعة أولي من الثلاثي DPT وهو لقاح الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس ويحقن في الفخذ الأمامي للطفل وجرعة أولي من لقاح المستديمة المنزلية B ويحقن في الفخذ الأمامي للطفل وتطعيم نهاية الشهر الثالث لقاح السل ويحقن في الذراع الأيسر.
  • تطعيم نهاية الشهر الرابع الجرعة الثالثة من لقاح شلل الأطفال الفموي أنواع 1 و2 و3 يؤخذ عن طريق الفم والجرعة الثانية من لقاح الثلاثي الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس ويحقن في الفخذ الأمامي والجرعة الثانية من لقاح المستديمة المنزلية.
  • تطعيم نهاية الشهر السادس جرعة من لقاح شلل الأطفال الفموي الرابعة الثلاثة أنواع والجرعة الثالثة من الثلاثي لقاح الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس والجرعة الثالثة من لقاح المستديمة المنزلية والثالثة من لقاح التهاب الكبد الفيروسي B.
  • تطعيم السنة الأولي من عمر الطفل الجرعة الأولي من تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والحقن في الذراع وتطعيم الشهر الثامن عشر من عمر الرضيع جرعة معززة من لقاح شلل الأطفال الفموي يأخذ عن طريق الفم.
  • جرعة منشطة من الثلاثي لقاح الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس ويحقن في الفخذ الأمامي وجرعة معززة من لقاح المستديمة المنزلية وتطعيم السنتين من عمر الطفل هو لقاح الحمي الشوكية أربعة أنواع يؤخذ في الذراع.
  • تطعيم العامين والنصف جرعة معززة من لقاح شلل الأطفال الفموي وهو عبا ة عن نقط بالفم وتطعيم الثلاث سنوات ونصف جرعة معززة من لقاح شلل الأطفال الفموي وتطعيم الأربع سنوات ونصف جرعة معززة من لقاح شلل الأطفال الفموي.
  • الجرعة الثانية من لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية ولقاح السل والحقن في الجانب الخارجي من اعلي الذراع وتطعيم العشر سنوات لقاح الدفتيريا الخناق والكزاز وتطعيم الاثني عشر عاما لقاح النكاف ويؤخذ بالحقن.
  • يشكل دفتر التطعيمات وثيقة تأكيد على التطعيمات التي أخذها صاحب الدفتر وفي حالة أصابته بوعكة صحية يجب علية عرض دفتر التطعيمات علي الطبيب المعالج أو مكتب الصحة من اجل منع تناول تطعيم لا داعي له.
  • يجب إحضار دفتر التطعيمات في حالة سفر صاحب الدفتر خارج البلاد وفي أي حالة يتم بها تلقي تطعيم وفي صندوق المرضي أو في أي مؤسسة أخري يتم فيها اخذ التطعيمات يجب علية أرفاق أي تصريح إلى دفتر التطعيم.

مواعيد تطعيم الأطفال في المراكز الصحية بالكويت

مواعيد تطعيمات الأطفال في المراكز الصحية بالكويت 2023

  • تختلف مواعيد تطعيم الأطفال في المراكز الصحية حسب عمر الطفل فلا يوجد تاريخ معين تقوم وزارة الصحة الكويتية بتحديده ليحصل الأطفال فيه على التطعيمات، ولكن يتم تحديده حسب عمر وتاريخ ولادة الطفل كما وضحنا سابقا.
  • يتم تطعيم الأطفال في المراكز الصحية المعتمدة لتطعيم الأطفال والتي يتوجه إليها المواطنين الكويتيين والمقيمين بها لتطعيم أبنائهم فوفرت العديد من المراكز الصحية في جميع أنحاء المحافظات الكويتية لتسهيل الحصول على التطعيم للطفل.
  • يتم حجز موعد إلكترونيا مسبقا قبل التوجه إلى الوحدة الصحية عن طريق الوصول مباشرة إلي حجز مواعيد الرعاية الصحية ثم كتابة الرقم المدني للمستخدم وكتابة الرقم المسلسل للشهادة الصحية اختر التاريخ المناسب وحدد المركز الصحي.
  • قم باختيار العيادة الطبية وقم بإدخال رقم هاتفك ثم أكمل تأكيد الحجز وقم بطباعة إيصال الحجز واذهب إلى الوحدة الصحية في الوقت المحدد ويتم تحديد جرعة التطعيم حسب عمر الطفل في شهادة الميلاد وموعد ولادته.

تعرفنا على أنواع التطعيمات التي يأخذها الطفل الرضيع وما هي المراحل العمرية للطفل التي يأخذ فيها التطعيمات والجرعات المناسبة له ومواعيد التطعيم يجب أن تتماشي مع عمر الطفل ووفرت دولة الكويت العديد من المراكز الصحية لتلقي التطعيمات لأطفالها أو لأطفال المقيمين بها وتوفير الرعاية الصحية الكاملة للطفل وهو في مرحلة الجنين في بطن امه.