الاستعلام عن كود الطالب 2022 أونلاين للدخول على المنصات التعليمية، مما لاشك فيه أن التعليم عن بعد له أثر كبير في حياتنا وقد اتضح هذا الأثر بقوة عند ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد, التي ألزمتنا البيوت شهوراً عديدة مما اضطر بعض المعلمين لاستخدام الانترنت كوسيلة تواصل ومتابعة مع طلابهم, ومن ثم لجأت وزارة التربية والتعليم المصرية إلى الإنترنت كوسيلة لتقديم شروحات المناهج للطلاب وتقديم نماذج للامتحانات لهم.

ومن ضمن تلك الوسائل التي استخدمتها الوزارة هي إقامة منصات تعليمية بهدف تقديم شرح للمناهج ونماذج امتحانات للطلاب مما يسهل عليهم المذاكرة والمراجعة. وتلك المنصات بلا شك تحتاج إلى خطوات للدخول والتسجيل عليها وهذا ما سوف نتعرض له فيما يلي. 

ما هي المنصات التعليمية

المنصات التعليمية هي تلك المواقع الموجودة على الإنترنت التي تتيح للمشترك بها عموماً والطلاب خصوصاً سهولة التواصل بين المعلم وطلابه.

بالإضافة للعديد من نماذج الشرح لموادهم التعليمية والتي تساعدهم على الفهم والمذاكرة, ويوجد أيضاً نماذج مماثلة للامتحانات لتدريبهم وتعريفهم على كيفية حلها وفهمها عن طريق تعريفهم بالإجابات النموذجية للأسئلة, وبذلك وفرت الوزارة تلك المنصات التعليمية لمساعدة الطلاب على المذاكرة ومحو رهبة الامتحانات وزيادة ثقتهم بأنفسهم وحصولهم على أعلى الدرجات.

أهمية المنصات التعليمية

مما يتضح أيضا أن تلك المنصات التعليمية لها دور مهم في التعليم حيث سهلت وصول الطالب للمعلومة التي يبحث عنها بأسلوب الشرح الذي يريده

 وإتاحة الفرصة لجميع الطلاب لسماع شروحات عديدة من الأساتذة المتمكنين في موادهم عن طريق توفير فيديوهات شرح لجميع المواد 

 وأيضاً وجود العديد من الأسئلة وإجاباتها النموذجية التي تدرب الطلاب على حل الأسئلة بشكل جيد كما يوجد بها العديد من نماذج الإمتحانات التي تماثل الاختبارات النهائية بما يمكن الطالب من التدرب بجد للحصول على أعلى الدرجات والتفوق

   كما توفر أيضاً طريقة للتواصل بين الطلاب والمعلمين مما يسهل أكثر من عملية التعليم وهذا ساعد الطلاب بشكل كبير على الاستفادة بأوقاتهم جيدا وتقليل فرصة اختلاطهم بالناس في ظل جائحة كورونا وبالتالي تم الحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

خطوات الاستعلام عن كود الطالب

للحصول على الكود الخاص بالطالب يجب اتباع الخطوات التالية بالترتيب:

  • يدخل الطالب أو ولي أمره على موقع وزارة التربية والتعليم من خلال هذا الرابط studea.emis.gov.eg 
  • تظهر قائمة بها خانة مخصصة للرقم القومي
  • كتابة الرقم القومي (كما هو موضح بالبطاقة الشخصية أو شهادة الميلاد) في الخانة المخصصة له 
  • يتم كتابة تاريخ ميلاد الطالب والمحافظة التي ولد بها وتسجيل نوعه
  • يتم الضغط على زر تسجيل الدخول
  • بعد الانتهاء من التسجيل,  يضغط الطالب على زر (استعلام) الموجود بآخر الصفحة, وعندها سيظهر له الكود الخاص به
  • يحصل الطالب على كود معين يتم التسجيل به على المنصة التعليمية إدمودو 
  • يدخل الطالب على المنصة التعليمية إدمودو التي يتواجد بها جميع الشروحات والأسئلة كما تتيح أيضاً وسيلة للتواصل بين المعلمين والطلاب 

طرق الاستفادة من المنصات التعليمية

 يستطيع الطالب الدخول إلى المنصات التعليمية الإلكترونية فقط بالرقم القومي الخاص به, والحصول على كود ما يستخدمه كمفتاح دخول لتلك المنصات الإلكترونية الحديثة . 

أهمية كود الطالب

 بعد حصول الطالب على الكود الخاص به, يستطيع الدخول لتلك المنصات التعليمية وعن طريقها يستطيع سماع أي شرح خاص بالمادة التي يريد فهمها, والحصول على الأسئلة المتعلقة بها ومن ثم يزيد فهمه واستيعابة للمادة الدراسية وتزيد قدرته على حل الامتحانات ومن ثم الحصول على أعلى الدرجات. 

وبهذا المقال  تم التوضيح على أهمية المنصات التعليمية ودورها في التعليم البناء لجميع الأفراد وتقديم فرصة تعليم أفضل للطلاب   والطالبات.