مشروع مطعم فلافل في السعودية من السهل تنفيذه وتحقيق النجاح من خلاله، وذلك لأنه من مشاريع الطعام التي تجذب الكثير من العملاء، لأن هذا النوع من الأطعمة اقتصادي وشهي بشكل يجعل الناس من مختلف أنحاء العالم يتوقون لتجربته، وقد أطلقوا عليهاgreen burger  وبات الطعام المفضل للنباتيين، ومن خلال موقع القمة نعرض لكم الطريقة المثالية لافتتاح هذا المشروع بالسعودية.

مشروع مطعم فلافل في السعودية

مطعم الفلافل لا يحتاج لعدد عمالة كبير ولا يستلزم مكان شاسع، إذ إن الفلافل أحد أنواع الأطعمة السريعة التي يمكن الحصول عليها take away من المطعم، لذلك فإن عدد كبير من الأشخاص يفكرون في بدء هذا المشروع ويمكن القيام به بطرق مبتكرة.

إذ إن الفلافل مادة سهلة الاستخدام ويمكن تكوين العديد من الوصفات الشهية من خلال دمجها مع مواد غذائية أخرى، مثل البيض، وفيما يلي نعرض أهم الأمور لإنشاء مشروع مطعم فلافل في السعودية.

اختيار الموقع المناسب لمشروع مطعم فلافل

اختيار الموقع المناسب لمشروع مطعم فلافل

الفلافل وجبة شعبية ورخيصة، وبالتأكيد فإن نوع الأطعمة يعد عامل مهم في اختيار موقع المطعم، فمن الضروري الاهتمام بالجمهور المستهدف، وفهم أن اختيار المكان لا بد أن يخدم هدف المشروع الأساسي، وهو سد احتياج أو حل مشكلة تواجه شريحة من المجتمع.

يمكن تحديد المكان الصحيح من خلال عمل بحث على جوجل ماب عن المناطق التي يكثر أو يقل بها مطاعم الفلافل، ومن هنا يمكن تحديد الأماكن التي يصلح لها هذا المشروع، فيبتعد عن المناطق المهجورة مثلًا، أو المناطق التي بها نسبة تنافس عالية، أو المناطق التي تعرف بأنها أحياء غنية لا يستهوي قاطنوها أطعمة مثل الفلافل.

بناء على ذلك قد يقع اختيارك لمكان بالقرب من مدرسة أو جامعة أو مقهى ما، لأن أكثر من يتوجه لطعام الشارع هم الموظفون والطلاب، وهذا يعد موقع استراتيجي، لأنه يساعد على تكوين زبائن دائمين يزورون مطعمك بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل المشاريع الناجحة براس مال صغير في السعودية

تكوين هوية لمشروع مطعم فلافل

قد تظن أن مشروع مطعم فلافل في السعودية أمر بسيط ولا يحتاج لضجة كبيرة، ولكن الواقع يقول عكس ذلك، إذ من الضروري تكوين هوية أو علامة تجارية حتى لو كانت مجرد عربة متجولة وليس مطعم كبير، وهذا لسبب محدد أنه الفلافل منتج بسيط يمكن تقديمه بشكل تقليدي.

لكن من اللازم أن تضع لمسة مميزة لمطعمك، لأن هذا سيجعل لك سيط واسع يدفع الجميع للقدوم وتجربة الطعام الذي تقدمه فكل من يأتي للسعودية يريد تناول وجبة من البيك، رغم أنه يقدم دجاج مقلي مثل المحلات الأخرى.

يمكن عمل إضافات كثيرة لإغراء الزبائن مثل تدوير قرص الفلافل ليكون كالبرجر أو عمل مقبلات شهية وأنواع مختلفة من المخللات أو لف عجينة الفلافل على البيض المقلي، أو جعلها مقبلات شهية من خلال لفها على جبن الموتزاريلا، وتوجد ملايين الأفكار والإضافات التي يمكنك استخدامها، إلى جانب تقديم أطباق أخرى غير الفلافل مثل أنواع البطاطس والفطائر، وغيرها من أكلات شهية.

متطلبات إنشاء مطعم فلافل في السعودية

في هذه المرحلة تقوم بتحديد عدد العمال اللازم لعمل المطعم بالكفاءة المطلوبة ويمكن تجربة توظيف عاملين في البداية، ثم النظر إذا كان هناك حاجة لزيادة عدد العمال حسب ضغط العمل، كما يتم تسجيل كافة المواد والآلات التي تحتاجها، وتقوم بتجهيز المطعم بكل الأدوات اللازمة مثلما نوضح تاليًا:

الأدوات والمعداتيجب جمع الأواني والأطباق والأجهزة كالثلاجات للمشروبات وأخرى للأطعمة والفرن أو بوتاجاز، وما إلى ذلك.
طاولات وكراسيقد لا تحتاج الكثير منهم لأن الغالبية العظمى من الناس يقومون بطلب الطعام للخارج، ويمكن أن تحضر طاولات بلاستيكية وكراسي قابلة للطي للتوفير في المساحة والتكاليف.
المواد الخام والأغذيةالخضار والتوابل والخبز، وبالطبع يجب أن تحدد أرقام وعناوين الموردين الذين ستقوم بالتعامل معهم

التسويق لمطعم فلافل في السعودية

لضمان نجاح مشروع مطعم فلافل في السعودية، يجب أن يقوم صاحب المطعم بعمل دعاية تسويقية كبيرة تعرف السكان في المنطقة بالمطعم وبالمنتجات التي يقدمها ولا يمكن الاستهانة بأهمية التسويق، لأنه يعد أهم الخطوات لنجاح أي مشروع.

إذ يؤدي الاهتمام به إلى تغيير فائق في المبيعات، فأي شخص حين يسمع عن مطعم جديد يرغب في تجربته بشكل تلقائي، مما يضمن لك الزيارة الأولى، وتتكفل جودة منتجاتك بالزيارة الثانية.

توجد ملايين الخطط التسويقية التي يمكنك تجربتها حتى تصل للحل الأمثل، والذي يوفر لك عوائد ونتائج ملموسة، حيث يمكنك توفير كوبونات خصم للعملاء الدائمين، أو عمل عروض ترويجية وأطباق مجانية في الافتتاح للتجربة.

اقرأ أيضًا: مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

تكاليف ومصاريف تأسيس مطعم الفلافل

التجهيز لمشروع مطعم فلافل في السعودية يحتاج تكاليف محدودة، ويبقى لديك خيار الحصول على قرض من بنك أو تمويل من أحد الشركات، ولكنها ليست أفضل الحلول، لذلك لا بد من القيام بالتعرف على كافة المصاريف التي تقوم بها، لتحديد إذا كان هذا التوقيت المثالي للقيام بأمر كهذا أم لا.

يلزمك أن يكون لك تصميم خاص بك تضعه على الأكياس والعبوات، لأن ذلك يعزز هوية المطعم ويعطيك قدر من الوجاهة أمام العملاء، وفيما يلي نعرض مجموعة من أبرز المواد والأجهزة اللازمة للمشروع مع السعر التقريبي لها:

البندإجمالي التكلفة سنويًا بالريال السعودي
تكاليف تأجير المكانمن 15000: 30000
فاتورة الكهرباء6000
فاتورة الماء2400
فاتورة الغاز2400
أجور العمال8000

الماكينات والمعدات

تتمثل تكاليف الماكينات والمعدات اللازمة لفتح مشروع مطعم فلافل في الجدول الآتي:

البندالسعر بالريال السعودي
قلاية فلافلمن 3500: 4500
ماكينة تحضير الفلافلمن 2000: 4000
قلاية بطاطسمن 2000: 2500
ثلاجة للتخزينمن 4000: 6000
ثلاجة مشروباتحوالي 3000
أطباق وأواني100: 300
كراسي بلاستيك700
طاولات450

مشروع الفلافل بسيط ولا يكلف مبالغ كثيرة، ولكنه مثل أي مشروع آخر لا بد من التخطيط له جيدًا، لتجنب الفشل والحد من احتمالات الخسارة.