تتعدد أفكار مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية وتفتح مجالًا واسعًا لتنفيذها، إذ تجد إقبالًا كبيرًا عليها في حال كانت الجودة المقدمة متميزة والأسعار غير مبالغ فيها، وطرق الدعاية تجد طريقها الصحيح إلى فئاتها المستهدفة، ومن خلال موقع القمة نوضح لكم أهم الأفكار الناجحة لهذه المشاريع الصغيرة التي يمكنك البدء بها.

مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية

هناك العديد من المشروعات الصغيرة التي يمكن القيام بها في السعودية برأس مال صغير لتحقيق الأرباح الطائلة، وسنبينها لكم الآن في الفقرات القادمة:

1ـ منظم حفلات

منظم حفلات

إذ يمكن العمل في مجال تنسيق حفلات الزفاف والمؤتمرات والاجتماعات، وكذلك يمكن الاتفاق مع المطاعم المختلفة لجلب الطعام والحلويات، وبذلك تكون المورد الرئيسي لمجموعة الحفلات والأحداث المهمة، وفى نفس الوقت تقوم بالتنسيق مع متخصصي الديكور والفرق الموسيقية.

اقرأ أيضًا: مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

2ـ مركز لتدريس اللغة الإنجليزية

إن اللغة الإنجليزية أصبحت الآن الأكثر رواجًا واستخدامًا وسط لغات العالم، لذلك يحرص الكثير من سكان المملكة على تعلمها وإتقانها وتعليمها لأطفالهم، وهنا تأتي مهمتك، فإذا كنت متقننًا للغة الإنجليزية ولديك مهارات الشرح والقدرة على إيصال المعلومة، فيمكنك البدء في مشروعك الخاص وهو تدريس اللغة الإنجليزية سواء في أماكن مخصصة لذلك أو بشكل دروس خاصة لمن يطلب ذلك.

3ـ مشروع تعليم القيادة للمرأة السعودية

أصدرت الهيئات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية مؤخرًا قانونًا يُفيد بأحقية المرأة السعودية في قيادة السيارات، ومن هنا تأتي فكرة مشروع بسيط ومربح ولا يحتاج إلى تكلفة وهو تعليم السيدات السعوديات القيادة، وكل ما يتطلبه منك الأمر هو قليل من الدعاية لنفسك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو معارض بيع السيارات.

4ـ مشروع تصنيع الشمع الفاخر

هو مشروع منزلي بسيط يمكن القيام به من خلال بعض المواد البدائية المستخدمة في صنع الشمع وقليل من الألوان الصناعية والمواد العطرية لإضافة الروائح المختلفة، وبعض القوالب البلاستيكية أو المصنوعة من السيليكون لصنع أشكالًا متنوعة من الشموع ثم القيام بتغليفها.

يمكن القيام به في أحد غرف المنزل، إذ كل ما يتطلبه الأمر منك بدء عملية البيع وعمل الدعاية اللازمة لنفسك على وسائل التواصل الاجتماعي والمكتبات الصغيرة ومحلات بيع الهدايا.

فهو مشروع غير مكلف ومربح ويفضل الكثير من الناس في المملكة شراء الشموع الفاخرة للمناسبات والاحتفالات.

5ـ مغسلة سيارات متنقلة

تتميز المملكة العربية السعودية بسياراتها الفارهة، مما يخلق الحاجة لدى ملاك تلك السيارات بمن يقوم بتنظيف السيارات في مقابل مبالغ بسيطة، وهنا يمكنك القيام بعرض خدمتك من خلال تنظيف سياراتهم.

فيمكنك غسل السيارات دون الحاجة لإخراجها من منزل صاحبها، لذلك يعد مشروعًا مربحًا وكل ما ستحتاجه هو سيارة متوسطة الحجم للتنقل بأدوات التنظيف، وتكوين علاقات طيبة مع عملائك ليستمروا في طلب خدمتك ويرشحونك لمعارفهم الآخرين.

6ـ مطعم أكل شعبي

يعتبر واحدًا من أهم مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية، إذ لا يخلو أي شارع من هذا المشروع، نظرًا لتزايد الطلب على المأكولات السعودية الشعبية خصوصًا من الوافدين للسعودية من مختلف البلدان، فقط عليك اختيار الموقع المناسب في منطقة حيوية، وتوفير عمالة مدربة في مجال الطبخ، والتسويق لنفسك بمهارة من خلال الإنترنت والتجول في شوارع المملكة المختلفة، والتي بها إقبالًا كبيرًا.

7ـ بيع المعجنات والحلويات

ففي حال كنت تمتلك مهارات صنع الحلويات المختلفة والمبهرة سواء في الطعم أو الشكل، فبالتأكيد عليك أن تضمن نجاح ذلك المشروع، فلا شك أن لا أحد يحب الطعام وخصوصًا الحلويات، فيمكنك حينئذ البدء في التصنيع والبيع لمحلات الحلويات الشهيرة أو في المولات والشوارع ذات الإقبال الكبير.

8ـ صناعة مواد التنظيف

إذا كنت تجيد تركيب المواد الكيميائية ووضع الروائح المميزة لها، فيمكنك البدء في صناعة مواد التنظيف، كل ما ستحتاجه هو توفير المواد المطلوبة والتسويق لنفسك أو البيع لمحلات المنظفات وربات المنزل.

9ـ مشروع تركيب العطور

تشتهر دول الخليج عمومًا بعطورها العربية الأصيلة والمميزة، فلا غنى للمواطنين السعوديين عن العطور، فيمكنك إذن البدء في تعلم كيفية تركيب وتصنيع العطور وتجهيز الأدوات اللازمة لذلك، والبدء في بيعها والربح من خلالها.

10ـ مشروع عربة آيس كريم

الآيس كريم من المأكولات المحببة للكبار قبل الصغار خاصةً في فصل الصيف إذ يهون على الناس ارتفاع الحرارة، ولا يحتاج صنعه لرأس مال كبير لذلك يمكن أن تقوم بصناعته في المنزل وتقدمة بشكل مبهر وجذاب وبنكهات متعددة، ثم البدء في بيعه في المتنزهات والحدائق والأماكن العامة.

11ـ إصلاح الهواتف الذكية

في حال كان لديك خبرة بمجال الصيانة وإصلاح الهواتف المحمولة، يمكنك عرض خدماتك اون لاين ليطلبها من هو بحاجة إليها من خلال صفحاتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، أو يمكنك تخصيص حجرة في منزلك تجعل منها ورشة خاصة لعملك.

12ـ صالون الأطفال

يعتبر صالون حلاقة الأطفال أحد أفضل مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية، خاصةً المغتربين منهم والمقيمين حديثًا إذ لا يحتاج تجهيزات كثيرة أو استخراج التصاريح.

كذلك يمكنك العمل في صالون حلاقة دون الحاجة لامتلاكه فقط يكفي امتلاكك للمهارة والخبرة ويمكنك بدء هذا المشروع بطريقة مختلفة كأن تعمل كحلاق للأطفال في المنازل.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل المشاريع الناجحة براس مال صغير في السعودية

13ـ محل تصليح وكي الملابس

يمكنك عمل ورشتك الخاصة لتصليح الملابس دون الحاجة لرس مال كبير أو تأجير مقر مخصص لذلك، فيمكنك تخصيص غرفة في منزلك لبدء العمل في مشروع تصليح الملابس وكيها، فقط عليك أن تقوم بعمل الدعاية اللازمة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وتكوين علاقات طيبة مع العملاء، ونوضح أهم أركان المشروع في الجدول الآتي:

تصليح الملابسيجب توفير الأدوات اللازمة لتصليح الملابس، مثل: ماكينة حياكة صغيرة الحجم، وعدد من بكرات الخيط الملونة، ومجموعة من الإبر مختلفة الأحجام والاستخدام.
کي الملابسإن كي الجلابيب والقمصان وغيرها من الملابس، لا يتطلب خبرة ولا يلزم الحصول على تصريح لمزاولته، ويمكنك القيام به من منزلك.

توفر المشاريع الصغيرة لأصحابها فرصة الربح المقبول في مقابل نفقات بسيطة، وبمرور الوقت يمكنك تطوير مشروعك إلى أن يصبح مشروعًا كبيرًا ومربحًا، فقط كل ما تحتاجه هو عمل الدعاية اللازمة لك وامتلاك المهارات اللازمة للمشروع الذي ستبدأ العمل به.