تقديم دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز هو الخطوة الأولى التي يجب أن يقوم بها الراغب في تطبيق فكرة هذا المشروع، لأنها ستكون المسؤولة عن رسم خطوات وخط سير المشروع فيما بعد، وهي التي ستساعد في التنبؤ بمستقبله فيما بين النجاح أو الفشل، وسيقدم موقع القمة لكل الراغبين في تنفيذ هذا المشروع دراسة جدوى مستوفية له.

دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز

يعد اللوز الحلو من أفضل أنواع المزروعات والتي يتم جنيها إما خضراء أو جافة، وهو من أنواع محاصيل المكسرات الأكثر طلبًا والتي يُعتمد عليها في العديد من الصناعات، ومما لا يدع مجالًا للشك أن هذا المشروع يعتبر من أنجح المشروعات وأكثرها تحقيقًا للربح.

نظرًا لمدى أهمية هذا العمل بالنسبة إلى العديد من المستثمرين، سنعرض في العناوين التالية دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز مستوفية قدر الإمكان:

1- الموقع والمساحة

الموقع والمساحة

أول ما يجب أن نتحدث عنه في دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز هو موقع المشروع والمساحة اللازمة له، فهو على سبيل المثال يجب أن يكون في نطاق منطقة زراعية ويجب التأكد من جودة وكفاءة التربة، إذ يشترط أن تكون جيدة التصريف وأكثر خصوبة لكي تساعد في إنتاج ثمار اللوز، أما بالنسبة إلى مساحة الأرض فينصح بأن تكون واسعة حيث لا تقل عن 10 كيلو متر.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم بروست PDF

2- معدات الزراعة

زراعة اللوز مثلها كمثل زراعة أي محصول آخر، أي أنها تحتاج إلى أدوات ومعدات معينة وهي:

  • مضخة المياه: يجب أن يتم اختيار هذه الآلة بدقة وانتقاء واحدة تتمتع بدرجة عالية من الكفاءة لكي تضخ كمية المياه المطلوبة من الماء عبر شبكة التنقيط.
  • شبكة للري بالتنقيط: يحتاج مشروع زراعة اللوز إليها لكي يتم ري الأشجار وفقًا لمواعيد معينة في نظام الري.
  • الأسمدة العضوية: يجب الإتيان بسماد عضوي يتضمن عناصر معينة مثل البوتاسيوم والنيتروجين والكالسيوم والفسفور، لأنها تمد الأشجار بالغذاء الذي تحتاج إليه من الجذور مما يحسن نتاج الثمار.
  • أنابيب التوصيل وخزان الماء: يحتاج هذا المشروع إلى ما لا يقل عن ثلاثة خزانات للمياه وأنابيب لتوصيل الماء إلى التربة.
  • موتور رش المبيدات: من الضروري جدًا إحضار هذا الموتور لمقاومة الفطريات والحشرات التي عادةً ما تصيب المزروعات بأنواعها.
  • عزاقة صغيرة الحجم: يحتاج المزارع إلى هذه الأداة لكي يتمكن من تجريف الأرض وتحديدًا في محيط الأشجار وللتخلص من الحشائش الضارة التي تزيد من انتشار الحشرات.
  • آلة زراعة الشتلات: تستخدم تلك الآلة في زراعة الشتلات كالأشجار والنباتات الأخرى في الحيز الشاغر الموجود بين أشجار اللوز.

3- التوقيت الأنسب لزراعة وحصاد اللوز

يجب أن يزرع اللوز في منطقة مرتفعة للاستفادة من الثلوج والأمطار ومن الأفضل أن تتم الزراعة في نهاية العام، أما الري فتحتاج شجرة اللوز إلى كمية من الماء تتراوح فيما بين 800 إلى 850 ملم سنويًا.

4- العمالة المطلوبة

عدد العمالة اللازمة لهذا المشروع تتوقف على حجمه ومساحة الأرض المزروعة وكمية الأشجار، ولكن يُمكن القول إن صاحب المشروع لن يحتاج إلى عدد كبير وثابت من العمالة، لذا يمكنه أن يكتفي بعاملين فقط ذوي خبرة في رعاية الأشجار والعناية بها وتسميدها، وبقية العمالة يجب أن تكون متخصصة في تجهيز الأراضي الزراعية وجني المحاصيل ويمكن الاستعانة بهم بالأجر اليومي.

5- التسويق للمشروع

أي مشروع أيًا كان نوعه يحتاج إلى الدعاية والتسويق له، ولكن لن يعاني صاحب مشروع زراعة اللوز من صعوبة في هذا الأمر، وذلك نتيجة قلة إنتاج محاصيل المكسرات بالمقارنة مع حجم الأسواق، وهذا سيضمن له بيع جميع أنواع محصول اللوز بأسعار تنافسية، وهذا في حد ذاته دعاية ناجحة.

أنواع مزروعات اللوز

في إطار تقديم دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز يتوجب علينا الإشارة إلى أن محصول اللوز لا يقتصر على نوع واحد فقط، وإنما ينقسم إلى عدة أنواع منها:

  • سونورا اللوز: هذا النوع ذائع الصيت وواسع الانتشار في ولاية كاليفورنيا الأمريكية بسبب تميز قشرته وحبوبه.
  • لوز الكرمل: هذا النوع من اللوز ينتشر أيضًا في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وكثيرًا ما يعتمد عليه في التحميص والسلق.
  • لوز الميشن: يتسم هذا النوع من اللوز بصلابة قشرته ولونه الداكن المجعد، وله نواة داخلية صغيرة الحجم ويعتبر من اللوز ذو النكهة المميزة.
  • لوز بوتي: يعد لوز بوتي هو أكثر أنواع اللوز شيوعًا وانتشارًا في الكثير من بلدان العالم، ويتسم بضآلة حجمه وقصر طوله وسطحه المجعد.

نصائح لإنجاح مشروع زراعة اللوز

هناك بعض النصائح التي يؤدي تطبيقها إلى نجاح مشروع زراعة اللوز بنسبة كبيرة، وهذه النصائح تتلخص في النقاط التالية:

  • عدم إهمال عمل دراسة جدوى دقيقة للمشروع في حال كان رأس المال كبير.
  • زيادة مساحة الأرض الزراعية تعني زيادة الإنتاج وزيادة الأرباح.
  • الحرص على انتقاء أجود أنواع شتلات اللوز.
  • الدقة في اختيار العمالة اللازمة، والتأكد من أنهم ذوي خبرة في المجال.
  • عمل صيانة دورية للآلات التي سيتم استخدامها في المشروع.
  • يجب توفير مصدر جيد ونظيف للمياه، وضمان استمراريته ضمانًا لعدم تعطل عملية الري.
  • متابعة السوق بشكل مستمر لمعرفة آخر سعر مطروح في الأسواق على اللوز.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تجارة السمسم

تكلفة مشروع زراعة اللوز

من الطبيعي أن تختلف التكلفة لنفس المشروع وفقًا لعوامل كثيرة مثل اختلاف أسعار الأدوات والخامات والمعدات من منطقة لأخرى، ولكن في الجدول التالي نعرض لكم متوسط أسعار هذه المتطلبات:

المتطلباتالسعر بالدولار
                            المكانقيمة الإيجار تتراوح ما بين 2750 و3200
العمالة500: 600 شهريًا
شبكة الري1145: 1280
الأسمدة العضوية750: 830
مضخة المياه215: 270
خزان المياه وأنابيب التوصيل215: 242
حفار الجور الزراعية150: 210
موتور رش المبيدات132: 140
آلة زراعة الشتلات35: 50

من خلال طرح دراسة جدوى مستوفية الجوانب لمشروع استزراع اللوز، يمكننا التأكد من أن هذا المشروع عادةً ما يكون نجاحه مضمونًا، لأن اللوز يستخدم في البيوت والمصانع والمحلات وفي العديد من الصناعات المختلفة.