دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية تساعد أصحاب المشاريع والمستثمرين في الحصول على نتائج ممتازة وتحقيق أرباح هائلة، إذ إن هذا المشروع تتوافر به كافة عوامل النجاح بدءًا من الأيدي العاملة الخبيرة، ومرورًا بالمبادرات الحكومية التي تعمل على تقديم تسهيلات لهذا النوع من المشاريع بهدف التنمية الزراعية والرعوية والحفاظ على الموارد البيئية، وفي موقع منصتك نعرض دراسة متكاملة لهذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية

لإنشاء مشروع يلزم التخطيط الكامل له والبحث في كافة الاحتمالات الممكنة بخصوص نجاحه أو فشله، وتبدأ دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية من خلال الاستقصاء حول فكرة المشروع وتقييمها، إذ إن هناك شروطًا لنجاح المشاريع، وأولها أن تكون فكرة المشروع ريادية، وأن تكون هناك ميزة تنافسية يتفوق بها المشروع عن الآخرين، وأن يقدم حلول فعالة للمشكلات التي تواجه العملاء، يلي ذلك فحص الجوانب الأخرى، والتي تتمثل فيما يلي:

1ـ بيئة المشروع

بيئة المشروع

بعد أن تتم دراسة الفكرة بإمعان يأتي دور تبين البيئة التي سيتم تنفيذ المشروع بها وتحديد كافة التفاصيل المتعلقة بها، مثل اللوائح والقوانين في البلد بخصوص هذا النوع من المشاريع وشروط ومعايير السلامة، والتقنيات والبنية الأساسية المستخدمة للقيام به، كما يجب الاطلاع على السوق وتحديد الجمهور المستهدف ومنهجية العرض والطلب، ويجب في هذه المرحلة تحديد نسب المنافسة والصناعات المدعمة التي تقترن به.

مثل إنتاج الصوف ومنتجات الألبان وما إلى ذلك من أمور، ويتم في المراحل اللاحقة التدقيق في بعض هذه العوامل، إذا إنه كلما كانت المعلومات دقيقة وتفصيلية، كانت نتائج الدراسة أفضل وزادت فرص نجاح المشروع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تجارة السمسم

2ـ دراسة وتحليل السوق

يعتمد هذا الجانب على دراسة طبيعة السوق من حيث إدراك الجانب النفسي للعملية الشرائية، فمن خلال فهم طبيعة العملاء وعاداتهم الشرائية، يمكن تحديد موعد وكيفية اتخاذ قرار الشراء، وبناء على هذا يتم تقرير أسعار الماشية، فعند دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية نجد أن أسباب الشراء يمكن أن تتشعب إلى تلبية احتياجات أو اتباع عادات ثقافية أو دينية.

كذلك من المهم الاحتفاظ بسجلات تصف العملاء المستقبليين أو الجمهور المستهدف من حيث (السن والنوع والسكن ومستوى المعيشة والمستوى التعليمي)، وذلك بهدف إيجاد لغة حوار مشتركة ومعرفة أنسب طرق التواصل معهم، إلى جانب ذلك من اللازم القيام باستفتاءات أو ما يعرف بـ survey لتحديد مستوى الجودة والمعاملة ومدى راحة العملاء وكافة الأمور الأخرى مثل السعر والخدمات الإضافية، لأن هذا يساعد على تحسين المشروع.

تعتمد دراسة السوق في الأساس على معرفة حجم العرض ومقدار الفجوة بين الخدمة أو المنتج والجمهور المستهدف، لأن هذا يحدد القدر التقريبي للعملاء ويساعد في تحديد المنافسين والمشاريع البديلة والمتممة لمشروعك، ويجب دراسة المنافسين من حيث السعر والجودة والخدمات الإضافية بحيث تتمكن من عقد مقارنة بينك وبينهم لتحديد نقاط القوة والضعف والعمل على التحسين والتطوير قدر الإمكان.

3ـ الدراسة الفنية

تعتمد دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية على فهم الجوانب التشغيلية للمشروع والتعرف على التفاصيل التي تتعلق بالموقع المناسب لبدء المشروع والتنظيم الداخلي، كما يحدد الآلات والمعدات والخامات ومستلزمات التشغيل ومعرفة التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة في المشروع، وقوائم الموردين، وتتضح الخطوات الأساسية لتربية الأغنام فيما يلي:

  • تجهيز الإسطبل: يتم من خلال تحديد المواد الأولية المتاحة في المنطقة من حجر وحديد وخشب، لبناء الاسطبلات مع مراعاة قواعد وشروط السلامة مثل التهوية واتجاه الرياح والشمس والآبار.
  • المعدات المستعملة: يتم تعيين أسعار (مشربيات، الآلات وضع الأعلاف وأدوات معالجة القطيع من الطفيليات وأوزان ومقياس الحرارة وأدوات رش المبيد الحشري، وسيارة لنقل الأعلاف والماشية وما إلى ذلك.
  • اليد العاملة: لا بد من تعيين عامل كفؤ له مسيرة مهنية كبيرة مع الماشية ولديه خبرة في إخضاعها تحت إمرته، ويمكن سؤال الأطباء البيطريين ومهندسين الزراعة في دائرتك الاجتماعية وهم سيدلونك.
  • تحديد أفضل أنواع الأغنام: يوجد عدد كبير من الأغنام (الصومالي أو البربري، العربي، البلدي أو النعيمي، النجدي)، لذلك عليك تحديد الأنواع المطلوبة في منطقتك والانتباه للحالة الفسيولوجية للأغنام والسن والجنس، إذ يتم اختيار السلالة حسب الموقع الجغرافي.
  • اختيار المغذيات المناسبة: أفضل وقت لشراء الأعلاف هو وقت الحصاد، إذ توجد بوفرة وجودة عالية كما يكون سعرها معقول، لذلك ينصح بشراء ما يكفي من العلف لـ 6 أشهر لتجنب التأثر بارتفاع الأسعار، أو لو لديك أرض زراعية يمكن زراعتها بنفسك لخفض التكلفة.
  • تجهيز برنامج اللقاحات والعلاج الوقائي: يلازم تطعيم الماشية ضد التسممات المعوية، وكذلك يجب مراعاة فترة سحب الأدوية وتخصيص وقت للتخلص من الحشرات الناقلة للأمراض.

4ـ الدراسة المالية  

تقوم الناحية المالية في دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية على تقدير السيولة ورأس المال المطلوب، لتحقيق نجاح من خلال تقدير الموازنة بين تكاليف التأسيس، ومقدار الدخل وتكاليف تربية الماشية والعائد منها، وفيما يلي نعرض مثال للعناصر الغذائية اللازمة لتربية 100 رأس من الأغنام خلال 15 شهر، أي حوالي سنة وثلاث شهور تتمثل فيما يلي:

العناصر الغذائية اللازمة لتربية 100 رأس من الأغنام خلال 15 شهرالسعر بـ (الريال السعودي)
بروتين 2161
الشعير15
الماء230
الوافي41
البرسيم20
الرودس75
حشائش مختلفة15

بحيث يتم الأخذ بالاعتبار أن هناك مصاريف تتم بشكل يومي، مثل الأعلاف وأخرى تتم كل شهر مثل فواتير المرافق نوضحها من خلال الجدول التالي:

ــــــــــــــــــالسعر بالريال السعودي/ الاحتياجات الشهريةالسعر بالريال السعودي/ الاحتياجات اليومية
فيتامينات4582
أجرة العامل130025
أملاح أمينية4040
أملاح عادية155.5

أهمية دراسة الجدوى

عمل دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية ليس أمر فرعي أو تكميلي ولكن هو ركن أساسي وخطوة أولى قبل تنفيذ أي مشروع، وذلك لأن دراسات الجدوى لها فوائد جمة نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • تقيس قدرة المشروع على الاستمرار تحت الظروف العصيبة من خلال اختبارات حساسية.
  • تقوم بتحديد العوائد المتوقعة وتقييم المخاطر المحتملة.
  • تسمح بالمفاضلة بين الخيارات المتاحة واتخاذ القرار الأكثر صوابًا.
  • تقدم تقرير للأرباح المتوقعة مستقبلًا كما تقلل من احتمالات فشل وخسارة المشروع.
  • تسمح باستغلال المواد بشكل اقتصادي لأقصى حد.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم بروست PDF

متطلبات نجاح مشروع تربية الأغنام

لتحقق دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية فاعليتها، يجب أن يتوافر في المشروع عوامل النجاح اللازمة لجعل أساسه متين يتخطى العقبات والصعاب، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

  • في البداية اشتري عدد محدود من الأغنام حوالي 20: 25 رأس كعينة مبدئية لتجربة وأخذ الخبرة الضرورية للتوسيع فيما بعد.
  • تعيين الوقت المناسب لشراء الأغنام، حيث يجب أن يكون صاحب المشروع على علم بمتغيرات السوق وأسعار الأغنام، إذ إنه يرتفع في أوقات وينقص في أوقات أخرى لهذا السبب يجب تحليل السوق واختيار الوقت المناسب.
  • تربية الأغنام في موسم الربيع للتوفير في كم العلف والحد من تكلفته.
  • إعداد مناسب للمراعي مع التأكد من إنشاء غرفة للراعي شاملة التجهيزات.
  • اختيار موقع استراتيجي لمزرعة بالقرب من نبع ماء.
  • الاهتمام بالنظافة يساعد بشكل كبير على صحة الحيوانات، ويحد من تراكم البكتيريا والجراثيم الناقلة للأمراض والعدوى، مما يحمي الماشية من المشكلات الصحية المحتملة، وبالتالي يوفر قدر كبير من المال.

لضمان فاعلية دراسة الجدوى، لا بد من مراعاة معايير إعداد الإسطبلات للأغنام من حيث المساحة والطعام والشراب والإضاءة، حسب توجيهات المختصين.