دراسة جدوى مشروع ورق الكاشير شاملة هي التي تجعل صاحب المشروع يقدم على تنفيذه على أرض الواقع أو التراجع عن الفكرة تمامًا، فصاحب أي مشروع يطمح في أن يحقق ربحًا مناسبًا منه ويضع رأس ماله فيه لهذا الغرض، ودراسة الجدوى هي التي توضح ما إن كان المشروع سيحقق نجاحًا منقطع النظير أم سيتعرض للفشل، وسيقدم موقع القمة دراسة جدوى مستوفية لمشروع الورق الحراري.

دراسة جدوى مشروع ورق الكاشير

غالبية الراغبين في الاستثمار يفضلون البدء بمشروعات صغيرة لا تكلفهم أموالًا طائلة وفي نفس الوقت لها عائد مجزي، وهناك العديد من أفكار هذه المشروعات مثل مشروع ورق الكاشير، والمقصود به الورق الحراري الذي يستخدم لطباعة الفواتير في ماكينة الكاشير الموجودة بكل المحلات والمتاجر والمطاعم تقريبًا.

هذا المشروع مضمون الربح لأنه يكثر الطلب باستمرار على هذا الورق، ولكن هذا لن يثنينا عن تقديم دراسة جدوى مشروع ورق الكاشير مستوفية من كل الجوانب، ونعرض تلك الدراسة تفصيليًا في العناوين التالية:

1- مكان المشروع

مكان المشروع

يحتاج مشروع ورق الكاشير إلى مكان للعمل بمساحة لا تقل عن 40 متر مربع، حتى يتمكن صاحب المشروع من عرض عينات من المنتجات فيه، ويفضل أن يكون موقع هذا المكان منطقة تجارية توجد بها الكثير من المحلات التجارية والمطاعم والعملاء الذين يستهدفهم هذا المشروع، وينصح أيضًا بتوفير مخزن صغير في هذا المكان لتخزين البضاعة لكي يكون السحب منه مباشرًا وسريعًا وسهلًا.

اقرأ أيضًا: نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي pdf

2- تجهيز مكان العمل

يحتاج هذا المشروع إلى وجود معرض أو مقر تكون أرضيته من السيراميك أو من البورسلين لكيلا يضطر صاحب المشروع إلى عمل أي إصلاحات أو إضافات أو عمل طلاء لأن ذلك يحمل صاحب المشروع مسؤولية وتكاليف كبيرة، أما بالنسبة إلى باب المعرض، فيفضل أن يكون مصنوعًا من السيكوريت الشفاف.

من الداخل يجب تركيب رفوف من المعدن لرص المنتجات عليها كي تكون بارزة وواضحة للعملاء، أما البضائع والمنتجات صغيرة الحجم فهي توضع في فاترينات العرض لكي تكون ظاهرة أيضًا، ومن المهم جدًا أن يكون هناك مكتب وقطع أثاث بسيطة وأنيقة تليق باستقبال العملاء.

إذا كان صاحب المشروع لديه سيولة جيدة من المال ينصح بإضفاء بعض اللمسات والإضافات، مثل تركيب مكيف للهواء وشاشة تليفزيون ولكن في حال لم يكن لدى صاحب المشروع ما يكفي لذلك فلا حاجة له.

3- معدات العمل

مع الأسف لا يوجد منتجين وصناع محليين لتصنيع وتوزيع ماكينات الكاشير والورق الحراري أو أوراق البار كود، كما أن كل تلك المنتجات الموجودة في الأسواق المحلية تكون مستوردة من الخارج، ولكي يتمكن صاحب هذا المشروع من استيرادها والحصول على المنتجات الأخرى التي يحتاج إليها المشروع.

يتوجب عليه أولًا أن يقوم بدراسة سوق العمل والتعرف على المنتجات الموجودة في الأسواق والتي يكون الطلب كثيرًا ومتزايدًا عليها، وبعدها يمكنه أن يعقد اتفاقًا مع أحد هؤلاء المستوردين الكبار لكي يتمكن من استيراد الكمية التي يحتاج إليها منه بسعر الجملة.

يجب عليه أيضًا أن يبحث أكثر فأكثر ويتواصل مع الكثير من المستوردين حتى الاستقرار على أنسبهم وأفضلهم سعرًا، ومن بين ما يميز هذا المشروع هو أنه بمرور الوقت والنجاح في السوق يمكن لصاحب المشروع أن يتنازل عن فكرة الوسيط أو وجود مستورد، ويقوم هو بنفسه باستيراد كل ما يحتاج إليه من منتجات وبضائع وآلات من مصدرها الرئيسي وهذا بالطبع يزيد من صافي الربح.

4- عمالة المشروع

تعد العمالة اللازمة من أهم عناصر دراسة جدوى مشروع ورق الكاشير، ويحتاج هذا المشروع إلى موظف للمبيعات لكي يقوم بمهامه في مقر العمل، أما بالنسبة إلى طبيعة عمله فهي تتمثل في استقباله للعملاء وتعريفهم بما هو متاح من منتجات ويعرض لهم الأسعار ويقنعهم في النهاية بالشراء.

في هذا الصدد يجب أن يختار صاحب المشروع شخصًا لديه خبرة في هذا المجال ولديه القدرة على إقناع العملاء، إلى جانب موظف المبيعات يحتاج المشروع إلى وجود موظف آخر للعمل في التسويق الإلكتروني.

لكي يتولى هو مهمة نشر الإعلانات الترويجية للمشروع وعرض منتجاته والخدمات التي يقدمها، وفي إطار مهنته أيضًا يتوجب عليه متابعة وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي والرد على أسئلة واستفسارات العملاء بشكل لطيف ومنمق.

ذلك لأن الأسلوب وطريقة التعامل تجعل العميل أكثر رغبة في التعامل مع صاحب المشروع، وفي النهاية يحتاج المشروع إلى مندوبين للتسويق لكي يعملوا خارج مقر العمل.

مثل القيام بزيارة العملاء والفئات المستهدفة في المدينة والمدن والقرى والمحافظات المجاورة، ويكون الغرض من ذلك هو تعريف هؤلاء بالمنتجات والتعريف بمدى أهميتها ودرجة جودتها وكفاءتها لإقناعهم بشرائها، وفي ذلك ينصح صاحب المشروع بأن يختار المندوبين من سن الشباب حديثي التخرج.

5- قيمة الميزانية

لا يمكننا تحديد التكاليف التي يحتاج إليها مشروع ورق الكاشير بالضبط، والسبب في ذلك هو اضطراب وعدم ثبات الأسعار في السوق بالإضافة إلى اختلاف المنتجات والآلات والمواد التي يحتاجها المشروع من حيث الجودة والسعر.

لهذا يجب على صاحب المشروع أن يسأل أولًا عن أسعار ما يحتاج إليه في هذا المشروع من وجهة نظره واختيار ما هو أنسب لوضعه المالي، أما الماكينة المسؤولة عن صنع الورق الحراري فهي تكون متوفرة في الأسواق بنوعين مختلفين.

النوع الأول وهو الماكينات المصرية والتي يبدأ سعرها من 130 ألف جنيه مصري، والنوع الثاني هو الماكينة المستوردة يبدأ سعرها من 10 آلاف دور، وينصح غالبية العاملين في هذا المجال بالاعتماد على الماكينة المستوردة لأن كفاءة عملها أعلى من الماكينة المصرية.

6- تراخيص المشروع

مشروع ورق الكاشير يحتاج صاحبه لكي يتمكن من افتتاحه أن يحصل على بعض التراخيص لكي يكون عمله قانونيًا وسليمًا، وتلك التراخيص تتمثل في:

  • البطاقة الضريبية.
  • السجل التجاري.
  • السجل الصناعي.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع كراسي بلاستيك مربح

أماكن تسويق مشروع ورق الكاشير

يجب أن تتضمن دراسة جدوى مشروع ورق الكاشير أفضل الأماكن لتسويق مشروع ورق الكاشير، ونعرض هذه الأماكن في الجدول التالي:

أماكن تحتاج لورق الكاشير
الإعلانات المدفوعة
الهايبر ماركت
المطاعم
محلات الموبايلات
وسائل التواصل الاجتماعي
المعارض المحلية
تجار الجملة
الصيدليات
أفران الخبز
الكافيهات
السوبر ماركت
محلات بيع السلع التموينية

تقديم دراسة جدوى مشروع ورق الكاشير أو دراسة جدوى لأي مشروع قبل البدء في تنفيذه يعد خطوة خطيرة وبالغة الأهمية، فهي التي ترسم خطوط نجاح المشروع وتبرز مواطن ضعفه والتنبؤ باحتمالات الفشل.