تعتبر دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي خطوة مهمة جدًا، ففي الفترة الأخيرة نجد أن العديد من السيدات يمارسن الرياضة بصورة منتظمة، وبالتالي أصبحن بحاجة إلى أماكن مخصصة تجعلهن يمارسنها بشكل أفضل وهنا تأتي أهمية هذا المشروع، وعن طريق موقع القمة سنوضح تفاصيل إنشاء مشروع نادي رياضي نسائي.

دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي

دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي

تُعد فكرة هذا المشروع من أبرز الأفكار التي يمكن تنفيذها على أرض الواقع بشكل ناجح للغاية، فالكثير من النساء أدركن أهمية ممارسة التمارين الرياضية ومدى الفائدة التي تنعكس على صحتهن بصورة عامة؛ لذا نوضح دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي عبر السطور الآتية:

1- موقع ومكان المشروع

لا يتطلب تنفيذ هذا المشروع أن يكون في مكان مميز، ولكن من الأفضل اختيار مكان جيد داخل المدن التي تحتوي على كثافة سكانية عالية أو أحد الأحياء الشعبية التي تهتم نساؤها بالرياضة، ومن الضروري اختيار مكان يسهل الوصول إليه وليس بعيد عن المنطقة السكنية.

ينبغي ألا تقل مساحة الشقة أو المكان المُراد إقامة النادي النسائي به عن الـ 100 متر مربع؛ وذلك حتى يستوعب المكان عدد الأجهزة والمعدات، بجانب توفير مكان للحركة دون انزعاج، وتسهيل عمل التمارين السويدية وبعض التمرينات الحرة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع صالة بولينج

2- التجهيزات المطلوبة للمشروع

من المهم التركيز على تصميم النادي الرياضي بديكور جذاب ومميز للنساء، وهذا يكون من خلال إضافة بعض الرسومات أو الأشكال التي تُشير إلى التمرينات والحركات الرياضية، بجانب اختيار ألوان مناسبة للحوائط والأرضيات، ومن المهم أن تتناسق مع ألوان الأجهزة والمعدات المستخدمة في النادي.

بالإضافة إلى ضرورة احتواء الصالة على نظام تهوية بجودة عالية، بجانب تركيب عدد من أجهزة التكييف حتى تساعد على التخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية.

3- متطلبات إعداد مشروع نادي رياضي للسيدات

تجدر الإشارة إلى أنه من ضمن خطوات دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي هي خطوة توفير كافة المتطلبات الخاصة بالمشروع ويجب تجهيزها بشكل جيد، وهي:

  • تركيب المرايات بأحجام متنوعة أمام كل جهاز.
  • توفير حمامات داخلية خاصة بالمتدربات.
  • لصق لافتات إرشادية على الحوائط تدل على التمرينات والطرق الصحيحة للممارستها.
  • تعليق لافتة مضيئة إعلانية لجذب المارة تحمل اسم النادي وأرقام التواصل مع إدارته.
  • تركيب بعض أجهزة مكبرات الصوت لتشغيل الموسيقى والأغاني الحماسية لتشجيع المتدربات.
  • الاهتمام بتحديث وتطوير الأجهزة وإجراء الصيانة المطلوبة لها بصورة دورية.

4- العمالة المطلوبة للمشروع

من الجدير بالذكر أن عدد العمالة اللازمة لمشروع نادي رياضي نسائي يتوقف على حجم المشروع، فإذا كان المشروع كبير يضم كافة الألعاب الرياضية بأشكالها وأنواعها المختلفة سيحتاج إلى تعيين عدد أكبر من العمال مقارنةً إذا كان صغير فسيحتاج 2 فقط من المدربات المتخصصات في التمارين الرياضية بأشكالها المتنوعة، وتساعد المتدربات على أداء التمارين.

5- التسويق لمشروع نادي رياضي نسائي

تُعد خطوة التسويق هي العامل المؤثر على نجاح وشهرة المشروع في المنطقة والمناطق المجاورة أيضًا، فهو من الأساسيات الضرورية التي لا يتم الاستغناء عنها في أي مشروع، وتتمثل طرق التسويق للمشروع فيما يلي:

  • يمكن استغلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في نشر الإعلانات على الجروبات والصفحات المتنوعة عن مكان وجود هذا النادي.
  • إنشاء صفحة باسم مشروع نادي رياضي نسائي ونشر أسعار الاشتراكات والعروض والخصومات.
  • طباعة وتوزيع البطاقات التي تحمل اسم المشروع ومكانه بالتفصيل وأرقام التواصل.
  • الإعلان عن المشروع من خلال اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق والشوارع الرئيسية في المنطقة والمناطق المجاورة داخل المدينة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل دراسة جدوى لأى مشروع بالتفصيل والشرح

التكلفة المتوقعة لمشروع نادي رياضي نسائي

في إطار الحديث حول دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي، لا بد من توضيح التكلفة المتوقعة لإنشاء هذا المشروع حتى يتم البدء فيه وهي متغيرة وليست ثابتة، وتأتي على النحو الآتي:

التجهيزات والمعداتالتكلفة المتوقعة بالدولار
مكان المشروععند تأجير مكان مساحته 100 متر مربع فسيحتاج إيجار يتراوح ما بين 720 إلى 785 شهريًا
تجهيزات المشروعتشتمل البنية التحتية وتركيب المرايات وغيرها تكلفتها من 1860 إلى 1950
التكيفاتيتم وضع 4 مكيات على الأقل في النادي، وهذا يكلف 1350 إلى 1430
جهاز الدراجة الثابتةتكلفة الدراجة الثابتة تتراوح ما بين 450 إلى 510
المشاية الكهربائيةمن 349 إلى 429
جهاز تقوية عضلات الظهرتتراوح تكلفته من 435 إلى 533
جهاز تقوية القدمينتكلفته من 368 إلى 452
جهاز تقوية الصدرقيمته من 463 إلى 543
جهاز تقوية البطنتتراوح قيمته ما بين 398 إلى 425
التسويق360
العمالةوجود 2 متدربات أجورهما من 1256 إلى 1345
الأوزان المحمولةمثل البارات والدمبل تكلفتهم تتراوح ما بين 785 إلى 826
دراجة الجلوسقيمتها من 489 إلى 546
الكرة المطاطيةشراء 5 كرات مطاطية بـ 200
جهاز كيتل بيلتبلغ قيمة مجموعة من هذا الجهاز متنوع الأوزان 464

حتى ينال مشروع نادي رياضي نسائي نجاحًا جيدًا يجب الحرص على انتقاء واختيار المدربات الأكثر خبرة، والحفاظ على نظافة المكان والأجهزة، وعدم رفع أسعار الاشتراك، فهذا سيزيد من عدد المشتركات في النادي خلال وقت قصير من إنشائه.