دراسة جدوى مشروع محل أحذية مربح من كافة النواحي تلزم أي شخص يرغب بخوض تجربة إنشاء محل، لأن مجال المبيعات والتسويق له عوامل معقدة تؤثر عليه، وليستطيع صاحب المشروع الحصول على الأرباح التي يرغب بها عليه أن يفكر مليًا، ويقدم للعملاء المنتجات التي تجعلهم لا يرغبون بالشراء من أي منافس، ومن خلال موقع القمة نعرض لكم دراسة جدوى شاملة.

دراسة جدوى مشروع محل أحذية مربح من كافة النواحي

توجد أنواع عديدة من الأحذية الرجالية والنسائية الرياضية، لذلك حين يفكر شخص في فتح محل أحذية عليه أن يحدد نوع المنتج الذي سيتاجر به، لأن هذا يساعده في اختيار مكان واسم المحل وطريقة الترويج له، وإليك فيما يلي بنود دراسة الجدوى لمحل أحذية:

1- اختيار موقع المحل

اختيار موقع المحل

إن اختيار المكان لا بد من الانتباه له عند دراسة جدوى مشروع محل أحذية مربح من كافة النواحي، فيلزم اختيار المكان بالمواصفات التالية:

  • حدد الفئة التي تستهدفها للمحل لتحديد الموقع المناسب إذا كنت تستهدف فئات شعبية أو ترغب في الطبقات الراقية بالمجتمع، فالموقع الجغرافي للمكان سيحدد نوعية الزبائن ونسبة الربح.
  • يجب تحديد مكان به عدد محدود من بائعي الأحذية إذ كلما قلت المنافسة زادت الأرباح.
  • ألا تقل المساحة عن 40 متر مربع بحيث يتيح عرض المنتجات بطرق جيدة، وتستطيع تخزين الأحذية من المقاسات المختلفة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع صناعة الأحذية

2- الأوراق والتراخيص

دراسة جدوى مشروع محل أحذية مربح من كافة النواحي تساعد على تحديد التراخيص اللازمة لإنشاء محل مثل عمل سجل تجاري وغيرها من أمور حسب قوانين البلد، كي لا تفاجأ بمبالغ طائلة كغرامة على مخالفات لم تكن تعرف أنها تجاوز للقانون من الأساس.

3- ديكور محل الأحذية

اختيار ديكور محل الأحذية يعتمد على وجهة نظرك تجاه هوية المكان، إذ أنه من المتفق عليه أن نقوم بعمل ماركة وعلامة تجارية خاصة بأي خدمة أو منتج، لتحقيق النجاح المطلوب والتمكن من عمل دعاية وحملات تسويقية جيدة، فيفضل اختيار الأجواء الشبابية لأنهم أكثر من يهتمون بالموضة، ويتاح عمل قسم خاص للأطفال وآخر لكبار السن.

4- طريقة عرض البضائع

يلزم أن يكون عرض البضائع بطرق مبتكرة يسهل على العملاء رؤيتها وسحبها للقياس والتجربة، كما يجب توفير مرايا ليتمكنوا من رؤية أنفسهم وهم يرتدون الأحذية؛ والعلم بأن الناس لا تشتري بحسب الاحتياج والمنفعة فقط.

5- الأثاث ومقاعد الزبائن

إن وجود بضعة مقاعد للزبائن أو للشخص الذي يرافقهم ليست فكرة سيئة، حيث يساعد هذا على تلبية رغبات العملاء وجعلهم يفضلون المحل عن المنافسين له، كذلك يجب توفير مكيّف للحفاظ على الأحذية في ظروف تخزين مناسبة فلا يتغير لونها أو تنكمش وتتمدد.

6- نظام مراقبة متكامل

يلزم تكوين نظام مراقبة متكامل للحد من حالات السرقة ولتأمين المحل، وكذلك من الضروري وجود جهاز حاسوب لتسجيل الأمور المالية، وعمل جرد للبضائع بشكل أسهل وأيسر.

7- استيراد احذية للمحل

للتمكن من إتمام دراسة جدوى مشروع محل أحذية مربح من كافة النواحي، فلا بد من التعرف على بنود استيراد أحذية للمحل، وتتمثل فيما يلي:

  • اللجوء إلى الورش والمصانع المحلية فيوجد الكثير من المصانع المتخصصة في إنتاج الأحذية والجلود.
  • النقطة الأهم هي الاهتمام بالجودة، والحصول على الأفضل من الجانبين للمساهمة في تنشيط الصناعات المحلية ولوضع خيارات أكثر أمام العملاء.

8- العمالة المطلوبة لمحل الأحذية

يمكن توظيف عاملين أو ثلاثة للقيام لمتابعة طلبات الزبائن وبيع الأحذية، ولكن يجب أن تتابع إدارة المحل بنفسك كي تضمن عدم حدوث أي خطأ كإهمال العمال، لذلك يفضل اختيار شخصيات لديها من الأمانة والخبرة ما يساعدك على تحقيق المكاسب المادية التي ترغب بها.

تسويق مشروع محل أحذية

إن التسويق خطوة أساسية في أي مشروع ولكن المتغير بها هو المنهجية المتبعة، حيث إن هناك عدد من الاستراتيجيات الجديدة كما يلي:

  • من اللازم الحصول على حسابات بجميع مواقع التواصل الاجتماعي، كما يجب عمل موقع إلكتروني والتسويق للمنتجات من خلالها.
  • يفضل عمل خطط تسويقية تجذب العملاء في البداية مثل توفير عروض وخصومات، فأي عميل يسمع كلمة خصم يرفرف قلبه من الحماسة ويكون مستعدًا لشراء أشياء لا يريدها ولا يحتاجها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى بالتفصيل لمشروع مشغل خياطة

تكاليف إنشاء محل أحذية

تختلف تكاليف إنشاء محل أحذية حسب نوعها ومساحة المشروع المراد إنشاؤه، ولكن بشكل عام تتمثل التكاليف فيما يلي:

التكاليف التأسيسيةالمصاريف الشهرية
رسوم التراخيصإيجار المحل
تكاليف تصميم ديكور المحلفواتير المرافق العامة
الأثاثأجور العمال
تكاليف البضائع
تكاليف التسويق

دراسات الجدوى ليست لازمة فقط للمشاريع الكبيرة والاستثمارات الضخمة، ولكن أبسط المشاريع الصغيرة تحتاج لعمل دراسة للتأكد من نسبة احتمالية النجاح والخسارة وتحديد العوامل المساعدة في النجاح.