دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة في السعودية هي خطوة عظيمة للتقدم في عملك الحر، إذ تعد فكرة إنشاء مطعم للوجبات السريعة فكرة رائعة تراود الكثير من الشباب ورواد الأعمال والمستثمرين لتحقيق أرباح مالية ضخمة؛ نظرًا لوجود شريحة كبيرة من العملاء تطلب في أغلب الأحيان وجبات سريعة وشهية وبأسعار رمزية، ومن خلال موقع القمة سنكشف أحدث المواصفات والطرق العملية لإنجاح هذا المشروع على أرض الواقع.

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة في السعودية

يقبل الكثير من الناس على مطاعم الوجبات السريعة خاصة في الآونة الأخيرة؛ نظرا للمذاق الشهي والأسعار التنافسية في مطاعم الوجبات السريعة خاصة إن كانت جودة الطعام عالية وأن يكون المطعم في موقع حيوي به العديد من السكان، فدراسة الجدوى لهذا المشروع ستعود بالكثير من النفع على صاحب رأس المال والمستثمرين وتحقق لهم دخل متزايد ومستمر.

تكلفة فتح مطعم في السعودية

تكلفة فتح مطعم في السعودية

لعل أول ما يتبادر إلى ذهنك عند التفكير في فتح مطعم في السعودية هو كم التكلفة التي سيتطلبها فتح ذلك المشروع؟ إذ لا يشترط إنشاء المطعم تكلفة كبيرة؛ فأنت من يستطيع تحديد تكلفة هذا المشروع بناءً على عدة أساسيات يجب أخذها في الاعتبار.

مثل مساحة هذا المطعم وأنواع المأكولات التي سيتم إضافتها إلى قائمة أصناف الطعام لديك، بالإضافة إلى المعدات أو الأجهزة التي يمكنك إضافتها لزيادة السرعة والجودة في إعداد الطعام، ورغم الاختلافات الكبيرة بين تكلفة إنشاء مطعم وآخر، إلا أنهم يتفقون جميعا في أساسيات ثابتة يجب أخذها في الاعتبار ومنها:

  • تكلفة تأجير مكان ذو مساحة مناسبة في مكان حيوي مكتظ بالسكان مثل: الأسواق أو أماكن وجود الجامعات، لوجود الكثير من الطلاب الذين يحتاجون الوجبات السريعة بين المحاضرات.
  • تكلفة الأجهزة أو الأدوات التي ستحتاجها، فعليك اختيارها بدقة وعناية كبيرة مثل: الثلاجة أو أدوات الطهي الأخرى.
  • توظيف عمال بأعداد ملائمة مع المساحة واحتياجات المطعم وإعطائهم رواتب مناسبة مع مراعاة وضع الرواتب في السوق.
  • شراء الأصناف المناسبة لنوع مطعمك والفئة التي تستهدف إقامة المطعم من أجلها.
  • وعموما قد تصل قيمة إنشاء مطعم سعودي إلى حوالي 100 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مصنع أطباق فوم

شروط إنشاء مطعم للوجبات سريعة في السعودية

في إطار معرفة دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة في السعودية، نوضح أن هناك عدة شروط ومتطلبات يجب الأخذ بها عند إنشاء المطعم في السعودية، ومنها:

  • ترخيص المطعم.
  • يجب ألا تقل مساحة المطعم عن 30 متر.
  • طبقا للمواصفات السعودية يجب على صاحب المطعم أن يتأكد من توصيل كافة الأسلاك والدوائر الكهربية المناسبة والأجهزة والتأكد من سلامتها.
  • التأكد من عوامل التهوية الجيدة، كتركيب هواية فوق المداخن في المطبخ وتهوية كلا من المطبخ والمستودع ودورات المياه كل عدد ساعات معين بمعدل منتظم.
  • التأكد من وجود عدد كافٍ من العاملين حسب نوع المطعم المراد إنشاؤه.
  • توفير الأدوات والآلات المناسبة والتأكد من كفايتها بالنسبة للمطعم كالمكيفات والثلاجات وماكينة الكاشير وكاميرات المراقبة.

العمالة الواجب توافرها في مطعم الوجبات السريعة في السعودية

مما لا شك فيه أن اختيار العاملين في المطعم من أهم خطوات دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة في السعودية التي يجب الحرص عند اتخاذها؛ لأن هذه الخطوة سيتوقف عليها جودة المأكولات التي تقدم خاصة إن كان العاملون لديهم خبرة كافية في مجال الطهي، فسيساعدون كثيرا في نجاح وشهرة هذا المطعم، وإليك الحد الأدنى من أعداد العاملين في مطاعم الوجبات السريعة في السعودية:

  • عدد أربعة أفراد شيف على الأقل في المطبخ.
  • عدد خمسة أفراد ويتر على الأقل لتوصيل الطعام على الموائد للعملاء.
  • عدد واحد أو اثنين كاشير لدفع الحساب.
  • عاملان للتنظيف.
  • فردان لتوصيل الطلبات إلى المنازل.

معدات مطعم وجبات سريعة

أغلب الأدوات والأجهزة الواجب توافرها في مطعم الوجبات السريعة تكون ثابتة ولكنها تعتمد على نوع المطعم الذي قررت إقامته، فمثلا إذا قررت إقامة مطعم للشاورما والبيتزا، فيتعين عليك أن تشترى ثلاجات لحفظ شرائح اللحوم والدجاج، وعليك توفير العديد من أدوات الطهي كالملاعق والسكاكين بأنواعها وتوفير الموائد والطاولات لجلوس العملاء.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع دواجن السعودية

أحدث طرق التسويق لمطعم الوجبات السريعة الخاص بك

يعد التسويق للمطعم من أهم الأنشطة التي يجب تطبيقها عند إنشاء مطعمك الخاص لإيصال قيمة الخدمة التي تقدمها للعملاء، وإلا فلن تصل قيمة الخدمة إلى شريحة العملاء المستهدفة لديك، لذلك فالتسويق خطوة عليك التخطيط لها جيدًا؛ لأنه سيتوقف عليها نجاح المشروع أو فشله، وإليك فيما يلي أفضل وأحدث الطرق لعمل دعاية مناسبة للترويج لمطعمك:

طريقة التسويقكيفية تنفيذها
التسويق عبر الإنترنتوذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك، تويتر، انستجرام
وضع لافتات إعلانية جذابةباستخدام إضاءات مناسبة وملفتة واختيار اسم جذاب للمطعم.
تعيين موظفين علاقات عامةمما يساعد في توثيق العلاقات وجهًا لوجه لضمان إيصال الفكرة لأكبر عدد من العملاء

لإقامة مطعمك في السعودية بنجاح، ما عليك إلا أن تضع أسعارًا مناسبة لوضع السوق والعملاء على حد سواء، وتنظيم محتوى المنيو الخاص بالمطعم، مع إضافة المقبلات وزجاجات المياه المعدنية والمشروبات الغازية الأساسية مع الوجبات المختلفة.