دراسة جدوى زراعة نباتات طبية وعطرية أمر لا بد منه، حيث إنه من خلالها تتمكن من تحديد كافة الجوانب اللازمة لإقامة مشروع النباتات الطبية والعطرية المستخدمة في عدة صناعات متنوعة، ونتعرف على أهمها من خلال موقع القمة في السطور القادمة.

دراسة جدوى زراعة نباتات طبية وعطرية

دراسة جدوى زراعة نباتات طبية وعطرية

في إطار عمل دراسة جدوى زراعة نباتات طبية وعطرية هُناك بعض المعلومات والأمور الهامة التي يجب وضعها في عين الاعتبار، منها:

1- المستلزمات المطلوبة لزراعة النباتات الطبية والعطرية

توجد العديد من المستلزمات التي يجب توفيرها قدر المستطاع من أجل ضمان نجاح المشروع والتي من أهمها عمل دراسة وافية وشاملة للسوق واحتياجاته من خلال التعرف على أغلبية الأراضي الموجودة في الدولة، والتي من الممكن أن تصلح لزراعة هذا النوع من النباتات ثم يتم بعدها اختيار المكان المناسب من أجل إقامة المشروع.

كما يجب التأكد من جودة التربة التي تتم زراعة النباتات الطبية العطرية بها بالإضافة إلى مدى وملاءمتها لمثل هذا النوع من النباتات.

يُفضل في بداية الأمر عدم شراء أرض بل من الممكن أن يتم تأجيرها لكي يتمكن صاحب المشروع من الحصول على أكبر قدر ممكن من الإنتاج وبأقل الإمكانيات، والتي تتضمن تكاليف الأسمدة وغيرها من متطلبات الزراعة.

كما يجب ألا يخاطر صاحب الفكرة بتأجير مساحة أرض كبيرة في البداية، وفي حال تم النجاح في المشروع من الممكن حينها شراء وزراعة أكبر قدر ممكن من النباتات الطبية والعطرية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة الفول السوداني

2- المتطلبات الإضافية للمشروع

تعد جودة الأرض هي المطلب الأساسي والأول من أجل المشروع، أما بالنسبة للمتطلبات الإضافية فلا بد من الحرص على شراء التقاوي التي تتناسب مع تلك النباتات.

بالإضافة إلى تحري الدقة في اختيارها والحرص على عدم شراء البذور المغشوشة أو التي لها جودة سيئة حتى يكون الإنتاج سليمًا، كما يجب العمل على توفير بعض الأسمدة والأدوية التي تحتاج إليها النباتات بعد استشارة المختصين.

ذلك مع ضرورة توفير مصدر للمياه من أجل ري الأرض في ميعادها الطبيعي حتى تتم حماية الزرع من التلف بسبب الجفاف أو قلة المياه، كما يجب الاهتمام بالمتابعة مع وزارة الزراعة من أجل استخراج تراخيص المشروع بشكل قانوني.

3- عدد العمالة المطلوبة للمشروع

فيما يخص عدد العمالة المطلوب من أجل مشروع زراعة النباتات الطبية والعطرية علينا القول إن هذا المشروع ليس من المشاريع التي تحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة.

فمن الممكن أن يكون عاملاً أو اثنين فقط كافيين من أجل المشروع ولكن يجب أن يكون لديهم الخبرة الكافية والوافية اللازمة لأجل إقامة المشروع مع ضرورة معرفتهم لكيفية الزراعة والاعتناء بهذه النباتات جيدًا.

4- الدعاية والإعلان لمشروع زراعة النباتات الطبية والعطرية

في إطار التعرف على دراسة جدوى زراعة نباتات طبية وعطرية يرجى العلم بأن هذا المشروع يعد من المشاريع نادرة الاستخدام، ولذلك فهو بحاجة إلى دعاية كبيرة وضخمة من خلال:

  • عمل حملات إعلانية من خلال الصحف والمجلات والتلفزيون كذلك، وإظهار مدى فوائد المشروع الجمالية والطبية أيضًا.
  • بيع النباتات بأسعار منخفضة بعض الشيء لمن يرغبون في التصنيع ولكن يجب الحرص على التعرف على عدد من المستثمرين المهتمين بالمشروع حتى يقوموا باستخراج الزيوت من تلك النباتات.
  • الاتفاق مع المستثمرين على توريد كميات كبيرة وبأسعار مناسبة ومخفضة نسبيًا.
  • عمل صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، تويتر وانستجرام تحمل اسم المشروع مع تصوير مراحل الزراعة وكيفية الاعتناء بالنباتات وذكر فوائده والقيام برفعها على صفحات التوعية للأشخاص بأهمية هذه المنتجات.
  • في حال كان صاحب المشروع هو من يقوم بإنتاج الزيوت فلا بد أن يقوم ببعض الاتفاقيات مع المحلات التي تقوم ببيع تلك الزيوت.

كيفية حساب الأرباح لمشروع زراعة النباتات الطبية والعطرية

يجب في النهاية العمل على حساب الأرباح والتي هي الهدف الأساسي من المشروع منذ البداية، حيث يتم حسابها من خلال حساب التكاليف بمعرفة كافة تفاصيل المشروع والاتفاقيات التي قد تم التعاقد عليها.

ليكن هذا الحساب لمدة ستة أشهر ثم بعدها يتم طرح التكاليف من الإيرادات، وعندها نرى احتمالين، الأول يكون فيه الناتج أكبر من الصفر، وفي تلك الحالة يحقق المشروع النجاح المطلوب، أما في حال كان الناتج أقل من الصفر يكون حقق الخسائر.

كما يجب تعديل دراسة الجدوى، في حالات الخسارة والتعادل، والتي تتساوى فيها الإيرادات مع التكاليف، وهذا يعني أن المشروع لم يحقق أية مكاسب أو خسائر.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة النخيل فى مصر بالتفصيل

أهمية عمل دراسة جدوى وأهداف مشروع زراعة النباتات الطبية والعطرية

من الممكن توضيح أهمية عمل دراسة جدوى وأهداف مشروع زراعة النباتات الطبية والعطرية من خلال ما يلي:

أهمية دراسة الجدوىأهداف المشروع
إكساب صاحب المشروع الخبرة اللازمة قبل تنفيذ المشروعتوفير أكبر عدد ممكن من النباتات الطبية العطرية التي تدخل في علاج المرضى المصابين ببعض الأمراض المختلفة من خلال الأعشاب
الحصول على تقدير شبه نهائي لمدى الأرباحدخول تلك النباتات في بعض الصناعات الغذائية
تقدير المتطلبات اللازمة للقيام بالمشروعالدخول في الصناعات الكيميائية العطرية
معرفة أنواع النباتات الطبية العطرية الأكثر استخدامًاتوفير الزيوت العطرية

من الممكن تحقيق نجاح كبير وأرباح وفيرة من خلال مشروع زراعة النباتات الطبية والعطرية، والتي تعد استثمارًا رائعًا للأموال بالإضافة إلى استخدامه في حماية صحة العديد من الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الأمراض.