مشروع مصنع أكواب ورقية بدراسة جدوى وافية لجميع جوانبه يتيح لكل من يرغب في البدء به من أجل تحسين الدخل اتخاذ الخطوة، وفي دراسة الجدوى تتضح التكاليف اللازمة للمشروع ورأس المال الواجب الاعتماد عليه في تنفيذه، وسنعرض كافة تفاصيله من خلال موقع القمة فيما يلي.

مشروع مصنع أكواب ورقية بدراسة جدوى وافية لجميع جوانبه

مشروع مصنع أكواب ورقية بدراسة جدوى وافية لجميع جوانبه

يُعد مشروع مصنع الأكواب الورقية من المشروعات المُربحة، نظرًا لأنه يوفر مُنتج من المنتجات كثيرة الاستهلاك في الفترة الحالية، وفقًا لكثرة المقاهي والكافيهات والمطاعم التي لا تستخدم سوى هذا النوع.

بشكل خاص في الفترة الأخيرة بعد ظهور جائحة كورونا التي منعت إجراءاتها الاحترازية أمر استخدام الأكواب الزجاج، لذا سنعرض فيما يلي ما يتطلبه مشروع مصنع أكواب ورقية بدراسة جدوى وافية لجميع جوانبه.

1- اختيار المكان المناسب

عند البدء في المشروع لا بُد من اختيار المكان المناسب له، والذي عادة يكون في المنطقة الصناعية، لأن عمليات التصنيع يجب أن تتم بكافة مراحلها بعيدًا عن الأماكن التي بها كثافة سكانية عالية.

تصل تكلفة المكان في حال تأجيره إلى 3000 جنيه مصري، وذلك في حال كان بمساحة متوسطة، ولكن في حال شرائه، فالسعر يختلف من شخص إلى آخر حسب الشخص الذي قام ببيعه ومساحة المكان ومواصفاته.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون المصنع على شارع رئيسي يسهل الوصول إليه من قِبل التجار والمندوبين مما يسهل حركة التوزيع والبيع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مصنع علب كرتون في مصر

2- الآلات والمعدات اللازمة

ذلك النشاط يعتمد بنسبة كبيرة جدًا على المعدات التي يتم استخدامها، ويجب في اختيار الآلة التي تتبع الطرق المطورة في التصنيع، والتي قد يصل سعرها في الوقت الحالي إلى 50,000 جنيه مصري.

أما في حال استخدام الآلة التي تصنع الأكواب الكرتونية وفي الوقت نفسه تطبع الأشكال على الأكواب فيصل سعرها الآن إلى 100,000 جنيه مصري.

3- المواد الخام

يجب الالتفات إلى المواد الخام في عرض ما يتطلبه مشروع مصنع أكواب ورقية بدراسة جدوى وافية لجميع جوانبه، فهي من الأشياء الغير ثابتة من حيث الاستهلاك، وإنما في حال البدء بكمية صغيرة، فيجب العلم أن 10.000 رطل من المادة الخام المستخدمة في تصنيع الأكواب الورقية تعادل تصنيع ملايين الأكواب، وفي صناعة الاكواب الأصغر مقاسًا توفير في المواد الخام وإنتاج المزيد.

بالإضافة إلى أن نوع الورق المستخدمة في تصنيع الكوب الورقي مختلف، حيث يوجد منه النوع الرديء ومنها الأفضل، ويجب توفير الأكواب من النوعين لاستخدام كل منها لغرض معين.

4- العمالة المطلوبة للمشروع

يمكنك تحديد العمالة بحسب عدد الآلات المتوفرة في المصنع، والتي يتم وفقًا لها تحديد تكلفة العمالة من بين التكاليف المدفوعة، والجدير بالذكر أنه على الرغم من المشروعات الصناعية إلا أنه لا يستهلك أعدادًا هائلة من العمالة، بل يُمكن تنفيذ المشروع بعاملين وآخر للنظافة ومحاسب وإداري، فلكل وظيفة داخل المصنع موظف مسؤول عنها.

يصل راتب العامل الواحد في الشهر إلى 4000 جنيه مصري، وهو الحد الأدنى الذي يمكن دفعه للعامل الواحد في المصنع، أما الموظفين فلهم الرواتب الأعلى من ذلك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مصنع ملابس أطفال

5- طرق التسويق للمشروع

متوفر الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها التسويق للمشروع، وفي توضيح ما يتطلبه مشروع مصنع أكواب ورقية بدراسة جدوى وافية لجميع جوانبه سنعرض الطرق التسويقية:

التوزيع على التجارتعيين مندوبي المبيعات في هذه الوظيفة ومنحهم كميات وفيرة من الأكواب لتوزيعها على التجار بشكل مباشر
الدعاية والإعلانتتم الدعاية من خلال اللافتات الإعلانية في الطرق
الدعاية التلفزيونيةاللجوء إلى الإعلانات الممولة التلفزيونية في الإعلان عن المصنع مع توفير الأرقام التي يمكن التواصل من خلالها
التسويق الإلكترونياتباع طريقة التسويق الإلكترونية التي يتم من خلالها الإعلان عن المصنع عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

تكلفة إنشاء مصنع أكواب ورقية كبيرة وتحتاج إلى خبرة في المجال، ويُفضل به انتقاء العلامة التجارية المميزة التي تجعل من مشروعك ما هو مُختلف عن أشباهه من المشروعات الأخرى.