كيف اعرف التخصص المناسب لي؟ وما العوامل التي تساعدك في اختيار التخصص؟ إذ يحتاج العديد من الأشخاص إلى معرفة التخصص الخاص بهم حيث يعتبر من الخطوات المصيرية في تحديد مستقبلهم، ومن خلال موقع القمة سنوضح كيفية معرفة التخصص المناسب لك.

كيف اعرف التخصص المناسب لي

لا يستطيع أحد إنكار أنه من المهم تحديد التخصص الجامعي أو المسار الجامعي المناسب الذي يعتبر في كثير من الأوقات مثير للتوتر والقلق لبعض الأشخاص لما لا يستطيعون تحديد التخصص المراد دراسته في الجامعة، لذلك فيما يلي سنتطرق للتعرف على معايير كيف اعرف التخصص المناسب لي وأتت كما يلي:

1- تعرف على اهتماماتك وقيمك قبل اختيار التخصص

تعرف على اهتماماتك وقيمك قبل اختيار التخصص

إن أحببت شيئًا ما فستبدع به حقًا، هذه تعتبر من أكثر المقولات التي تنطبق على العديد من الأشخاص الذين يكوننا في حيرة من اختيار التخصص المراد دراسته في الجامعة، حيث يجب اختيار التخصص المحبب لك الذي ترى أنك مبدع به وهو ما يقصد به الشغف.

حيث تلعب قيم الشخص ومعتقداته دورًا مهمًا في اختياره مساره الدراسي، ولا بد من التعرف على اهتماماتك حتى تستطيع تحويلها إلى شغف فيما بعد.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الاعمال والتكنولوجيا

2- حدد قدراتك ومهاراتك الشخصية

قدرة الفرد تتحدد بمدى ما يستطيع فعله أو القيام به، وتعتبر هذه القدرات هي العامل المؤثر على اختيار الفرد لتخصصه، ولذلك نستطيع تقسيم هذه القدرات إلى نوعين، وهما:

القدرات الشخصيةالقدرات المادية
تعتبر هي القدرات التي يقوم الفرد بامتلاكها في مجال محددلا بد من تحديد الجامعات المراد الالتحاق بها تبعًا للقدرة المادية لك
تساعد القدرات الشخصية الفرد على اتخاذ القرار السليم عند اختيار التخصص الدراسيتعتبر القدرات المادية من العوامل المهمة التي من الممكن أن تقوم بتحديد التخصص الجامعي لك
لا بد من معرفة التخصصات التي تقوي بها مهاراتك والابتعاد عن كافة التخصصات التي تشعر بضعف بهاتعرف على كافة تكاليف دراسة التخصص المراد دراسته في الجامعة في داخل البلاد أو خارجها

3- تخطيطك هو بوصلتك اتجاه المستقبل

تعتبر عملية التخطيط للمستقبل من أكثر المعايير أهمية لدى العديد من الأفراد، حيث إن التخطيط للمستقبل ومعرفة التخصص المراد دراسته لا يأتي بين ليلة وضحاها ولكنه يحتاج إلى العديد من التفكير ومعرفة مدى قدرتك العلمية والمادية على الدراسة في التخصص الذي تختاره.

وننتبه أيضًا إلى مدى إتاحة ذلك التخصص في سوق العمل، وهل له مستقبل أم تكون دراسته بلا منفعة فيما بعد التخرج، كل ذلك وأكثر لا بد من التخطيط له عند تحديد التخصص، حيث يعتبر تحديد التخصص هو تحديد مستقبلك طول العمر.

4- التأكد من أن نتيجة الثانوية العامة ليست حائلًا

يمكننا القول إن الثانوية العامة مجرد مرحلة علمية ليست أكثر من ذلك لا تقوم بتحديد مصير الطالب أو مستقبله، أو أيضًا التخصص المراد دراسته في الجامعة، إذ تعتبر كسنة دراسية عادية وتم الانتهاء منها، حيث إنه في سالف الزمن كان يعتقد بعض الأشخاص أنه لا بد من الحصول على درجات مرتفعة حتى تقوم بالالتحاق بالتخصص المراد دراسته، وإن لم تحصل عليه فضاع ذلك التخصص وضاع حلمك معه.

ولكن أصبح ذلك الأمر عبثًا وغير مجدي ولم يشكل عقبة اتجاه الشخص في دراسة التخصص المراد دراسته حتى وإن لم يحصل على مجموعه في الثانوية العامة، فمن الممكن دراسته في الجامعات الأهلية أو الخاصة المحلية المعتمدة، ويعتبر ذلك كفرصة ثانية للطلاب لدراسة التخصصات المنشودة وذلك يمثل الحرية للطلاب.

العوامل التي تساعدك في اختيار التخصص

بعد معرفة كيف اعرف التخصص المناسب لي، يمكننا تحديد عدد من العوامل التي تساعد الفرد في تحديد التخصص المراد دراسته عند التحاقه بالجامعة، وأتت هذه العوامل على النحو التالي:

1- تحديد مكانة التخصص في سوق العمل 

يعتبر التخصص الجامعي مع التخصص العلمي أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى الحصول على وظيفة مناسبة له في سوق العمل، ويمكننا القول إن هناك علاقة طردية بين التخصص الجامعي وبين سوق العمل، حيث إنه كلما كان التخصص العلمي مطلوب زادت فرص عمل الشخص في المجتمع.

2- اختر الجامعة المراد الدراسة بها بعناية

تلعب الجامعة دورًا كبيرًا في دراسة التخصص المراد دراسته، فقم باختيار الجامعة بعناية ولا بد أن تكون الجامعة معترف بها على المستوى العالمي والمحلي أيضًا وتيسر أمر القيام بالتسجيل فيها.

3- توصيات المستشار الأكاديمي المختص

يعتبر الأخذ بنصيحة أحد الخريجين من التخصص المراد دراسته من العوامل المهمة التي لا نستطيع إغفالها، والتي تأخذ الخبرة الكافية منهم والحصول على بعض النصائح قبل الالتحاق بالتخصص ودراسته، ومعرفة كافة المعلومات التي تتعلق به.

اقرأ أيضًا: ما هي التخصصات الأدبية التي لها مستقبل

التخصصات العلمية والأدبية في بعض الجامعات

بعد معرفة التخصص المراد دراسته، سنتطرق الآن للتعرف على بعض التخصصات العلمية والأدبية من الجدول التالي، ويكون ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

التخصصات العلميةالتخصصات الادبية
علم البحارالفلسفة
علم الفلكعلم الاجتماع
علم الطبيعةعلم النفس
علم الأرضالقانون
الأحياءالاقتصاد
الكيمياءإدارة الموارد البشرية
الفيزياءإدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية

يعد اختيار التخصص الجامعي من أكبر المشكلات التي تواجه الطلاب أثناء التقديم للدراسة في الجامعة، حيث يختار الطالب التخصص بناءً على نصائح الأقارب، والوالدين، ومن سبقوه في تخصص محدد، ويعتبر ذلك خطأ فلا بد من اختيار التخصص بذاتك دون الوقوع تحت تأثير أحد حتى تشعر بمتعة النجاح به.