ما السن النظامي لدخول المدرسة 1444؟ وما هي شروط التسجيل والالتحاق؟ تلك بعضًا من الأسئلة التي تشغل بال كل ولي أمر يرغب في التقدم بطلب تسجيل قيد أولاده في المرحلة الابتدائية فور بلوغهم السن المقرر للتقدم على المدارس، ويتكرر الأمر كل عام دراسي جديد، ونتناول تفاصيل أكثر في ذلك الصدد عبر موقعنا القمة.

ما السن النظامي لدخول المدرسة 1444

السن المعتاد لقبول الطالب بالمدارس الابتدائية في المملكة العربية السعودية هو ست سنوات، وينطبق ذلك على البنين والبنات على حد سواء، وذلك وفقًا لما أعلنته وزارة التعليم السعودية المنظمة لشؤون المؤسسات التعليمية في المملكة، إذ يتم قبول الأطفال ممن بلغوا السادسة من عمرهم في الدورات، وفي حال من لم يبلغوا سن السادسة بعد فيمكن تجاوزهم بفارق ثلاثة أشهر فقط.

شروط قبول الطلاب دون السن النظامي

شروط قبول الطلاب دون السن النظامي

قد أعلنت الوزارة عن قبول بعض الطلاب ممن لم يبلغوا السن القانوني بعد وكانوا أصغر من ذلك، وفق عدة شروط، أهمها ضرورة إرفاق شهادة تصدر من إحدى الجهات الرسمية كالروضات الحكومية التابعة لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية أو الروضات الأهلية المرخصة من الوزارة، والتي تثبت التحاق الطفل برياض الأطفال لمدة لا تقل عن فصلين دراسيين.

اقرأ أيضًا: نظام نور برقم الهوية فقط الابتدائي

سن الالتحاق بالمدرسة لطلاب الصف الأول في السعودية

يتم الموافقة على القبول بالصف الأول الابتدائي حسب الفئات العمرية المحددة، ويكون القبول مشروطًا بعدة نقاط، منها:

  • ضرورة إجراء فحص أولي للتأكد من مستوى مهارات الطالب.
  • تسجيل الطالب في المرحلة الابتدائية المناسبة لقدراته/ وذلك بعد ظهور نتيجة الاختبار.
  • في حال لم يجتاز الطالب امتحان الوزارة، فتقوم المدرسة بتأهيله بشكلٍ مناسب.

طريقة تسجيل الطلاب الجدد بالمدرسة

في إطار معرفة ما السن النظامي لدخول المدرسة، فيرجى العلم أن الجهات المعنية قد وفرت وسائل وخدمات التكنولوجية الحديثة لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ما يعرف بمنصات التسجيل، والتي يتم من خلالها تسجيل الطلاب الذين بلغوا السن النظامي لدخول المدارس من المراحل التعليمية المختلفة بدايةً من روضة الأطفال، والمدرسة الابتدائية، والمدارس المتوسطة والمرحلة الثانوية، وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة نظام نور التعليمي “من هنا“، بكتابة اسم المستخدم وكلمة مرور حساب والد الطالب.
  2. من قائمة تسجيل الطفل، قم بالنقر على اختيار (تسجيل طالب جديد).
  3. إدخال رقم التعريف الشخصي أو رقم إقامة الطالب المتقدم.
  4. تحديد العلاقة الاجتماعية بين الطالب ومعلمه.
  5. تحديد طبيعة العمل الذي يؤديه المعلم.
  6. كتابة بيانات الطالب الشخصية.
  7. إدخال تفاصيل المدرسة التي يرغب وليّ الأمر في تسجيل ابنه من خلالها وهي نوع المدرسة، وإدارتها التعليمية، ومكتب التربية والتعليم.
  8. قم بعد ذلك بحفظ طلب التسجيل بالضغط على اختيار (حفظ الطلب).
  9. إدخال بيانات مدرسة بديلة احتياطيًا، في حال تم رفض طلب الالتحاق بالمدرسة الأولى.
  10. إرفاق جميع المستندات المطلوبة لعملية التسجيل والقبول، وذلك من خلال منصة نور.
  11. قم بإرسال الطلب وانتظر ظهور نتائج القبول.
  12. من الضروري الاحتفاظ برقم التطبيق ورابط تتبع التطبيق، والذي يرسل عبر البريد الإلكتروني أو رسائل الهاتف المحمول، حيث تصل المعلومات إلى رقم المعلم عند القيام بالتسجيل.

الأوراق المطلوبة لتسجيل أولى ابتدائي

في ظل التعرف على إجابة سؤال ما السن النظامي لدخول المدرسة، فيجدر الذكر أنه قد أعلنت وزارة التعليم السعودية عن مجموعة من الوثائق والأوراق المطلوبة لإتمام عملية تسجيل قيد الطالب في الصف الأول الابتدائي، إذ يعتمد التسجيل في العام الدراسي الجديد على نظام نور الإلكتروني دون الحاجة إلى استمارة الكشف الطبي، وتتمثل تلك الأوراق في:

  • شهادة الميلاد الطفل.
  • كارت التطعيمات الخاص به.
  • الكارت العائلي.
  • بالنسبة لغير السعوديين فينبغي تقديم إقامة الطالب وولي الأمر.

اقرأ أيضًا: طريقة تسجيل الطلاب المستجدين في نظام نور

شروط وزارة التربية والتعليم لقبول الوافدين في المدارس

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن عدد من الشروط اللازمة لقبول تسجيل التحاق الطلاب بالصف الأول الابتدائي والمراحل الأخرى، وأهمها:

  • بلوغ الطالب المتقدم للمرحلة السن النظامي للالتحاق بكل مرحلة من المراحل التعليمية.
  • عند التقدم للالتحاق بالصف الأول الابتدائي فلا يجب أن يقل عمر الطالب عن ست سنوات بأكثر من تسعين يوم من بداية العام الدراسي الجديد.
  • عند الرغبة في التسجيل المبكر بالصف الأول الابتدائي في بداية العام الدراسي الجديد، فيشترط ألا يقل عمر الطالب عن ست سنوات.
  • يجب ألا يقل عمر الأطفال عن ثلاث (3) سنوات في حال التقدم للالتحاق برياض الأطفال، لأنهم هكذا يكونوا قد بلغوا سن الالتحاق بالصف الأول الابتدائي.
  • يشترط إرفاق كافة المستندات المطلوبة من قبل الوزارة، وذلك في حالة التقدم لالتحاق الأطفال بالصف الأول بالمدارس المبكرة.
  • يلزم تقديم طلبات الالتحاق بالمدارس الابتدائية للصف الأول وغيره من باقي الصفوف عبر منصة نظام نور التعليمية.
  • بعد قبول طلب التسجيل، يجب على ولي الأمر الذهاب إلى المدرسة التي تم قبول تسجيل الطالب بها، والتقدم بالمستندات المطلوبة.

أصبح التعليم أمرًا أساسيًا حاليًا؛ لذا تحرص المملكة العربية السعودية على تطويره والاهتمام به من كافة الجوانب، لضمان توفير أفضل جودة تعليمية تليق بطلابها وتواكب مستويات التعليم العالمية.