متى تسجيل أول ابتدائي 1445 هذا الموعد الذي ينتظره العديد من الطلاب وأولياء الأمور، وذلك بعد حضور الطلاب والطالبات في بداية المرحلة الابتدائية المدارس، ويجب أن ننوه بالذكر أنه على جميع ولاة الأمور تسجيل الصف الدراسي الملتحق به الطفل، وذلك لكل عام وصل دراسي جديد، ولكن ما هو الموعد الخاص بتسجيل أولى ابتدائي لعام 1444هـ؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.يتساءل الكثير من الاهالي واولياء الامور عن طرق ومواعيد تسجيل ابنائهم المستجدين وطلبة الصف الاول الابتدائي بواسطة نظام نور ولا يحق لاي احد سوا ولي امر الطالب ان يسجل على النظام وذلك باتباع خطوات في غاية البساطة والسهولة سوف تتعرفوا عليها عن طريقنا ان شاء الله.

​أولياء الأمور الكرام، يُشغلكم تساؤل كبير حول متى سيفتح باب تسجيل الطلاب للصف الأول الابتدائي 1445، ونحن نفهم جيدًا مدى أهمية هذا الأمر بالنسبة لكم. ننوه بأن وزارة التربية والتعليم السعودية لم تُعلن بشكل رسمي عن موعد فتح باب التسجيل حتى الآن، إلّا أنّ باب التسجيل يتم فتحه تزامنًا مع الأعوام السابقة بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2023/1444هـ، ومن المتوقع أن يُفتح باب التقديم خلال الأيام القادمة. ولأننا نهتم جدًا بأبنائكم وبتعليمهم، فسنوافيكم بأي تحديثات تصدر عن الوزارة في هذا الصدد لتكونوا دائمًا على اطلاعٍ بكل ما يخص أولادكم.

لم يعلن وزارة التربية والتعليم السعودية بعد عن موعد تسجيل الصف الأول الابتدائي 1445 بشكل رسمي، إلا أنه من المعتاد فتح باب التسجيل بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني لعام 2023/1444. ومن المرجح أن يتم فتح باب التسجيل خلال الأيام القليلة القادمة. يتم التقديم للطلاب والطالبات الجدد للصف الأول الابتدائي عبر نظام نور الإلكتروني، وذلك للتخفيف على أولياء الأمور من الذهاب إلى المدارس للتقديم. وسيتم إعلان فترات التسجيل في نظام نور للطلاب والطالبات الجدد فور الإعلان عنها من قبل وزارة التعليم السعودية. يرجو الانتظار للإعلان الرسمي لموعد تسجيل الصف الأول الابتدائي 1445، وتأكد من استيفاء شروط التسجيل المطلوبة.

متى تسجيل أول ابتدائي 1445

الجدير بالذكر أن وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية كل عام؛ تقوم بإعلان موعد تسجيل الطلاب للمراحل الدراسية المختلفة، ومن أهمها الفصل الدراسي الأول للمرحلة الابتدائية، كذلك كافة التفاصيل الخاصة بخطوات التسجيل لجميع الطلاب المستجدين في العام الدراسي 1444هـ المقبل، ومن خلال الفقرات التالية المذكورة أدناه.

تسجيل طلاب أول ابتدائي 1444

بعد إعلان قرار وزارة التعليم السعودية بالبدء في تسجيل طلاب الفصل الدراسي الأول للمرحلة الابتدائية الأولى، يستعد أولياء الأمور لتسجيل الطلاب من خلال معرفة الخطوات الثابتة لتسجيل جميع الطلاب والطالبات المستجدين، في المرحلة الابتدائية.

وذلك من خلال الموقع الرسمي لنظام نور الإلكتروني، وهي من أهم المزايا التي تقدمها الوزارة حيث تتيح كافة خدمات تسجيل الطلاب إلكترونيًا دون الحاجة إلى التزاحم والانتظار طويلًا بالمدارس والمؤسسات التعليمية في المملكة.

ويجب أن ننوه بالذكر عن جهود الوزارة لتكثيف الخدمات الخاصة بتسجيل الطلاب إلكترونيا في أولى ابتدائي للعام المقبل 1444هـ لكافة المناطق والمحافظات بشكل منظم وسريع، وتهيئة كافة الإجراءات التي تساعد في تسهيل قبول الطلاب في مختلف المدارس لهذا الصف الدراسي.

مواعيد تسجيل أولى ابتدائي

تنقسم إجراءات التسجيل في أولى ابتدائي لكافة الطلاب من البنين والبنات، إلى مراحل مختلفة، ولكل مرحلة موعد معين يتم تحديده من خلال قرار وزارة التعليم السعودية، وفي الفقرة التالية سنذكر لكم أهم التفاصيل الخاصة بمواعيد هذه المراحل:

  • المرحلتين الأولى والثانية: تم فتح التسجيل في كلًا من هذه المراحل الأولى من تسجيل أول ابتدائي لعام 1444هـ؛ بداية من يوم 24 يناير السابق.
  • المرحلة الثالثة: أصدرت وزارة التعليم السعودي قرار خاص بفتح باب التسجيل الإلكتروني عبر موقع نور في بداية يوم 26 من شهر فبراير السابق.
  • المرحلة الرابعة: من المقرر أنه تم فتح التسجيل لجميع الطلاب في هذه المرحلة منذ يوم 27 من شهر مارس الجاري.
  • التسجيل الخاص بالمرحلة الخامسة: سيبدأ التسجيل في هذه المرحلة، في بداية 27 من شهر أبريل القادم لعام 1444هـ.
  • المرحلة السادسة: يبدأ التسجيل في المرحلة السادسة يوم الواحد والعشرين من شهر أبريل القادم.
  • تسجيل المرحلة السابعة: تسجيل الطلاب في المرحلة السابعة للصف الأول الابتدائي، يبدأ في 26 من شهر أبريل.
  • المرحلة الثامنة: تعد هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة لتسجيل الطلاب في الصف الأول الابتدائي، ويبدأ التسجيل هنا في يوم 25 من شهر أغسطس القادم.

كيف يمكن حساب عمر الطفل

يمكنك حساب عمر الطفل الواجب لدخوله المدرسة والذي يلتحق حينئذ بالصف الأول الابتدائي، وتبعًا لما أقرته وزارة التعليم السعودية بإنه تم اعتماد مراحل تسجيل الطلاب لهذا الصف لكل عام طبقًا لخطة زمنية والتي تتضمن أساس تسجيل الطفل في أولى ابتدائي عند بلوغه ستة أعوام أو أقل بتسعين يوم، وذلك كحد أدنى إلى أن يبلغ من العمر 11 عام وثلاثة أشهر وذلك للحد الأقصى.

نظام نور لتسجيل أول ابتدائي 1444هـ

يتم تسجيل كافة الطلاب والطالبات للصف الأول الابتدائي في المملكة العربية السعودية، ذلك من خلال موقع نور عبر الإنترنت، ويتمكن ولي الأمر من التسجيل فقط عند امتلاكه لحساب خاص لنظام نور من خلال إدخال كافة البيانات الخاصة برقم الهوية والبريد الإلكتروني، ويمكن من خلال متابعة الفقرة التالية معرفة جميع الخطوات الخاصة بالتسجيل في موقع نور:

  1. يجب على ولي الأمر في البداية أن يقوم بالدخول إلى موقع نظام نور.
  2. عند وجود حساب خاص بولي الأمر في هذا الموقع، يتم إدخال كافة بيانات اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. انقر على تسجيل الدخول إلى النظام.
  4. سيتم توجيهك إلكترونيا إلى صفحة تسجيل الأبناء.
  5. اختار تسجيل طالب جديد.
  6. تعبئة رقم هوية ولي الأمر المواطن السعودي، أيضًا رقم الإقامة.
  7. قم باختيار صلة القرابة بين ولي الأمر والطالب.
  8. إدخال كافة بيانات ولي الأمر.
  9. إدخال بيانات طالب.
  10. في هذه الخطوة علية إرفاق جميع المستندات والأوراق المطلوبة.
  11. في النهاية قم بالضغط على تأكيد الطلب.
  12. قم بالتسجيل بعد إتمام هذه الخطوات.

في نهاية المقال نكون قد ذكرنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بإجابة سؤال متى تسجيل أول ابتدائي 1444 وذلك من خلال تقديم جميع الخطوات التي تمكن أولياء الأمور من التسجيل في الصف الأول الابتدائي لعام 1444هـ.