تجربتي مع تمارين HIIT كانت من التجارب الرائعة التي ساعدتني في الوصول إلى الوزن المثالي الذي كنت أحلم به، فالسمنة من الأمور التي تكون سبب رئيسي في سوء الحالة النفسية والشعور بالإحباط في الكثير من الأحيان، ولكن بفضل تلك التمارين تمكنت من تحقيق هدفي وسوف أخبركم عن كامل تجربتي من خلال موقع القمة.

 تجربتي مع تمارين HIIT

منذ أن أتممت عامي الثلاثين أدركت أن السمنة هي مقبرة الجمال بعد أن فقدت الكثير من وزني بعد صراع طويل مع السمنة وتجربة العديد من المحاولات والطرق التي باءت بالفشل.

لقد عانيت من مشكلة السمنة أغلب سنوات حياتي إلى أن أخذت القرار بتغيير نمط حياتي بالكامل ولكن بشكل صحيح وتحت إشراف طبي، لأتمكن من الحصول على النتائج المثالية وتجنب الفشل لمرة أخرى.

بالفعل توجهت إلى الطبيب المتخصص في السمنة والتغذية العلاجية والذي بدأ بفحص حالتي والتعرف على وزني الذي كان يصل إلى مائة كيلو جرام، حيث وضع لي الطبيب نظام غذائي يتناسب مع طبيعة يومي وعملي، كما حدد لي ممارسة تمارين HIIT.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع المشي على الريق

ما هي تمارين HIIT

سألت الطبيب عن ماهية تمارين HIIT، حيث أجابني أنها عبارة عن تمارين المتواترة عالية الشدة، والتي تتكون من مجموعة متنوعة من التمرينات الرياضية عالية الشدة والقليلة الشدة أيضًا.

وأضاف الطبيب أن تلك التمرينات تتألف من دورتين، الأولى تكون تمرينات عالية الشدة، ثم البدء بعمل التمارين قليلة الشدة، ثم يتم تكرار الدورتان عدة مرات.

الجدير بالذكر أن تلك التمارين تناسب من لم يجدوا الوقت الكافي لممارسة الرياضة، وجدولهم مزدحم كما هو الحال معي، فهذه التمرينات تساعد بدرجة كبيرة على خسارة الوزن الزائد في وقت قياسي.

من خلال تجربتي مع تمارين HIIT وجدت أن لها العديد من الأنواع المختلفة مثل قيادة الدراجات، والجري، وقفز الحبل، ورياضة رفع الأثقال.

تمارين HIIT مرتفعة الحرق

في ظل تجربتي مع تمارين HIIT مارست العديد من التمرينات المختلفة حتى حصلت على ذلك الوزن الذي يعد أكبر إنجازاتي لهذا العام، وسوف أنقل كافة التمرينات إليكم من خلال ما يلي:

1- رياضة السباحة

من صغري وأنا أعشق السباحة، وساعدني ذلك الأمر على ممارستها بصورة منتظمة لمدة 30 دقيقة مرتين في الأسبوع، حيث إن لها العديد من الفوائد للجسم مثل تقوية عضلة القلب وتنشيط الأوعية الدموية.
رياضة السباحة

2- رياضة الركض

بالرغم من سهولة ممارسة رياضة الركض إلا أنه يساعد على حرق الكثير من الدهون في الجسم، كما أنه يعمل على رفع معدل الحرق، حيث يساعد الركض على حرق ما يقرب من 394 سعر حراري في مدة تبلغ 30 دقيقة فقط.
رياضة الركض

3- صعود السلم

إن صعود السلم يعد أحد تمارين HIIT البسيطة والتي يمكن ممارستها في أي وقت، كما أن لها فائدة كبيرة في تقوية كافة أجزاء الجسم التي لا يتم التركيز عليها عند ممارسة الجري.
صعود السلم

4- قفز الحبل

إن قفز الحبل لمدة 10 دقائق يوميًا يساعد بشكل كبير على زيادة معدل الحرق في الجسم، وخسارة الوزن بصورة كبيرة، حيث يعتمد قفز الحبل على تحريك كافة أعضاء الجسم مما يعمل على حرق أكثر من 150 سعر حراري في خلال دقائق قليلة.
قفز الحبل

فوائد تمارين HIIT

من خلال تجربتي مع تمارين HIIT أدركت مدى أهمية تلك التمارين للجسم بشكل عام، وسوف أطلعكم على هذه الفائدة بالتفصيل من خلال ما يلي:

1- التخلص من الدهون

إن هذه التمارين لها دور كبير في تقليل نسبة الدهون في الجسم بشكل ملحوظ، وخاصة عند من يعانون من السمنة المفرطة على عكس التمارين الأخرى التي يجد مرضى السمنة صعوبة في ممارستها.

2- الوقاية من الشيخوخة

تمارين الهيت تعمل على التقليل من ظهور علامات الشيخوخة، من خلال مساعدة الجسم على الاستفادة من البروتينات التي تحافظ على الجسم من ظهور علامات الشيخوخة، كما أنها تعمل على الوقاية من ضعف الأنسجة العضلية التي تحدث بسبب تقدم العمر.

3- الوقاية من مرض القلب والسكري

أخبرني الطبيب أن تمارين HIIT تحافظ على صحة القلب من خلال تعزيز الدورة الدموية في الجسم، بجانب أنها تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول ومستوى ضغط الدم، وأضاف أنها تحسن من حالة مرضى السكري من النوع الثاني من خلال ضبط مستوى السكر في الدم.

4- تحسين الحالة النفسية

من المعروف أن ممارسة الرياضة تعمل على تحسين الحالة المزاجية والتقليل من أعراض الاكتئاب، وخاصة تلك التمرينات كونها تتم في فترة قصيرة ولا تستغرق الكثير من الوقت.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع رجيم الحمل

محاذير ممارسة تمارين HIIT

بالرغم من الفوائد المتعددة لتمارين HIIT، إلا هناك بعض المخاطر والأمور التي يجب الانتباه لها خاصة عند بداية الممارسة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • المعاناة من بعض الآلام في منطقة الصدر.
  • الشعور بالإرهاق بعد الانتهاء من التمرين.
  • ضيق في التنفس أحيانًا.
  • الشعور بالدوخة وإحساس القيء.
  • آلام في المفاصل والعضلات أحيانًا.

بناء على ذلك إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن أو مشكلة ما في الكلى والرئتين عليك استشارة الطبيب المعالج في قبل البدء بممارسة تلك التمرينات.

إن تجربتي مع تمارين HIIT انتهت بحصولي على النتيجة التي كنت أسعى إليها منذ سنوات طويلة، وأنصح بها بشدة نظرًا لفاعليتها الكبيرة في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم في أقل وقت ممكن.