فن الرد على الاهانة كيف ارد على الإهانة؟ وهل الهدوء يستفز الطرف الآخر ويجعله يتطاول؟ فهُناك أعداد كبيرة من الأشخاص لا يعلمون كيف يردون الإهانة، وهو ما يجعل شخصيتهم مضطربة، وكذلك يشعرون بالضعف الكبير أمام الآخرين، لذا وعبر موقع القمة سنوضح كيف يكون الرد على الإهانة دون الإساءة للغير مثلما فعل.

فن الرد على الاهانة كيف ارد على الإهانة

فنون الرد من أكثر العلوم التي يجب دراستها لكي يتفادى أي إنسان فكرة الوقوع في الخطأ، وفيما يلي سنوضح كيف تكون الردود صحيحة حال التعرض إلى أي إهانة من أي شخص في كافة المجالات، ويكون كما يلي:

1- التزام الصمت وتدقيق النظر في الشخص الآخر

التزام الصمت وتدقيق النظر في الشخص الآخر

الشخص الذي يلفظ بالإهانة للآخر ينتظر اشتعال الأمور بينهم حتى الوصول إلى أسوأ ردود الفعل الممكنة، ولكن في حال قد التزم الشخص الصمت ولم يرد الإهانة بمثلها هذا يُثير دهشته ويجعل هدته تهدأ قدر المستطاع.

كذلك حال التزم هذا الشخص التدقيق بالنظر إليه على الرغم من حالة الصمت التي تعم الأرجاء سيكون ذلك سببًا في دهشته ورغبته في معرفة ما يدور في خاطر الطرف الآخر، وهل بالفعل لم يُثير غضبه أم ماذا.

اقرأ أيضًا: فن الرد المهذب على الكلام الجارح

2- وضع حدود للكلام

الشخص الذي يهين من حوله حتى وإن كان ببعض الكلمات البسيطة لا يُعد من الأشخاص التي يحق لها أخذ مساحتها في التعبير عن الرأي، أو أخذ مساحتها في الكلام عن الغير، بل يجب قطعه تمامًا في الكلام.

لكن عند فعل ذلك لا بُد من مراعاة استخدام الأسلوب الذكي في قطعه عن الحديث والكلام، ولكن هذا لا يعني الاستهزاء بها، فحينها تكون مثله تمامًا، ولكن يجب عليك أخذه إلى اتجاه آخر من الحديث، والذي يمكن أن يكون بالحديث عن نفسه من خلال انعكاس الصورة، فمثلًا لو كنت مكاني في الأمر ماذا كنت ستفعل، أو أخذه في اتجاه التحدث عن إنجازاته، سيكون بها التقليل من شأنه بعض الشيء ولكن الأمر سينتهي وينحرف عنك.

3- المواجهة بشجاعة

اطلب من هذا الشخص الذي قد أهانك بحديثه أن يواجهك بتلك الكلمات مرة أخرى، وأن يوجه لك الإهانة بشكل مباشر، وحينها بكل تأكيد سهاب شجاعتك، وسيعلم جيدًا أنك قادر على رد الإساءة بمثلها، وتنوي إهانته أمام الجميع، وهو ما يجعله يظهر في صورة الشخص الجبان الذي يهاب من حوله وغير قادر على الكلمات التي يتفوه بها.

4- إثبات النفس كرد للإهانة

الإهانة التي تكون على شاكلة التقليل من الشأن يجب الرد عليها بإثبات النفس بالأعمال التي قمت بها على مدار حياتك، تحدث عن إنجازاتك التي لا مقارنة بينها وبين شخص فاشل لا يفعل أي شيء سوى إهانة من حوله.

إن لم يكن لديك تلك الإنجازات التي تستطيع الحديث عنها يكون عليك في تلك الحالة التحدث عن الإنسانيات والتي بكل تأكيد لا يعلم عنها أي شيء ما دام يتحدث عمن حوله بشكل مُهين، لذا يجب مراعاة تلك الأمور أثناء الرد عليه.

5- إظهار حقيقته أمام من حوله

إذا كانت الإهانة على العام، فيكون توضيحنا لفن الرد على الاهانة كيف ارد على الإهانة هُنا مًختلف بعض الشيء، حيث يجب في تلك الحالة إظهار الجوانب السيئة الكامنة في هذا الشخص، والتي قد تجعله غير مرغوب به بين من حوله.

في تلك الطريقة يجب مراعاة أن يكون الحديث معه باحترام، حتى لا ينقلب الأمر ضدك، وتكون من الأشخاص الذين يتسببون في إهانة الغير وحينها ستلقى هجوم من الجميع لأنك تتبع نفس الأسلوب الذي تنتقده عليه.

6- رد الإساءة والإهانة بالخير

تُعد من الطرق المهذبة التي لا يمكن اتباعها إلا مع الأشخاص الذين يشعرون بتأنيب الضمير، أو لديهم من الإنسانيات ما يكفي للشعور بالآخرين، حيث يتم بها تجاهل الإهانة التي تلقيتها من هذا الشخص ومحاولة تخطيها من خلال الرد عنها بالخير.

في الخير الذي تتبعه بتلك الطريقة، سواءً كان في الرد أو العمل ستجد بعده اعتذار من الشخص الذي أهانك، وفي تلك الحالة تكون قد نجحت في تخطي الإهانة التي تلقيتها منه بل وأجبرته على الاعتذار منك.

7- مقاطعة هذا الشخص

المقاطعة في بعض الأحيان تكن من الحلول المناسبة والفنون الواجب ذكرها في فن الرد على الاهانة كيف ارد على الإهانة، ولكن لا بُد من اختيار الشخص الصحيح الذي يمكن اتباع هذا الأسلوب معه.

فالمقاطعة لا تُحقق نتائجها مع الجميع، البعض من الأشخاص لا يهمهم أمر مقاطعة الآخرين، وهؤلاء حتى وإن اتبعت تلك الطريقة معهم سيكون المكسب لك في النهاية، حيث تستطيع عيش حياتك بطريقة هادئة، والبعض الآخرين قد يكون تأديب لسلوكهم السيئ، وهُنا يكون الدافع الخوف من فقدان عزيز، لذا فإنها من الطرق المربحة في جميع الأحوال.

اقرأ أيضًا: أفضل رد على تهنئة رأس السنة

8- السؤال الاستفزازي

بعض الأشخاص الذين يتعمدون إهانة الغير يكون أسلم رد لهم هو الاستفزاز، وذلك يمكن أن يكون من خلال السؤال الاستفزازي الذي يتم توجيهه له، وفي تلك الحالة يكون من السهل عليك التخلص من الأسلوب السيئ الذي يزعجك منه، وأصبح الأمر في دائرته، ويجب انتقاء السؤال الذي يكون في نهايته سخرية واستهزاء بشخصيته.

البعض من عديمي الاحترام يحتاجون إلى الصفع على وجوههم بالكلمات الحاجة ليعلمون أن ليس الجميع سواسية، ولا يمكن لهم اتباع هذا الأسلوب السيئ مع الجميع، والصفع هنا يكون على شكل الكلمات المستفزة التي تنتهي بالاستهزاء بشخصيتهم التي لا فائدة منها في هذا العالم.

في توضيح فن الرد على الاهانة كيف ارد على الإهانة تتبين الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها مع هؤلاء الأشخاص المؤذيين نفسيًا، ويتم اختيار الطريقة الأنسب حسب شخصية من أمامك، ونصيحتنا الأخيرة محاولة المحافظة على الهدوء النفسي قدر المستطاع.