السعرات الحرارية في كبدة الدجاج وفوائدها للجسم من أهم ما يجب مراعاة معرفته جيدًا قبل البدء في تناولها، وذلك لأنه في حال تخطي الكمية المسموح بها في اليوم من الكبدة قد تتعرض صحة الإنسان إلى الخطر، وعبر موقع القمة سنعرض كافة ما يتعلق بالسعرات الحرارية، والقيمة الغذائية بالإضافة إلى الفوائد التي تعود على الجسم من تناولها بكميات معتدلة.

السعرات الحرارية في كبدة الدجاج

كبدة الدجاج من أشهى الأطعمة التي يمكن تناولها، ولها الكثير من الفوائد التي تجعل الكثير من الأشخاص يستخدمونها سواءً في أنظمتهم الغذائية المعتمدة في نهج الحياة الصحي أو استخدامها في الأنظمة الغذائية العادية، وفيما يلي سنعرض السعرات الحرارية لـ 100 جرام فقط منها:

السعرات الحرارية من الكربوهيدرات2.92 سعر حراري
السعرات الحرارية من الدهون43.5 سعر حراري
السعرات الحرارية من البروتين67.68 سعر حراري
مجمل السعرات الحرارية114.070 سعر حراري

اقرأ أيضًا: عدد السعرات الحرارية في الكبدة وفوائدها للصحة

فوائد كبدة الدجاج

فوائد كبدة الدجاج

في إطار معرفة السعرات الحرارية في كبدة الدجاج وفوائدها للجسم، نوضح أنه توجد الكثير من الفوائد التي يتم من أجلها تناول كبدة الدجاج، وهي الفوائد التي تجعل الكثير من أخصائيي التغذية يصفونها لمتبعي الأنظمة الصحية لخسارة الوزن، وهي:

  • يوجد بها نسبة كبيرة من البروتين، وهو العامل الأساسي في بناء الجسم بالشكل الصحي المرغوب به.
  • تساهم في عملية تكوين الحمض النووي في الجسم، وهو المسؤول عن النواقل العصبية، وكذلك يؤثر بالإيجاب أو السلب حسب نسبة وجوده على الحالة المزاجية، بالإضافة إلى صحة الذاكرة.
  • بها نسبة عالية من فيتامين أ، وهو أهم الفيتامينات المؤثرة بالإيجاب على صحة العين والنظر.
  • يوجد بها فيتامين ب وهو أحد أهم الفيتامينات للجهاز العصبي، والعضلات والدماغ.
  • في تناولها إمكانية تفادي الإصابة بحالة الأنيميا، وذلك من خلال الرفع من مستوى الهيموجلوبين في الجسم.
  • تفادي التعرض إلى التهاب المفاصل.
  • إمكانية الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج جسم أي شخص الحصول عليها والتي منها النحاس، والحديد، والكروميوم والزنك.

فوائد كبدة الدجاج لمرضى السكر

من أكثر الأشخاص الذين يستفيدون كثيرًا من كبدة الدجاج هم مرضى السكر، وذلك لفاعلية الكبدة في جسمهم بالمستوى الذي يجعلهم يستفيدون منها كثيرًا بالحد الذي يقيهم من أي مشكلات أو توابع ناتجة عنها.

حيث تعمل كبدة الفراخ على منع التجلط في الدم، كما أنها تساعد في مقاومة الأنسولين، وخاصةً أن أجسام مرضى السكر يوجد بها مكون يُسمى الفيبرينوجين، وهو المكون الذي يؤدي إلى تكثيف الدم في الجسم، وبالتالي يكون من السهل حدوث تجلط به، لذا فإن كبدة الفراخ تحمي مرضى السكر من الإصابة بمضاعفات المرض.

القيمة الغذائية في 100 جرام كبدة دجاج

من خلال معرفة السعرات الحرارية في كبدة الدجاج وفوائدها للجسم، يمكن تحصيل القيمة الغذائية التي يحتاج إليها الجسم من كبدة الفراخ بالشكل الذي يعوض نقص أي نوع من الفيتامينات في الجسم لأي شخص، وهي:

المغذياتالكمية
دهون4.83 جرام
طاقة119 كالوري
بروتين16.92 جرام
حديد8.99 جرام
كالسيوم8 ملجم
الكربوهيدرات0.73 جرام
الصوديوم71 ملجم
فيتامين أ11078
فيتامين ج17.9 ملجم
كولسترول345 ملجم

طريقة طهي الكبدة الصحية

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يتناولون الكمية المناسبة من الكبدة ولكن بالشكل الخاطئ الذي يؤثر على فائدتها، وفيما يلي سنوضح الطريقة التي يمكن من خلالها طهي الكبدة بشكل سليم، وكذلك تفادي التقليل من قيمتها الغذائية، وهي:

  1. إحضار الكمية المرغوب بها من الكبدة ولتكن كيلو ويتم وضعها في ماء به حبهان وورق لورا ومستكة وتركها حتى تنضج.
  2. في طاسة على النار يتم تقطيع 5 فصوص من الثوم ووضعهم في قطعة صغيرة جدًا من الزبدة، مع ملعقة صغيرة من الزيت النباتي حتى يتغير لونهم.
  3. تقطيع 1 فلفل حار على الثوم ويتم تقليب المكونين مع بعضهما.
  4. وضع الكبدة على الخليط وتركها لمدة دقيقتين دون وضع الملعقة بها.
  5. يتم تقليبها بعد ملاحظة تغيُر لونها من الأسفل إلى لون التسوية الجيدة.
  6. يتم وضع التوابل على الكبدة بعد تقليبها جيدًا، والتي تكون ملح، وكمون، وشطة حارة، والقليل من السبعة بهارات والفلفل الأسود المطحون.
  7. تقليب الكبدة جيدًا مع البهارات وتركها على نار هادئة، وبعد وقت قليل يتم وضع القليل من الخل مع عصير حبة ليمون كاملة.
  8. تركها على النار قليلًا ومن ثم يتم رفعها عن النار مع وضع عصير الليمون المركز عليها بعدد 3 وتغطيتها ليتجانس المذاق مع بعضه.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في طبق السلطة وفوائده للصحة

أضرار الإفراط في تناول كبدة الفراخ

لمن يتناول كبدة الفراخ بكميات كبيرة لن يستطيع الحصول على الفوائد مثلما الأمر مع تناولها بكميات مناسبة، وذلك لأنها قد تتسبب في الإصابة بالنقرس، وكذلك حال كانت المرأة حامل قد تؤدي إلى إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، لذا يكون من الصعب تحصيل الفوائد.

الكبدة من المأكولات الشهية، وخاصة أن مذاقها جيد وكذلك مفيدة للجسم كثيرًا، ومن خلالها عرض السعرات الحرارية في كبدة الدجاج وفوائدها للجسم تبين أن السعرات الحرارية لها ليست كثيرة، لذا فإنها مُفيدة من مُختلف النواحي.