الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول من أبرز المواضيع التي تُثير الجدل بسبب تولي أغلب أفراد تلك العائلة للمناصب العُليا في البلد، وقد توزّع نسل الهذلول في عدد كبير من الدول العربية، وعبر موقع القمة نتناول أصل ونسب تلك العائلة بالتفصيل، وتفاصيل حياة واحدة من أبرز الشخصيات بها وهي لجين الهذلول.

الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول

الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول

تعد الهذلول واحدة من أكبر القبائل وأشهرها في المملكة العربية السعودية، وتتفرع للعديد من القبائل العربية المختلفة، حيث يعمل أغلب أبنائها في عدد مختلف من المناصب العليا، وتنتمي في الأصل لقبيلة الطائي، وهي واحدة من أكبر القبائل العربية وأصولها توجد في شبه الجزيرة العربية.

كذلك يقال إن هناك عدد من أفراد عائلة الهذلول ينتمون لقبيلة الزبير، وذلك ما يراه بعض منهم فقط، وتنتمي قبيلة الزبير بدورها للدواسر، وعلى صعيد آخر فإن كل المصادر والمؤرخون يؤكدون أن الهذلول يعودون إلى الطائي وليس آل زبير.

اقرأ أيضًا: عائلة الجلال وش يرجعون

نسب عائلة الهذلول

في إطار توضيح الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول نتناول هنا نسب عائلة الهذلول، حيث يعود لفخذ من عائلة عفالق وهو من عائلة عياف من عائلة جمال جهاد.

أين توجد قبيلة الهذلول

بعد التعرف على الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول فلا بد من التوضيح أن قبيلة الهذلول تعيش في المملكة العربية السعودية منذ سنوات عديدة، وتعد واحدة من أبرز القبائل الموجودة في المملكة، ولكن يرجع وجودها الأول لدولة الكويت، والإمارات وسلطنة عمان.

وحاليًا تستوطن قبيلة الهذلول الجزء الشمالي من منطقة البدائع، والتي توجد في القصيم، وهي واحدة من أبرز الأماكن في المملكة، ويعيش البعض الآخر في الإمارات المتحدة.

اقرأ أيضًا: الفهيد وش يرجعون ، عائلة الفهيد من وين

من هي لجين الهذلول

قد اشتهرت عائلة الهذلول بأن بها عدد كبير من الأفراد الذين حصلوا على مناصب عُليا في البلاد، ومن أبرز تلك الشخصيات هي الناشطة الحقوقية لجين هذلول، وهي فتاة سعودية ولدت عام 1989 أصلها يعود لتلك القبيلة الممتدة لقبيلة طيء.

للجين الهذلول عدد من الأنشطة بمجال الحقوق، أبرزها كان المساواة بين المرأة والرجل، كذلك فقد نشطت ضد الحظر لقيادة المرأة في المملكة، ويعود لها آراء كثيرة بخصوص ولاية الرجل بالمملكة وعدم إتاحة فرصة وظيفية للمرأة.

الجدير بالذكر أن لجين هذلول قد صدر تجاهها حكم من قبل الجهات المعنية بالحبس 5 سنوات، وأعلن شقيقها عن الإفراج عنها في 10 فبراير 2021 بعد قضاء المدة في السجن.

لكل ذلك قد تم تلقيب لجين الهذلول سابقًا بأنها أقوى امرأة في العالم العربي، وقد تم ترشيحها للحصول على جائزة نوبل نتاج الإنجازات التي قد قامت بها من أجل المرأة وساهمت في رُقيّ المملكة بالكامل.

عائلة الهذلول قد اشتهرت بسبب تولي عدد كبير من أفرادها لمناصب مختلفة في الدولة، فذلك ما ساعد في رغبة الكثير بمعرفة أصولهم ونسبهم، وبالفعل يعد نسبهم عريقًا في عدد كبير من الدول العربية غير المملكة.