التعرف على السعرات الحرارية في التمر هندي وقيمته الغذائية أهم ما يجب علمه لمحبي هذا المشروب، حيث يعتبر التمر الهندي من أشهر المشروبات الرمضانية التي لا بد من احتسائها على مائدة رمضان نظرًا لما يتوفر به العديد من الفوائد، وبمتابعة سطورنا التالية على موقع القمة يمكنك معرفة أنه يفضل تناوله في كل الأوقات وليس الشهر الكريم فقط.

السعرات الحرارية في التمر هندي

يعتبر التمر الهندي من المشروبات التي لها قيمة غذائية عالية وتكون سعراتها الحرارية منخفضة مقارنةً بالمشروبات الأخرى، ويكون ذلك المشروب مهم في التخسيس بسبب سعراته الحرارة المنخفضة، ومن خلال الجدول التالي نوضح السعرات الحرارية في كل 100 جرام من التمر الهندي:

المغذياتالسعرة الحرارية

(الجرام)

السعرات الحرارية143
إجمالي الدهون0.31
الكربوهيدرات37 ما يعادل 12%
السكريات32
الكوليسترول0
البروتين2.8
الكالسيوم74

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الحلويات والتسالي

القيمة الغذائية للتمر هندي

القيمة الغذائية للتمر هندي

بعد التعرف على السعرات الحرارية في التمر هندي وقيمته الغذائية، فيجدر الذكر أنه يعتبر التمر من المشروبات التي تحتوي على قيمة غذائية كبير ومفيدة جدًا لكافة المواطنين باختلاف أعمارهم، ولذلك وعبر الجدولة التالي نوضح القيمة الغذائية للتمر هندي:

العنصرالكمية
الحديد2.8 ملجم
فيتامين ج3.5 ملجم
فيتامين أ30 ملجم
النياسين1.94 ملجم
حمض البانتويثنيك0.14 ملجم
فيتامين 6 0.07 ملجم
حمض الفوليك14 ملجم
الكولين8.6 ملجم
فيتامين E0.1 ملجم
فيتامين ك2.8 ميكروجرام
ماغنيسيوم92 ملجم
فوسفور113 ملجم
بوتاسيوم  628 ملجم
صوديوم28 ملجم
زنك0.1 ملجم
نحاس0.09 ملجم
سيلينيوم1.3 ملجم

فوائد التمر الهندي

بعدما تعرفنا على السعرات الحرارية في التمر هندي وقيمته الغذائية، فلا بد من الإشارة إلى الفوائد العديد التي يحصل عليها الفرد عند تناوله كوب واحد من عصير التمر الهندي حيث يعمل على:

1- تحسين عملية الهضم

يقوم التمر الهندي بعلاج الاضطرابات التي تطرأ على الجهاز الهضمي للفرد، كما أنه فعّال في علاج الإسهال والإمساك والقيء وكافة الآلام المعدة ويمكن القول أيضًا إن التمر الهندي يساعد في حالات التسمم الغذائي التي يمكن أن يصاب بها الشخص.

2- خفض مستوى الكوليسترول

فيساعد تناول كوب واحد من التمر الهندي مرضى القلب والشرايين إذ يؤدي لخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويحافظ على صحة القلب والقيام بعمله بطريقة سليمة وصحية أكثر من ذي قبل.

3- يحافظ على نسبة ضغط الدم

يقوم مشروب التمر هندي بالمحافظة على نسبة ضغط الدم للإنسان، ويرجع ذلك إلى خلوه من الصوديوم والذي يجعله موسعًا للأوعية الدموية، ويحتوي مشروب التمر هندي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تقوم بدورها بعملية استرخاء الأوعية الدموية والمحافظة على الضغط العام بها.

4- مضادات الالتهاب

يعتبر لب التمر هندي مضاد التهاب قوي جدًا بسب احتوائه على مادة الوليفينول التي تكون مضادة لبعض أنواع السرطانات والالتهابات، وتساعد أيضًا في علاج بعض حالات النقرس والروماتيزم، ويمكن استخدام لب التمر في علاج بعض التهابات المعدة مثل القولون التقرحي ومرض الكرون.

كما لبذور التمر قدرة كبيرة على علاج التهابات المفاصل والقضاء على علامات الالتهاب التي تبدأ حركتها في الجسم، ويقلل التمر أيضًا من التهاب العين واحمراراها وتهيّجها.

5- ضبط مستوى السكر في الجسم

أهم النقاط في مقالنا السعرات الحرارية في التمر هندي وقيمته الغذائية، فيجدر الذكر أنه يعتبر مرض السكر من الأمراض الشائعة في كافة أنحاء العالم إذ يساعد مشروب التمر هندي على ضبط مستوى السكر في الدم، ويرجع ذلك إلى أنه لا يحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

أيضًا يحتوي التمر على ALPHA-AMYLASE  الذي يعتبر من الإنزيمات المفيدة التي تمنع الجسم من امتصاص الكربوهيدرات، ويحتوي التمر على نسبة عالية من الماغنيسيوم التي يمكن أن يكون لها الفضل في السيطرة على مرض السكر وخاصة إذا كان من النوع الثاني.

7- مفيد للأعصاب

يحتوي التمر هندي على الثيامين والعديد من الفيتامينات المعقدة والتي تقوم بدورها بتحسين وظيفة الأعصاب وجعلها قوية، وبعد القيام بالعديد من الأبحاث تم اكتشاف أن التمر هندي لديه القدرة على نمو الدامغ التالف وخلايا العمود الفقري.

الآثار الجانبية للتمر هندي

على الرغم من كافة الفوائد التي يتم الحصول عليها عند تناول التمر الهندي، إلا أن له بعض الأضرار نتيجة الإفراط في تناوله، وهي:

  • من الممكن أن يكون لدى بعض الأشخاص حساسية إذ يتم التعرض للحكة، التقيؤ والطفح الجلدي عند تناوله.
  • الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى تخثر الجلد ويسبب جلطات أيضًا لذلك لا ينصح لمن يتناولوا الأسبرين تناوله.
  • يمكن أن يؤدي تناول التمر إلى زيادة العصارة المعدية وارتجاع المريء، وذلك بسبب نسبة الأحماض الكثيرة التي يحتوي عليها المشروب.
  • ذكرنا فيما سبق أن التمر هندي مفيد لمرضى السكر لأنه يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، إلا أن الإفراط به قد يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر إلى أقل مستوياته.
  • لا ينصح بتناوله لمن يعاني من مشكلات في المرارة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في مقرمشات الذرة المحمصة

طريقة تحضير عصير التمر

يمكن إعداد ألذ كوب من التمر الهندي بشكل بسيط باتباع الخطوات التالية:

  1. نقع التمر في وعاء كبير وعميق ونغطيه بالماء.
  2. نتركه يغلي على الموقد.
  3. بعد الغليان نغلق النار ثم نتركه حتى يبرد بالكامل.
  4. نضع الخليط في المبرد لمدة لا تقل عن 4 ساعات.
  5. ثم نقوم بتصفيته عبر مصفاة ضيقة بها قطعة من الشاش لنضمن تصفيته جيدًا ونتخلص من الشوائب التي توجد به.
  6. نضيف كوب من الماء البارد على الخليط الذي تم تصفيته.
  7. نضيف سكر للتحلية حسب الرغبة.
  8. يقدم مع مكعبات ثلج ويمكن تناوله في أي وقت ممكن.

يعتبر التمر هندي من المشروبات والثمار التي لها العديد من الفوائد الغذائية، وآمنًا عند تناوله بالقدر الجيد على مدار اليوم، وينصح بتجنب الإفراط في تناوله لمرضى السكر أو الضغط.