السعرات الحرارية في الفلفل الرومي الأخضر وفوائده الصحية من المعلومات الهامة التي يسعى العديد من الأشخاص وخاصةً الذين يهتمون بما يدخل جسمهم يوميًا من عناصر غذائية وسعرات حرارية للحفاظ على صحتهم ووزنهم، لذا نعرض من خلال موقع القمة كل المعلومات الدقيقة عن العناصر الغذائية التي يتضمنها الفلفل الحلو أو الرومي بما فيها السعرات الحرارية.

السعرات الحرارية في الفلفل الرومي الأخضر وفوائده الصحية

الفلفل الحلو يعد من أهم الثمار وأكثرها استخدامًا في إعداد الطعام، لكونه يشتمل على عناصر غذائية كثيرة جدًا بالإضافة إلى شكله الجميل الذي يعطي للطعام مظهرًا شهيًا، ويتساءل العديد من الناس خاصةً الذين يتبعون حمية غذائية معينة لإنقاص الوزن كم السعرات الحرارية في الفلفل الرومي الأخضر وفوائده الصحية.

الإجابة عن هذا السؤال تتلخص في أن غالبية السعرات الحرارية الموجودة في الفلفل من الكربوهيدرات، وعادةً ما تأتي في صورة جلوكوز وسكر الفواكه وتلك هي المسببات في الطعم الحلو للفلفل الحلو الناضج، أما بالنسبة إلى معدل الكربوهيدرات في الفلفل الحلو فيمكننا القول بأن كل 100 جرام من الفلفل الحلو تحتوي على 6 جرام من الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الحلويات والتسالي

فوائد الفلفل الرومي الأخضر للصحة

فوائد الفلفل الرومي الأخضر للصحة

يعتقد البعض أن الفلفل الرومي أو الفلفل الأخضر الحلو لا فائدة له أو أن فائدته محدودة ولا يستخدم فقط إلا لتزيين الطعام أو إعطائه نكهة، إلا أن هذا المعتقد غير صحيح وذلك لما يتضمنه الفلفل الرومي من فوائد صحية متعددة للإنسان، نتعرف إليها بالتفصيل في السطور التالية:

1- الفلفل الرومي غني بالفيتامينات

يعتبر الفلفل الرومي أو الفلفل الحلو من أهم المصادر الغنية بفيتامين ج وخاصةً الفلفل الأحمر، حيث يحتوي كل 100 جرام على حوالي 127 مللي جرام من فيتامين ج، الذي يمثل أهمية كبيرة في تعزيز صحة الجهاز المناعي وإنتاج الكولاجين ومقاومة الجذور الحرة في الجسم.

هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامينات ب المعقدة مثل فيتامين ب 1 وفيتامين ب 6 والنياسين، التي يحتاج إليها جسم الإنسان لتسهيل عملية التمثيل الغذائي، ويحتوي كذلك على فيتامين أ الذي يعد مهمًا في دعم صحة العين والجلد.

2- يحتوي على مركبات الكابساسين

تحتوي مركبات الكابساسين على الكثير من الخصائص المقاومة للبكتيريا التي تساعد في الوقاية من مرض السرطان، بالإضافة إلى الوقاية من مرض السكر وتساعد في التخفيف من حدة الألم، ولقد ثبت علميًا أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون الضارة في الجسم وخاصةً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

3- يحتوي على مضادات للأكسدة

يحتوي الفلفل الرومي على الكثير من المركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والفلافونويد وألفا، التي تعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تنتج عن الإصابة بالمرض أو التعرض للإجهاد.

4- غني بالمعادن

الفلفل الرومي يحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والنحاس، بالإضافة إلى الزنك والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنجنيز تلك المعادن التي يستخدمها الجسم كعامل مساعد لإنتاج الإنزيمات.

5- يحتوي على نسبة عالية من الماء

يحتوي الفلفل الحلو على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 92% مما يجعله عنصرًا مميزًا وفعالًا لترطيب الجسم، خاصةً خلال شهر الصيف وذلك لأن 20% من استهلاك الماء يأتي من الطعام.

العناصر الغذائية في الفلفل الرومي

في إطار التعرف على كم السعرات الحرارية في الفلفل الرومي الأخضر وفوائده الصحية، سنتطرق أكثر للتعرف إلى العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الفلفل الحلو أو الفلفل الرومي فيما يلي:

1- الألياف الطبيعية

يحتوي الفلفل الرومي على نسبة صغيرة من الألياف الطبيعية والتي تمثل نسبة 2% من وزن حبة الفلفل، حيث يحتوي كل 100 جرام من الفلفل الأحمر على 2 جرام من الألياف.

2- نسبة من السكر

نسبة السكر في الفلفل الحلو تعتمد على لونه فمثلًا الفلفل الرومي الأخضر يكون طعمه مر بعض الشيء لأنه يحتوي على نسبة أقل من السكر، حيث يحتوي كل 100 جرام من الفلفل الأخضر على 2.4 جرام من السكر.

3- فيتامين C

فيتامين سي يعد واحدًا من أهم مضادات الأكسدة للجسم، ولأن متوسط الفلفل الأخضر 79 جرام فهو يحتوي على نسبة 106% جرام من الفيتامين وهذا يُلبي حاجة الجسم اليومية لفيتامين سي.

4- فيتامين 6

يعد فيتامين 6 أو البيريدوكسين أكثر أنواع فيتامين ب أهمية وانتشارًا، وهو عنصر بالغ الأهمية لإنتاج الجسم خلايا الدم الحمراء حيث يلبي متوسط 14% من الفلفل الأخضر الاحتياجات اليومية للجسم من فيتامين ب 6.

5- فيتامين ك 1

يعد واحدًا من أهم أنواع فيتامينات K والذي يعرف باسم فيلوكينون، وتتمثل أهميته في حفاظه على صحة العظام والوقاية من تخثر الدم.

6- عنصر البوتاسيوم

البوتاسيوم يعتبر من أهم المعادن لصحة القلب، حيث إن الفلفل الأخضر يحتوي على 138 مللي جرام من البوتاسيوم.

7- حمض الفوليك

حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 يؤثر في وظائف الجسم المختلفة، ويعد الاستخدام الكافي منه للنساء خلال فترة الحمل بالغ الأهمية لأن الجسم يتخلص منها بسبب الحمل.

8- فيتامين هـ

فيتامين هـ يعد مضادًا قويًا للأكسدة ومن العناصر الهامة للحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات، ويحتوي متوسط الفلفل الأخضر على 2% من احتياج الجسم اليومي من هذا الفيتامين.

9- فيتامين أ

يحتوي الفلفل الرومي الأحمر والأخضر مصدرًا مميزًا للبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ، ويلبي متوسط 2% من الفلفل الأخضر احتياج الجسم يوميًا من فيتامين أ.

10- العناصر الغذائية المتنوعة في الفلفل الرومي

استكمالًا لعرض الإجابة عن سؤال كم السعرات الحرارية في الفلفل الرومي الأخضر وفوائده الصحية، يجدر بنا الإشارة إلى أنه لا تزال هناك العديد من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الفلفل الأخضر مثل:

  • كابسانتين وهي مادة مضادة للأكسدة.
  • فيولاكسانثين من أهم مضادات الأكسدة الكاروتينية.
  • اللوتين وهو عنصر هام لصحة العين.
  • كيرسيتين الذي يعمل كمادة وقائية من بعض الأمراض مثل القلب والسرطان.
  • لوتولين وهي مادة مضادة للأكسدة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في طبق السلطة وفوائده للصحة

القيمة الغذائية في الفلفل الرومي

التعرف على القيمة الغذائية لكل العناصر التي يحتوي عليها الفلفل الأخضر الرومي بالنسب الدقيقة يعد أمرًا هامًا، وفي الجدول التالي نوضح القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الفلفل:

البروتين1.18 جرام
السعرات الحرارية18 كالوري
الألياف الكلية1.2 جرام
الكربوهيدرات4.7 جرام
الدهون الكلية0 جرام
الألياف الكلية1.2 جرام
الكربوهيدرات4.7 جرام
السكر2.35 جرام
الحديد0.42 مللي جرام
فيتامين أ353 وحدة دولية
فيتامين ج77.6 مللي جرام

معرفة نسبة السعرات الحرارية في الفلفل الرومي الأخضر وفوائده الصحية، وما تتضمنه المأكولات الأخرى بأنواعها من السعرات الحرارية يساعدنا جميعًا في الحفاظ على صحة أجسامنا وعلى وزننا السليم والوقاية من السمنة.