إليك نظام غذائي للتسمين من اخصائية تغذية، حيث يبحث عنه الكثير من الراغبين في زيادة أوزانهم بطريقة سريعة ودون حاجة إلى استخدام الأدوية العلاجية، ومن خلال موقع القمة نعرض الأنظمة الغذائية الممكن اتباعها لزيادة الوزن، مع بعض نصائح أخصائي التغذية.

نظام غذائي للتسمين من اخصائية تغذية

يعاني الكثير من الناس من النحافة أو النقص في الوزن دون زيادة ملحوظة، لذلك تعتبر الخطوة المبدئية لمواجهة هذه النحافة هي البحث عن أنظمة غذائية تساعد على زيادة الوزن بطريقة سليمة وصحية، وموضوعة من قِبل أخصائيين تغذية.

من الجدير بالذكر هنا أن الأنظمة الغذائية التي يقررها أخصائي التغذية لزيادة أو إنقاص الوزن يتم تحديدها بناءً على عدة عوامل تختلف من شخصٍ إلى آخر، مثل الجنس، والعمر، والحالة الصحية، والنشاط البدني، ومؤشر كتلة الجسم، وغيرها.

ففي ضوء عرض نظام غذائي للتسمين من اخصائية تغذية، نبدأ بطرح نظام غذائي عام يمكن اتباعه حتى يتم ملاحظة زيادة الوزن على المدى القريب، وأساس هذا النظام هو تقسيم الطعام اللازم تناوله على 7 وجبات يومية تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، وذلك على النحو التالي:

1- وجبة قبل الفطار

وجبة قبل الفطار

داخل نظام غذائي للتسمين من اخصائية تغذية، يتم بدء اليوم بوجبة قبل الفطور الأساسي، والتي يمكن أن تكون مشروب ساخن مُحلى، مع قطعتين من البسكويت.

اقرأ أيضًا: هل الرياضة مهمة في الرجيم ومتى ابدأ وما المدة؟

2- وجبة الفطار

وجبة الفطار في نظام غذائي للتسمين من اخصائية تغذية، يجب أن تحتوي على المغذيات الضرورية حيث إنها تعد الوجبة الأساسية في اليوم كله، ويمكن فيها تناول كوب عصير، بيض مسلوق، مع قطعة خبز من القمح الكامل مضاف إليها مربى أو زبد.

3- وجبة بعد الفطار

هي الوجبة الفاصلة بين الفطار والغداء، وفيها يتم يمكن تناول كوب كابتشينو باللبن كامل الدسم، بالإضافة إلى القليل من المكسرات، أو الفواكه المجففة.

٤- وجبة الغداء

في وجبة الغداء داخل نظام غذائي للتسمين من اخصائية تغذية يتم تناول 150 جرام من البروتين مثل الدجاج أو الأسماك أو اللحوم، مع طبق أرز أو مكرونة، وخبز من حبوب القمح الكاملة، وطبق سلطة.

5- وجبة بعد الغداء

وجبة بعد الغداء في نظام غذائي للتسمين من اخصائية تغذية، يمكن فيها تناول كوب شاي مع قطعة كعك صغيرة، مع بعض المسكرات.

6- وجبة العشاء

لا يهتم أغلب الناس المتبعين نظام غذائي للتسمين من اخصائية تغذية إلى وجبة العشاء، مع إنها من الوجبات الأساسية في هذا النظام، والتي فيها يمكن تناول كوب عصير، بعدها 100 جم بروتين اللحم، أو الدجاج، أو الأسماك، أو البيض المسلوق، مع طبق سلطة.

7- وجبة بعد العشاء

بقدر إهمال وجبة العشاء يأتي إهمال وجبة بعد العشاء في نظام غذائي للتسمين من أخصائية التغذية، والتي تعتبر الوجبة النهائية قبل النوم، والتي تتمثل في كوب حليب ساخن كامل الدسم ومُحلى، مع قطع بسكويت.

نظام غذائي للحصول على 3000 سعرة حرارية

في حال الرغبة في الالتزام بنظام غذائي للتسمين من اخصائية تغذية، يمكن اتباع النظام الغذائي المعني بالحصول على 3000 سعرة حرارية من الوجبات الغذائية المُتناولة على مدار اليوم، وذلك على النحو التالي:

1- الوجبة الأولى

تحتوي تلك الوجبة على خبز أبيض، وبيض مسلوق، وسلطة خضراء، ولبن كامل الدسم أو عصير فاكهة طازج، والمكسرات.

2- الوجبة الثانية

تشتمل تلك الوجبة على زبادي كامل الدسم، مع إضافة بعض المكسرات.

3- الوجبة الثالثة

أما الوجبة الثالثة في نظام غذائي للتسمين للحصول على 3000 سعرة حرارية، يشتمل على قطعتين من البيتزا، أو الفطائر، أو المكرونة، وسلطة خضراء، وكوب حليب كامل الدسم.

4- الوجبة الرابعة

الوجبة الرابعة تعتبر خفيفة إلى حدٍ ما، والتي تتضمن كوب من عصير الفاكهة، مع قطعة شوكولاتة أو زبدة فول سوداني.

5- الوجبة الخامسة

يمكن في الوجبة الخامسة تناول بروتين اللحم أو الأسماك أو الدجاج مع الأرز، وسلطة، وثمرة بطاطا.

6- الوجبة السادسة

تعد أيضًا وجبة خفيفة إذ تحتوي على شوكلاته داكنة، ولبن كامل الدسم.

تعليمات اتباع الأنظمة الغذائية للتسمين

في ضوء عرض نظام غذائي للتسمين من اخصائية تغذية، وجب التنبيه إلى عدة نصائح يلزم العمل بها عند اتباع أحد الأنظمة الغذائية، وذلك للوصول إلى أفضل النتائج، وذلك على النحو التالي:

  • تقسيم الوجبات اليومية إلى 7 وجبات كحد أدنى.
  • اختيار أنواع مختلفة من المواد الغذائية، وعدم الثبات على نوع واحد لا يُصاب الشخص بالملل.
  • شرب المياه باستمرار للمساعدة على عمليات الهضم، وتخليص الجسم من السموم.
  • ضرورة ممارسة الرياضة حتى لا يصاب الجسم بالخمول من كثرة الأكل، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، وبناء العضلات بدلًا من الاحتفاظ بالدهون.
  • عدم التعرض إلى مواقف انفعالية وغضب، حيث إن النفسية من العوامل المؤثرة على زيادة ونقص الوزن.
  • أخذ القسط الكافي من النوم.

أغذية تساعد في زيادة الوزن

بعد التعرف على نظام غذائي للتسمين من اخصائية تغذية، نعرض المشروبات والأغذية المختلفة المعروف أنها تعمل على زيادة الوزن لزيادة سعراتها الحرارية، وذلك على النحو التالي:

أطعمة زيادة الوزنمشروبات زيادة الوزن
منتجات الألبانعصائر الفاكهة
الكربوهيدرات مثل الأرزحليب بالتمر
البقولياتحليب بالكاكاو
الشوكولاتة الداكنةالزنجبيل
المكسراتالعرقسوس

اقرأ أيضًا: كثرة شرب الماء والرجيم

أسباب النحافة

كما سبق الذكر أن الأنظمة الغذائية التي تم عرضها هي أنظمة عامة يمكن اتباعها لزيادة الوزن، لكن يُنصح بزيارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل الإقدام على أي خطوة لزيادة الوزن.

يرجع ذلك لأن الطبيب يُجري فحص وتحاليل طبية، يتم الكشف بها عن وجود أي أمراض تؤدي لحدوث النحافة لعلاجها جذريًا، أو أن المريض لا يشتكي من أي أمراض وحينها يتم وضع خطة غذائية لزيادة الوزن، وأسباب النحافة قد تكون لإحدى الأسباب التالية:

  • زيادة نشاط الغدة الدرقية، الذي يؤدي بدوره لزيادة هرمونات الغدة مثل الثيروكسين، التي تدخل في عملية حرق الغذاء داخل الجسم.
  • مرض السكري قد يؤدي إلى إنقاص الوزن بصورة سريعة.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.

تظل النحافة والسمنة من المشكلات التي تؤرق الكثير من الذين يعانون منهما، ويظلوا يبحثون عن طريقة للوصول إلى الوزن الطبيعي، وذلك باتباع نظام غذائي تم وضعه من قبل أخصائية تغذية.