تفضل صلاه الجماعة على صلاه الفرد بكم درجه يمكننا توضيح ذلك من خلال معرفة المزيد من المعلومات عن صلاة الجماعة وأهميتها وفوائدها وكيف أكد رسول الله “صلى الله عليه وسلم” على فضل أداء صلاة الجماعة في الأحاديث النبوية وسوف نوضح ذلك من خلال هذا التقرير.

قد يهمك: دعاء للمريض

تفضل صلاه الجماعة على صلاه الفرد بكم درجه

الصلاة ركن أساسي من الأركان الإسلامية فالصلاة في المرتبة الثانية بعد الشهادتين، وهي من العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين.

كما أن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبعة وعشرون درجة، وكان رسول الله “صلى الله عليه وسلم” يصلي جميع الصلوات جماعة في المسجد مع الصحابة.

وصلاة الجماعة تشمل (الصلوات الخمس، وصلاة الجمعة، وصلاة التراويح في رمضان، وصلاة العيدين الأضحى والفطر، صلاة الخسوف، والكسوف، صلاة الاستسقاء).

قد يهمك: دعاء الرزق

ما هي صلاة الجماعة؟

هذه الصلاة تتم عندما يكون هناك مجموعة من المسلمين ويوجد معهم إمام، حيث تتم الصلاة والمصلين يتبعون الإمام في حركاته.

ويستمع المصلين لتلاوة القرآن من الإمام حيث تقام الصلاة في المسجد، ويمكن أن تقام في المنزل، وفي أي مكان أخر ولكن بشرط أن يكون مكان نظيف طاهر.

صلاة الجماعة أفضل في الأجر عند الله سبحانه وتعالى من صلاة الفرد، وأقد أكد رسول الله “صلى الله عليه وسلم” في حديث شريف على فضل صلاة الجماعة وكم يرفع بها الله عباده من الدرجات حيث قال: (صَلاةُ الجَمَاعَةِ أَفضَلُ مِنْ صَلاةِ الفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ درَجَةً).

وهناك حديث أخر بين فضل صلاة الجماعة حيث قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم” (صَلَاةُ الرَّجُلِ في الجَمَاعَةِ تُضَعَّفُ علَى صَلَاتِهِ في بَيْتِهِ، وفي سُوقِهِ، خَمْسًا وعِشْرِينَ ضِعْفًا.

وذلكَ أنَّهُ: إذَا تَوَضَّأَ، فأحْسَنَ الوُضُوءَ، ثُمَّ خَرَجَ إلى المَسْجِدِ، لا يُخْرِجُهُ إلَّا الصَّلَاةُ، لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً، إلَّا رُفِعَتْ له بهَا دَرَجَةٌ، وحُطَّ عنْه بهَا خَطِيئَةٌ، فَإِذَا صَلَّى، لَمْ تَزَلِ المَلَائِكَةُ تُصَلِّي عليه، ما دَامَ في مُصَلَّاهُ: اللَّهُمَّ صَلِّ عليه، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، ولَا يَزَالُ أحَدُكُمْ في صَلَاةٍ ما انْتَظَرَ الصَّلَاةَ).

قد يهمك: دعاء الصباح

شروط أداء صلاة الجماعة

يمكننا توضيح كيف تكون صلاة الجماعة صحيحة كالتالي:

  • أول شرط أساسي لأداء الصلاة سواء فرد أو جماعة هو الوضوء والطهارة، وفي حالة عدم وجود ماء فيجب التيمم.
  • الصلاة في اتجاه القبلة وهو أيضًا من الشروط الثابتة والأساسية لأداء الصلاة.
  • صلاة الجماعة تبدأ من فردين أو أكثر من الأشخاص.
  • الإمام في صلاة الجماعة يجب أن يكون متمكن لغويًا وقادر على قراءة سور من القرآن، مثل الفاتحة وبعض السور الأخرى الصغيرة.
  • بالنسبة لصلاة الجماعة في الرجال فيجب أن يكون الإمام رجلاً، ولا يجوز أن تؤم صلاة الجماعة للرجال امرأة.

ما هو الهدف من أداء صلاة الجماعة؟

الله عز وجل لا يأمر المسلمين بشيء إلا وفيه خيرًا لهم ويرفع من درجاتهم عند الله سبحانه وتعالى ولذلك نوضح فوائد صلاة الجماعة كالتالي:

  • توحيد المسلمين وجمعهم في مكان واحد وهو بيت الله عز وجل.
  • التعارف بين المسلمين والتواضع فيما بينهم فيصبحون أخوة رغم الاختلافات سواء مادية أو علمية أو اجتماعية.
  • المنفعة العلمية فجلوس المسلمين سويًا مع بعضهم البعض فيه منفعة علمية ودينية ودنيوية حيث تعقد حلقات للعلم وقراءة القرآن بعد الصلاة.
  • أهم فائدة لصلاة الجماعة هي رفع ميزان حسنات المصلين ورفع درجاتهم عند الله سبحانه وتعالى.
  • من أفضل صلوات الجماعة عند الله سبحانه وتعالى هي صلاة الجمعة، لأن يوم الجمعة هو يوم عيد عند الله عز وجل، وهو اليوم الذي تقوم فيه القيامة، ومن يذهب لأداء صلاة الجمعة تكتب الملائكة اسمه، وكلما ذهب مبكرًا إلى المسجد كثرت حسناته.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

لقد وضحنا في هذا التقرير تفضل صلاه الجماعة على صلاه الفرد بكم درجه وكذلك اهمية صلاة الجماعة وفضلها على المصلين والهدف الأساسي من هذه الصلاة التي فرضها الله عز وجل على المسلمين.